وئام عريج وئام عريج 11-06-2024
أم تطعم طفلها الصغير

هل أنت بحاجة لأكلات تزيد وزن الطفل عمره سنه ونصف، تعرفي معنا في المقالة التالية على أهم هذه الوصفات الصحية والمفيدة لطفلك الصغير والرائع.

ias

يعاني جميع الأطفال حديثي الولادة تقريبًا من انخفاض طفيف في الوزن خلال الأيام القليلة من حياتهم. بعد ذلك، يرتفع الوزن تدريجيا حيث يتم تغذيتهم بحليب الثدي، والحليب الصناعي والأطعمة الصلبة. ومع ذلك، في بعض الأحيان، سينخفض ​​وزن الطفل بشكل ثابت والسبب أنهم لا يستهلكون ما يكفي من الدهون. وتعرفي هنا على وصفات بيض للرضع: 4 طرق سهلة ومغذية

نصيحة هامة

في حين أن معظم الأطفال يكتسبون الوزن دون مشكلة، فقد يقترح طبيب الأطفال خاصتك إضافة المزيد من الأطعمة المغذية والمليئة بالدهون إلى نظام طفلك الغذائي.

وتذكري أن زيادة وزن الطفل تختلف بشكل كبير. تأكدي من التحدث مع طبيب الأطفال الخاص بطفلك إذا كانت لديك مخاوف بشأن وزنه. من المهم استبعاد أي مخاوف طبية محتملة قبل تغيير النظام الغذائي لطفلك بشكل كبير لتشجيع زيادة الوزن. وهنا إليكِ أفضل أكلات تسمن الطفل في الشهر السابع من عمره

طفل ياكل الفواكه
طفل ياكل الفواكه

كيفية مساعدة طفلك على اكتساب الوزن؟

بمجرد أن يبدأ طفلك بتناول الأطعمة الصلبة، ستحتاجين إلى التأكد من أن نظامه الغذائي يتضمن الكثير من الدهون المغذية. يمكنك تشجيع زيادة الوزن الصحي من خلال دمج الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والسعرات الحرارية في وجبات طفلك.

تحدثي دائمًا مع مقدم الرعاية الصحية واستشاري الرضاعة بشأن أي مخاوف بشأن وزن طفلك. قد يشيرون إلى مخططات النمو لتقييم ما إذا كان طفلك يتبع أنماط النمو المناسبة، كما توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بمخططات النمو الصادرة عن منظمة الصحة العالمية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 2.3 عامًا. في بعض الأحيان قد تكون المشكلة الأساسية هي السبب وراء بطء زيادة الوزن، ويجب اتخاذ تدابير أخرى إلى جانب تغيير النظام الغذائي. وهنا أطعمة ومشروبات شائعة تُشكّل خطرًا كبيرًا على صحّة طفلكِ: إيّاكِ أن تُقدّميها له!

10 أطعمة تزيد وزن الطفل بعمر السنة والنصف

زيت الزيتون

بالمقارنة مع السعرات الحرارية الأربع الموجودة في غرام من البروتين أو الكربوهيدرات، يحتوي كل غرام من الدهون على حوالي تسع سعرات حرارية. لذلك أحد الخيارات الجيدة هو زيت الزيتون النباتي، حاولي رش ملعقة صغيرة على الخضار المهروسة للحصول على دفعة إضافية من الدهون الجيدة.

زبدة البندق

المكسرات مغذية بكثافة ومليئة بالدهون الصحية. توصي الأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة بتقديمها للأطفال تدريجيًا عند بدء تناول الأطعمة الصلبة بعد أن يتحملوا أطعمة أقل مسببة للحساسية وذلك للمساعدة في منع الحساسية في المستقبل. يمكنك وضع القليل من زبدة الفول السوداني أو اللوز أو الكاجو مع حبوب الصباح لطفلك.

الحليب الصافي

بما أن الأطفال يجب أن يشربوا حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي خلال السنة الأولى من حياتهم، فهذه خطوة التالية لا داعي للتفكير فيها. بين عمر 1 و2 سنة، قدمي الحليب كامل الدسم لتشجيع زيادة وزن الطفل، قبل عمر السنة، يمكنك تقديم منتجات ألبان أخرى كاملة الدسم. وقد يهمك كيف تتجنبين وجود المعادن الثقيلة في طعام طفلك؟

أم تحمل طفلها وهو يأكل التفاح
أم تحمل طفلها وهو يأكل التفاح

الأفوكادو

إن قوامه الكريمي ونكهته الخفيفة تجعل الأفوكادو إضافة سهلة للأطفال في المراحل الأولى من تناول الأطعمة الصلبة. تحتوي بعض أغذية الأطفال التي يتم شراؤها من المتجر على مزيج من الأفوكادو مع الفواكه الأخرى، لذا احذري منها، وحاولي إطعامه الأفوكادو الفاكهة الطبيعية.

الموز

ليست كل الفواكه متساوية عندما يتعلق الأمر بمحتواها من السعرات الحرارية، يحتوي الموز على دهون أكثر بكثير من البطيخ أو التفاح أو الفراولة على سبيل المثال، كما أنها مليئة بالبوتاسيوم والألياف الضرورية لتغذية الطفل.

الحمص المتبل

هو طعام غني بالبروتين والألياف إلى جانب الدهون الصحية لاحتوائه على زيت الزيتون، يتمتع هذا المنتج الأساسي في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​بقوام سلس وهو ما يجعله إضافة مميزة للأطفال لمنزلك.

الجبنة

يمكنك تمكين علاقة حب طفلك للجبن عن طريق إضافتها إلى الخيارات المبشورة إلى الأطعمة المهروسة، ويمكنك أيضًا تقديم الجبن المهروس كامل الدسم. وتعرفي هنا على أطعمة غير آمنة على الجهاز الهضمي لطفلك: تجنبيها بحذر

دقيق الشوفان

إن إضافة حبوب الشوفان يجعل أي طعام من طعام الأطفال مهروسًا أكثر صحة، كما أنه يوفر العناصر الغذائية الضرورية، مثل الحديد والزنك.

طفل أمام مجموعة من الخضار
طفل أمام مجموعة من الخضار

الإجاص

مثل الموز، يحتوي الإجاص على نسبة عالية من السعرات الحرارية مقارنة بالفواكه الأخرى. إذا كنت لا ترغبين باستخدام مرطبانات الإجاص من النوع المهروس، قومي بسلقها نصف سلقة واهرسيها وقدميها لطفلك.

زبادي كامل الدسم

على الرغم من أنك لا يجب أن تعطي طفلك حليب البقر قبل سن 1.7 عامًا، إلا أنه لا يزال بإمكانك تقديم منتجات الألبان الأخرى. اختاري الزبادي كامل الدسم المخصص للأطفال، وابتعدي عن تلك المحملة بالسكر. وتابعي هنا جدول طفرات النمو عند الرضع: تفاصيل شاملة

الزيادة الطبيعية في وزن الطفل

عندما يتعلق الأمر بزيادة وزن الطفل، هناك نطاق واسع من الطبيعي. ولكن بعد أن يبدأ طفلك بتناول الأطعمة الصلبة، إليك بعض الإرشادات التي يمكنك اتباعها عند تحديد ما إذا كانت هناك مشكلة أم لا:

  • من 4 إلى 6 أشهر: زيادة الوزن من 4 إلى 7 أونصات أسبوعيًا، عادة ما يتضاعف وزن الرضع عند الولادة خلال هذه الفترة.
  • من 6 إلى 18 شهرًا: زيادة الوزن من 3 إلى 5 أونصات أسبوعيًا، عادةً ما يزيد وزن الرضع ثلاث مرات عند الولادة عند عمر سنة واحدة.

الأمومة والطفل الأم والطفل غذاء الطفل أطعمة مغذية أكلات صحية أكلات للأطفال تغذية الأطفال حليب كامل الدسم دعم زيادة الوزن دقيق الشوفان زبادي كامل الدسم زبدة البندق زيادة وزن الطفل صحة الطفل طفل سنة ونصف نظام غذائي للأطفال وصفات لزيادة الوزن وصفات للأطفال

مقالات ذات صلة

بيض مسلوق
تغذية الطفل الرضيع وصفات بيض للرضع: 4 طرق سهلة ومغذية
البيض مصدر هام لفيتامين د لبناء العضام
منقوع التمر للرضيع
غذاء الطفل تعرفي على فوائد منقوع التمر للرضع والكمية الموصى بها
بين الفوائد والأضرار.. إليك كل ما يجب أن تعرفيه!
أهمية تناول الحليب للاولاد
الأمومة والطفل شرب الحليب... سرّ اللبيب: مثلٌ جديد يكرّس أهمية الحليب في غذاء أطفالنا
حتّى لا يغيب الحليب يوما عن غذاء أطفالنا
الأكل المناسب لالتهاب الأمعاء عند الأطفال
الأمومة والطفل الأكل المناسب لالتهاب الأمعاء عند الأطفال.. نتائجه مضمونة
تقضي على عوارضه!
أطعمة لتقوية دماغ طفلك وذاكرته
الأمومة والطفل 10 أطعمة لتقوية دماغ طفلك وذاكرته يجب أن يتناولها يوميًا!
التوت على أنواعه!
أفكار لانش بوكس
الأمومة والطفل 4 أفكار لانش بوكس بأكلات غير تقليديّة للمدرسة
سيطلبها كلّ يوم!
طريقة الشوفان بالتمر للرضع
الأمومة والطفل تعرّفي على طريقة تحضير الشوفان بالتمر للرضع وعلى أبرز فوائدها
سيعشقها طفلك ويطلبها دائمًا!
افكار لعمل فطور صحي للاطفال
الأمومة والطفل أسهل افكار لعمل فطور صحي للاطفال
لذيذة وسهلة سيعشقها طفلك!
فوائد التمر على الريق للأطفال
الأمومة والطفل تعرّفي على فوائد التمر على الريق للأطفال!
إبحثي عن مكوّنات التمر المغذية!
5 وجبات غذاء جديدة لطفلك نتيجة تعاون منصة طلبات وبركات
الأمومة والطفل 5 وجبات غذاء جديدة لطفلك نتيجة تعاون منصة طلبات وبركات
لا تحتوي على الغلوتامات أحادية الصوديوم!
العدس للرضع
الأمومة والطفل مخاطر وفوائد تناول العدس للرضع مختلفة عمّا تعرفينه
هل يجب أن يتناولها طفلك أم لا؟
الكاسترد للرضع
الأمومة والطفل الكاسترد للرضع: هل يمكن تناوله؟
إليك الجواب الصحيح!

تابعينا على