أطعمة مضرّة بالطّفل ما دون العام... تجنّبيها!

غذاء ممنوع على الاطفال بين 3 اشهر و12 شهرا

يفيد الأطباء والخبراء أنّ بعض أنواع الطعام لا يلائم الأطفال الذين يتراوح عمرهم بين 3 أشهر و12 شهراً، ومرد ذلك إلى صعوبة هضمه أو ابتلاعه من جهة، وقضاء الأطفال ما دون العام الأول أوقاتهم في النّوم وقلّة الحركة من جهة أخرى. ونذكر لكِ أطعمة مضرة بالطفل ما دون العام على سبيل المثال لا الحصر:

نصائح ذهبيّة لغذاء الطّفل حتى عمر السّنتين

* بياض البيض: لا يُعتبر بياض البيض خياراً جيداً للأطفال ما دون العام، إذ يمكن أن يسبب لهم انزعاجاً في المعدة أو حتى الإكزيما.

* زبدة الفستق: لا بدّ من تجنيب الأطفال زبدة الفستق التي يمكن أن تعلق في أفواههم وتتسبب باختناقهم.

* العنب: من الضروري عدم إطعام العنب للأطفال ما دون العام، باعتباره طعاماً حامضاً قد يصيبهم بالتهاب الحلق ولاحتمال تسببه بالإسهال للصغار في هذه المرحلة العمرية.

* العسل: يعتبر العسل طعاماً لاصقاً بطبيعته وقد يكون من الصعب على الأطفال ما دون العام ابتلاعه، الأمر الذي سيعرّضهم لخطر الاختناق.

* الجبنة: من المحتمل أن تتسبب الجبنة غير المبسترة في تسمم الأطفال وتعريض حياتهم للخطر.

أطعمة غنيّة بالحديد للطفل في عامه الأوّل

*القمح: من المفترض عدم إطعام الأطفال ما دون العام الأطعمة التي تحتوي على القمح، نظراً إلى غنى هذه الحبوب بالغلوتين الذي يصعب على الصغار هضمه.

* العصير: يحتوي العصير على الحوامض التي تضرّ بالأطفال وتزعج أمعاءهم وأجهزتهم الهضمية غير مكتملة النمو.

* المحار: يحتوي المحار على كمية كبيرة من مادة الزئبق المؤذية والسامة لأجسام الصغار. هذا ومن الممكن أن يعاني الأطفال في هذا العمر من حساسية تجاه المحار، الأمر الذي سيعود عليهم بمتاعب جمّة.

* الفراولة: على الرغم من غنى الفراولة بالفيتامين سي، فهي تعتبر من الأطعمة المضرة بالأطفال نظراً إلى غناها بالحوامض التي يصعب هضمها وتضرّ بالأمعاء.

* الشّوكولا: يعتبر الشوكولا مصدراً غنياً بمادة الكافيين غير الملائمة للأطفال ما دون العام الأول.

* الفستق: من الأفضل عدم إدخال الفستق إلى نظام غذاء الأطفال الذين لا يملكون بعد الأسنان التي ستساعدهم على قضمه ومضغه جيّداً.

أوّل طعام يد لطفلكِ... متى يكون؟



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟