Tania Tania 10-05-2016

لقد وصلت الآن إلى الشهر الأخير من الفصل الثاني من الحمل وبدأ الآن العد العكسي لإستقبال مولودك الجديد إذ مرّ نصف الوقت. لكن هل كنت تشعرين أخيرًا بحركة الجنين المستمرة في أسفل البطن ولا تعلمين سبب حدوث ذلك؟ هل تعتبر هذه الحركة خلال الشهر السادس إشارة إلى وجود خلل ما؟

ias

تشير العديد من الدراسات إلى أن من الطبيعي أن تشعر المرأة بكثرة حركة الجنين خلال الشهر السادس خصوصًا مع تغيّر وضعيته. لذلك، في حال حدوث ذلك معك، لا يجب أن تشعري بأي قلق أو هلع.

لكن لا يمنع هذا الأمر استشارة طبيبك المعالج من أجل التأكد أكثر من الموضوع وإطمئنان بالك أكثر.

هذا ومن الطبيعي أن تشعري خلال هذه الفترة برغبة زائدة بدخول الحمام للتبول خصوصًا مع وجود ضغط كبير على المثانة بسبب وضعية الجنين في أسفل البطن. أما بالنسبة للجنين خلال هذا الشهر، فيبلغ طوله نحو 33 سنتيمترًا أما وزنه فيصل إلى الـ700 غرامًا. هذا وتتطور كثيرًا حركته إذ يتمكّن من السعال والفواق. كما يتمكّن من فتح عينيه وتبدأ عضلات يديه ورجليه بالتكون.

كما عليك أن تعلمي أنه يتميز هذا الشهر بقدرة سماع الجنين بكل ما يدور حولك. لذلك، يمكنك المحاولة بالتحدث معه إذ يمكنه أن يشعر بك وبكل ما تشعرين به. أما في حال شعوره بانزعاج بسبب سماعه صوت عالٍ، فمن المحتمل أن يبدأ بالركل والحركة بشكلٍ كثيف.

الحمل أسابيع الحمل الأسبوع الثالث والعشرون الأسبوع الثاني والعشرون الأسبوع الخامس والعشرون الأسبوع الرابع والعشرون الأسبوع السادس والعشرون الجنين

مقالات ذات صلة

تابعينا على