جوانا القاعي جوانا القاعي 16-05-2024
أسباب الدوخة عند النساء

هل تتساءلين عن أسباب الدوخة الخفيفة المتكررة عند النساء وطرق العلاج؟ في مقالنا اليوم من عائلتي نقدم لك كل المعلومات التي تحتاجين معرفتها عن هذا الموضوع.

ias

الدوخة الخفيفة المتكررة من العوارض الشائعة التي تعاني منها الكثيرات لأسباب عدة وفي مختلف مراحل حياتهن. وقد تكون الدوخة مصدر قلق وإزعاج وخصوصًا إن لم تُعرف أسبابها. لذلك نقدم لك في مقالنا اليوم أسباب الدوخة الخفيفة وطرق علاجها في مقالنا اليوم بالإضافة إلى بعض الطرق الفعالة لعلاجها والتعامل معها.

أسباب الدوخة عند النساء

تتعدد أسباب الدوخة الخفيفة المتكررة عند النساء، لكن بشكل عام تحدث هذه الحالة بسبب:

  • مشاكل الأذن الداخلية: اضطرابات الأذن الداخلية من الأسباب الشائعة للدوخة، بحيث أنّ الأذن تلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على التوازن. وعند حدوث مشاكل في الأذن يبدأ المرء باختبار عوارض عدة منها الدوخة.
  •  الصداع النصفي: هذا النوع من الصداع ليس مجرد ألم شديد في الرأس، بل ينطوي على عوارض عدة أيضًا مثل دوار ودوخة. إن لاحظت أنك تعانين من صداع وبعدها تصابين بالدوخة فقد تكونين مثل الكثيرات اللواتي يعانين من الصداع النصفي المعروف بالصداع النصفي الدهليزي الذي يسبب الدوخة.
  • انخفاض ضغط الدم: خصوصًا عند الوقوف فجأة، يمكن أن يسبب الدوخة بسبب عدم وصول كمية كافية من الدم إلى الدماغ. وتعرف هذه الحالة بانخفاض ضغط الدم الانتصابي.
  • الجفاف: الناجم عن عدم شرب كميات كافية من السوائل بدوره من أسباب الدوخة بحيث أنّ الجفاف يقلّص حجم الدم، مما يؤثر على الدورة الدموية ويسبب الدوخة.
  • المعاناة من فقر الدم: الناجم عن نقص الحديد قد يسبب الشعور بالدوخة بدوره نظرًا لانخفاض قدرة الدم على حمل الأكسجين إلى الدماغ.
  • الدورة الشهرية: تعاني الكثيرات من الدوخة كإحدى عوارض الدورة الشهرية، ويعاز ذلك إلى أنّ جسم المرأة في هذه الفترة ينتج كميات كبيرة من البروستاغلاندين في هذه الفترة والتي من شأنها أن تُسبب انقباضًا في الأوعية الدموية وبالتالي ألم الرأس والدوخة. تجدر الإشارة إلى أنّ الدورة الشهرية الغزيرة تسبب أيضًا دوخة مستمرة طيلة أيام الحيض بسبب انخفاض كمية الحديد في الدم عن مستواه الطبيعي في هذه الفترة والذي يسبب انخفاض كمية الأكسجين المتدفقة إلى الدماغ والدوخة بالتالي.
  • الحمل: من المعروف أنّ الدوخة من اعراض الحمل المبكرة بسبب التغيرات الهرمونية الكبيرة في هذه الفترة وانخفاض ضغط الدم. أحيانًا، قد تشعر المرأة الحامل التي تعاني كثيرًا من القيء والغثيان المفرط بالدوخة نتيجة لهذه العوارض. عدم تناول الطعام بشكل كاف في الحمل من شأنه أن يسبب الدوخة.
  • تناول بعض الأدوية: قد يسبب تناول بعض أنواع الأدوية مثل الأدوية التي تستخدم لخفض ضغط الدم أو بعض الأدوية الأخرى الشعور بالدوار. ومن بين هذه الأدوية نذكر: المضادات الحيوية: مثل جينتاميسين ومضادات الاكتئاب: مثل أميتريبتيلين، بالإضافة إلى مضادات الصرع: مثل كاربامازيبين.

طرق علاج الدوخة الخفيفة المتكررة

تختلف طرق العلاج باختلاف الأسباب المؤدية للدوخة، لكن ننصحك بشكل عام:

  • اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا ومنتظمًا لتلافي نقص السكر في الدم وفقر الدم.
  • احتسي الكثير من السوائل لتجنب الجفاف والحفاظ على توازن السوائل في الجسم.
  • مارسي تمارين التوازن مثل اليوغا والتي تساهم في تقليل الدوخة.
  • تجنّبي الوقوف بشكل مفاجئ وسريع، واحرصي ها النهوض ببطء من وضعية الجلوس أو استلقي لتلافي الدوخة الناتجة عن انخفاض ضغط الدم الانتصابي.
  • في بعض الحالات، قد يصف الطبيب أدوية لعلاج الأسباب الطبية وراء الدوخة مثل الصداع النصفي.
  • أما الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الأذن الداخلية فيصف لهم الطبيب علاجًا خاصًا أو العلاج الفيزيائي في بعض الأحيان.

متى تكون الدوخة خطيرة؟

أسباب الدوخة الخفيفة المتكررة عند النساء بشكل عام بسيطة ولا تدعو للقلق، لكن في بعض الأحيان قد تحدث الدوخة بسبب أسباب أكثر خطورة مثل:

  • التسمم بأول أكسيد الكربون: قد يؤدي التعرض لأول أوكسيد الكربون بشكل مفرط إلى التسمم والذي بدوره يسبب الدوخة بالإضافة إلى عوارض أخرى مثل الغثيان.
  • الانخفاض المفاجئ في ضغط الدم الذي يؤدي إلى عدم وصول الدم بشكل كاف إلى الدماغ مما يسبب الدوخة.
  • السكتة الدماغية: في بعض الحالات، قد تكون الدوخة دليلًا على الاصابة بالسكتة الدماغية، وفي هذه الحالة قد تترافق مع بعض العوارض الأخرى مثل صعوبة في الكلام أو الرؤية، أو المعاناة من ضعف في أحد جانبي الجسم
  •  مشاكل الدورة الدموية مثل مشاكل القلب قد تؤدي بدورها إلى المعاناة من دوخة وان لم يتم علاج هذه المشكلة فقد تصبح خطيرة للغاية.
  • نقص السكر في الدم: وتحدث هذه الحالة غالبًا عند المصابين بالسكري والذي يخضعون لعلاج الأنسولين، وقد يؤدي إلى الدوخة.

وأخيرًا، إن كانت تعانين من الدوخة المتكررة، استشيري طبيبك لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة وتحديد السبب الكامن وراء هذه الدوخة لإيجاد العلاج المناسب وتلافي الحالات الخطرة التي سبق وذكرناها! والآن، ما هو الفرق بين دوخة الحمل والدوخة العادية؟

الصحة صحة المرأة أدوية تسبب الدوخة أسباب الدوخة اسباب الدوخة الأدوية التغذية الصحية الجفاف الحمل الدوخة المتكررة الدوخة عند النساء الدوخة والضغط الدموي الدورة الشهرية السكتة الدماغية الصحة النسائية الصداع النصفي اليوغا انخفاض ضغط الدم تسمم أول أكسيد الكربون تغذية صحية تمارين التوازن توازن السوائل دوخة دوخة النساء علاج الدوخة فقر الدم مشاكل الأذن الداخلية مشاكل القلب نقص السكر في الدم يوغا

مقالات ذات صلة

الألم في بداية العلاقة الزوجية
العلاقة الزوجية أسباب الألم في بداية العلاقة الزوجية ونصائح للتخفيف منه
كلّ ما يجب معرفته!
حساسية الجلد للحامل في الشهور الأولى
صحة الحامل تعرّفي على أسباب حساسية الجلد للحامل في الشهور الأولى وكيفيّة التخلّص منها
لن تُعاني من هذه المشكلة بعد اليوم!
امرأة تفكر بشأن حملها
مشاكل الحمل كيف أعرف حمل خارج الرحم؟
الدراسات تشير إلى أن حوالي 1 من كل 50 حالة حمل في الولايات المتحدة تكون خارج الرحم
كيف اجعل رائحة المهبل جميلة
صحة المرأة كيف اجعل رائحة المهبل جميلة؟
طرق آمنة ونتائج مضمونة!
الدورة الشهرية قبل وقتها لدى الفتيات
صحة المرأة الدورة الشهرية قبل وقتها لدى الفتيات
الدورة الشهرية قبل وقتها لدى الفتيات
طرق منع حمل طبيعية
موانع الحمل تعرّفي على أفضل طرق منع حمل طبيعية
فعّالة تأثيرها مضمون!
تجربتي مع عشبة المدينة لتنظيف الرحم
صحة المرأة إليكِ تجربتي مع عشبة المدينة لتنظيف الرحم
التفاصيل التي تحتاجينها..
كيف أحسب أيام التبويض بعد الدورة
طرق الحمل كيف أحسب أيام التبويض بعد الدورة؟
كلّ ما تودّين معرفته!
فحص الثدي من السرطان في المنزل
صحة المرأة طريقة فحص الثدي من السرطان في المنزل
الخطوات التي تحتاجينها!
خطورة الإجهاض في الشهر الأول
الاجهاض تعرّفي على مدى خطورة الإجهاض في الشهر الأول
أكثر ممّا تعتقدين!
سيدة حامل مستلقاة على ضهرها
الحمل والحياة الزوجية تجربتي مع جفاف المهبل والحمل: الأسباب والحلول
المرطبات مصممة للاستخدام المنتظم لترطيب أنسجة المهبل
أسباب ترهل الثدي للعزباء
صحة المرأة اكتشفي أبرز أسباب ترهل الثدي للعزباء
كلّ ما تودّين معرفته!

تابعينا على