أعراض للسرطان لا تتجاهليها!

اعراض السرطان

تكثر الأعراض المنذرة بوجود السرطان ومنها ما يكون جليًّا وظاهرًا ومقلقًا للغاية. غير أنّ للسرطان أعراض أخرى تتجاهلينها في معظم الأحيان لأنها قد تبدأ طبيعية وعادية. إكتشفي معنا هذه الأعراض في هذا المقال من عائلتي:

التعب المزمن: بالرغم من أن للشعور بالتعب والإرهاق علاقة وثيقة بصخب الحياة اليومية وثقلها وكثرة الإنشغال والعمل إلا أنّ الشعور بالتعب الدائم قد يكون مصدرًا للقلق. فبحسب جمعية السرطان الأميركية، إنّ التعب المزمن والذي لا يزول بالنوم قد يكون مؤشّرًا لإصابتك بسرطان الدم والقولون وسرطان المعدة. وتجدر الإشارة الى أنّ التعب المزمن قد يكون مترابطًا بأسباب أخرى لذا لا تجزمي إصابتك بالسرطان واستشيري طبيبك الخاص. إقرأي أيضًا: البطاطا تكافح السرطان!

خسارة الوزن غير المبرّرة: وكذلك خسارة الوزن غير المبرّرة والتي لا تكون نتيجة تغيير في نظامك الغذائي وروتينك اليوميّ أو تعرّضك للتعب والتوتر، قد تكون مؤشّرًا لإصابتك بسرطان المريء والرئتين والبنكرياس والمعدة.

الشعور بالألم: في حين ينتج الشعور بالألم في منطقة الظهر عن التعب أو الجلوس لفترة طويلة في اليوم أو القيام بتمارين رياضية قاسية وغيرها من الأسباب العاديّة إلاّ أنّ عدم زوال هذا الألم بالمسكّنات والأدوية قد يكون مؤشّرًا للإصابة بسرطان القولون وسرطان المبيض.

اما آلام الرأس التي لا تزول بالأدوية فقد تنذر بالإصابة بسرطان الدماغ وسرطان العظام والخصية. لذا انتبهي على جسمك ولا تهملي الألم الذي يمتدّ لأيام عدّة.

ظهور الكتل تحت الجلد: إذا لاحظت وجود أي تكتّلات أو تورّمات تحت الجلد، لا تتردّدي في استشارة طبيبك الخاص ومعرفة أسبابها والعوامل التي أدّت إلى ظهورها إذ قد تكون أعراضاً لوجود السرطان.

تورّم القدم: لا تهملي هذه العلامات فإذا كنت تعانين تورّمًا في رجليك أو قدميك فإنّ ذلك قد يكون من إحدى أعراض السرطان وبخاصّة إذا ترافق مع ألم في منطقة المهبل لأنها من أبرز أعراض سرطان الرحم.

تغيرات في الجلد : إنّ ظهور الثآليل أو البقع على الجلد ليس من الأعراض التي يجب أن تهمليها لأنها بعيدًا من امكان ظهورها بسبب حروقات الشمس وعومل طبيعية أخرى قد تكون من علامات سرطان الجلد.

لا تهملي هذه الأعراض وغيرها كظهور البقع البيضاء في الفم والحمى المزمنة لأنها قد تكون خطرة أكثر مما تتوقعين! لذا قومي باستشارة الطبيب بشكل مستمرّ. إقرأي أيضًا: معتقدات خاطئة عن مرض السرطان



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!