شائعات حول الحمل لا تصدقيها!

الحمل

تكثر الشائعات والأقاويل في ما يختصّ بالحمل وغذاء الحامل ونمط الحياة المترتّب على المرأة الحامل في هذه الفترة. فنجدها في حيرة من أمرها في ظلّ كل الأقاويل والنظريات والمعتقدات المتضاربة التي تنهال عليها من كلّ صوب وبخاصة في أول تجربة لها في هذا المجال. تقدّم لك عائلتي في هذا المقال سلسلة من أبرز الشائعات التي تتناول الحمل والتي لا أساس لها من الصحة فيما يلي:

  • زبدة الكاكاو تمنع ظهور علامات التمدد في الحمل: من أكثر الأقاويل شيوعًا أنّ زبدة الكاكاو تكبح ظهور علامات التمدّد والتي تسببها الزيادة الكبيرة في وزن المرأة في هذه الفترة غير أنّ آخر الدراسات قد أثبتت أن بخلاف كلّ المعتقدات فليس لزبدة الكاكاو فعالية في إزالة هذه التشقّقات بل تسبب الحساسية لبعض النساء.
  • تُمنع المرأة الحامل من السفر في الأشهر الثلاثة الأولى والأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل: من الشائعات المغلوطة التي تتصاحب والحمل هي منع الحامل من السفر في هذه الأشهر غير أنّه يمكن للمرأة الحامل السفر بشكل طبيعي في هذه الفترة إلاّ في حال منعها طبيبها الخاص عن ذلك بسبب ظرف صحي معيّن.
  • عدم شرب القهوة أثناء الحمل: ومن المعتقدات الخاطئة أيضًا هي منع المرأة الحامل من شرب القهوة بشكل نهائي، صحيح أنّ الإكثار والإفراط من تناول الكافيين يضرّ بالصحة بشكل عام إلاّ أنّ شرب فنجان أو كوب من القهوة لا يضرّ أبدًا بل يمدّها بالطاقة والنشاط.
  • المشي يسرّع المخاض: كلا! قد يشعرك المشي بالإرتياح غير أنّه لا يساهم بأي نشاط جسديّ تقومين به بتسريع هذه العملية.
  • يجب على المرأة الحامل أن تأكل نيابة عن شخصين: وبحسب الأطباء فعلى المرأة الحامل تناول حوالى 300 سعرة حرارية زائدة في اليوم فحسب، وليس استهلاك سعرات حرارية تكفي لشخصين كما يشاع.
  • حجم الجنين يؤثر على توقيت الولادة: ومن الشائعات المتداولة أيضًا أنّ الجنين الكبير يقرّب من توقيت الولادة غير أنّ الدراسات تشير إلى أنّ حجم الجنين وحده ليس عاملًا أساسيًا للولادة المبكرة إلاّ في الحالات التي يترافق فيها مع أسباب طارئة أخرى.
  • شكل بطن المرأة يحدّد جنس الجنين: من الشائعات التي تتناول جنس الجنين أنّه إذا كان بطن المرأة منتفخًا بشكل أفقيّ فهذا يعني أنها حامل ببنت أما إذا كان عموديًّا فيعني ذلك أن الجنين ولد. وبعض الأقاويل تقول إذا كان الجنين متموضعًا في أسفل البطن فهو ولد أما في أعلى البطن فهي بنت.

وأخيرًا بالرغم من تداولها بشكل كبير تبقى هذه الأقاويل شائعات لا أساس لها من الصحة، لذا استشيري طبيبك الخاص لإيجابك على كلّ ما يدور في رأسك من تساؤلات في هذا الفترة. إقرأي أيضًا: ماهي اعراض الحمل الضعيف؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟