إليك مفاجآت ما بعد الولادة!

إليك مفاجآت بعد الولادة!

مرت تسعة أشهر من الحمل وحان وقت الولادة، قد لا تعلمين سيدتي بعض الامور التي قد تُفاجئك بعد الولادة، "عائلتي" اختارت لك مجموعة من المفاجآت التي عليك أن تدركيها.

أولاً: قد تشعرين بتقلصات بعد ولادة طفلك بفترة. لكن يعتبر هذا علامة جيدة لأنه يعنى أن الرحم يحاول أن يعود لحجمه الطبيعى.

ثانياً: لن تعود بطنك كما كانت. لذلك لا تشعري بالاحباط فهذا امر طبيعي عليك القيام ببعض التمرينات لاستعادة شكل البطن والوسط، لذلك عند تجهيز شنطة المستشفى، تأكدى من وضع ملابس خروج مناسبة لكى تعودى بها إلى البيت. الملابس التى كنت ترتدينها فى الشهر السادس من الحمل غالباً ستكون مناسبة.

ثالثاً: قد تشعرين بألم فى جسمك في عضلات الساق، في الظهر وفي منطقة المهبل من أثر الشد الذى حدث فى هذه المنطقة أثناء الولادة. حاولى عمل كمادات على الأماكن التى تؤلمك سواء كمادات ساخنة أو باردة حسب أيهما الذى يشعرك براحة.

رابعاً: قد يكون مكان الغرز مؤلماً. سواء ولدت ولادة قيصرية أو لجأ الطبيب لشق العجان أثناء الولادة الطبيعية، قد تندهشين من مدى انزعاجك من مكان الغرز. قد تشعرين أحياناً بشد أو أكلان فى مكان الغرز وأحياناً أخرى قد تؤلم. بالنسبة للغرز كنتيجة لشق العجان، جربى وضع كيس مملوء بمكعبات ثلج وإجلسى على وسادة طرية. تأكدى من معرفتك بأسلوب العناية بمكان الغرز لتجنب الالتهابات.

خامساً: قد تشعرين برغبة فى البكاء فخلال مرحلة ما بعد الولادة تكون مسألة الهرمونات غير مستقرة مثلما كانت خلال فترة الحمل. أيضاً خلال مرحلة ما بعد الولادة تكون أغلب الأمهات لديهن الكثير من الأشياء التى تقمن بها ولا تكن لديهن الفرصة للنوم بشكل كاف أو عمل أى شىء لأنفسهن. العصبية، الغضب، البكاء، الإجهاد، والقلق كلها مشاعر طبيعية قد تستمر لمدة أسبوعين بعد الولادة بتحسن بعد أسبوعين تقريباً واذا لم تشعري فربما تكونين مصابة باكتئاب ما بعد الولادة مما قد يستلزم اللجوء لمتخصص.

سادساً: ستشعرين بجوع لم تشعري به من قبل لذا عليك تناول أطعمة صحية.

سابعاً: سيتحجر ثدياك بعد حوالى 3 أيام من الولادة. قد تشعرين أن ثديك حساس، وقد يكون جامداً، منتفخاً، ومؤلماً عندما يبدأ اللبن فى النزول. عندما يكون ثديك مؤلماً احرصى على إرضاع من كل ثدى 5 دقائق فقط فى المرة يى من الثدي الأيمن 5 دقائق ثم من الأيسر 5 دقائق وهكذا حتى يشبع الطفل. استخدمي كمادات ساخنة أو باردة على ثديك إذا وجدت أنها تخفف الألم. جففي حلمتي ثديك بعد كل رضعة وحاولي تعريضهما للهواء بترك ستيان الرضاعة مكشوفاً لبعض الوقت كل يوم.

ثامناً: سيكون هناك كمية كبيرة من الدم. قد تكونين قد توقعت نزول دم أثناء الولادة، لكن كونى مستعدة لنزول الدم لمدة 3 إلى 6 أسابيع بعد الولادة. فى الأيام التى تلي الولادة، غالباً سيكون الدم كثيفاً ولكن سيقل الدم مع مرور الأسبوع الأول، وفى الأسابيع القليلة التالية غالباً سيكون الدم أخف نسبياً.

تاسعاً: يسقط شعرك بغزارة فى مرحلة ما بعد الولادة، فالانخفاض المفاجىء فى الهرمونات الذى يحدث بعد الولادة قد يؤدي إلى فقدان كبير فى الشعر.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟