أفضل وسائل لمنع الحمل بعد الولادة

أفضل وسائل لمنع الحمل بعد الولادة

إنّ الهدف الاساسي من عملية المباعدة بين طفل وآخر هو الحفاظ على صحة الأم والطفل جسدياً ونفسياً، حيث تعطي الأم جسمها الفترة اللازمة لإستعادة عافيته ولإعادة تحضيره لإستقبال جنينها التالي. وأيضاً تعطي طفلها حقّه في الرضاعة والحصول على الإهتمام والحنان الكافيين. فما هي أفضل الوسائل لمنع الحمل بعد الولادة أو النفاس؟

كيفية إستخدام حقن منع الحمل

قد لا تعود دورتك الشهرية مرة أخرى حتى تقلّلي عدد الرضعات أو تتوقفي تماماً عن القيام بالرضاعة الطبيعية. مع ذلك، قد تعاودك الخصوبة قبل أن تدركي الأمر. لذا، يمنحك إستخدام وسائل منع الحمل راحة البال. أمّا إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية فقط ولم تبدئي بإعطائه الأطعمة الصلبة، فقد لا يكون هناك داعٍ للقلق حول وسائل منع الحمل حتى الآن، لأن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تعمل كشكل من أشكال تنظيم النسل عن طريق تأخير عودة دورتك الشهرية. وإذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فستقومين بذلك منذ اليوم الذي يولد فيه.

ما هي أضرار حبوب منع الحمل؟

أما إذا لم تتمكني من الرضاعة منذ البداية وبشكل دائم، فيمكنك إستخدام الوسائل التالية لمنع الحمل عندما تقومين بالرضاعة الطبيعية، منها الواقي الذكري والأنثوي، الحاجز المهبلي وغطاء عنق الرحم، حبوب منع الحمل المصغّرة، حقن منع الحمل، وسائل رحمية لمنع الحمل وأخيراً اللولب. وفي المقابل لا يمكنك إستخدام وسائل منع الحمل التي تحتوي على الهرمونات المركبة لأنها قد تقلل كمية إنتاج الحليب، كحبوب منع الحمل المركبة، ولصقات منع الحمل، الخاتم المهبلي.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟