أسماء أولاد وردت في القرآن الكريم ومعانيها

أسماء من القرآن الكريم

في حين يفضل البعض تسمية أطفالهن بأسماء أفراد من العائلة أو أسماء حديثة مثلًا، يفضل البعض الآخر اقتباس أسماء من القرآن الكريم. إليك إذًا لائحة بالأسماء ومعانيها.

بعد أن أطلعناك على أسماء مواليد جميلة من الأنبياء وصفات حامليها، إليك اليوم قائمة بأسماء أولاد وردت في القرآن الكريم ومعانيها:

لائحة بالأسماء

  • يونس: إسم يدلّ على الأنس. ويقال في سورة الصافات "وَإنَّ يًونُسَ لَمِنَ المُرسَلِينَ".
  • شعيب: إسم بمعنى تصغيرٌ للشعب. إسم شعيب هو إسم نبي عربي يسمى خطيب الأنبياء. وورد في سورة الشعراء "إِذ قَالَ لَهُم شُعَيبُ ألَا تَتَّقُونَ"
  • يحيى: إسم أعجمي الأصل يدلّ على الحياة. ورد في سورة مريم "يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرَكَ بِغُلَامٍ اسمُهُ يَحيَى لَم نَجعَل لَهُ مِن قَبلُ سَمِيّاً".
  • هود: إسم هود من الأسماء المحببة لدى الكثير من العرب فهو اسم نبي الله هود عليه السلام. وذكر في القرآن الكريم "أَلَا إِنَّ عَادًا كَفَرُوا رَبَّهُم أَلَا بُعدًا لِعَادٍ قَومِ هُودٍ".
  • قارون: من الأسماء العبرية ويعني الدواء الذي يتم استخراجه من نبات البردي. ذكرت قصته في القرآن الكريم في سورة القصص "إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَومِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيهِم وَآتَينَاهُ مِنَ الكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالعُصبَةِ أُولَى القُوَّةِ إِذ قَالَ لَهُ قَومُهُ لَا تَفرَح إِنَّ اللَّه لَا يُحِبُّ الفّرِحِين".
  • نور: إسم نور من الأسماء الجميلة التي تجلب الأمل والإشراق على صاحبها. يمكن استخدامه للذكور والإناث على حدّ سواء. ورد في سورة التوبة "يُرِيدُونَ أّن يُطفِئُوا نُورَ اللهِ بِأَفوَاهِهِم وَيَأبَى اللهُ إِلَّا أَن يُتِمُّ نًورَهُ وَلَو كَرِهَ الكَافِرُونَ".
  • آزر: إسم من اصول فارسية يعني النار. تمّ ذكره في القرآن الكريم في سورة الأنعام "وَإِذ قَالَ إِبرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آَزَرَ".

إليك أيضًا أجمل أسماء مواليد بنات ورد ذكرها في القرأن الكريم!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟