انتفاخ المهبل من الخارج‎: ما بين الأسباب والحلول!

أسباب وعلاج انتفاخ المهبل من الخارج

إستيقظتِ يوماً لتجدي أن منطقة المهبل الخارجية متورمة على غير عادة وتسبب لكِ الإنزعاج وحتى الألم؟ إطلّعي في هذا المقال على كلّ ما تحتاجين معرفته عن هذه المشكلة الشائعة‎، وذلك من الأسباب التي قد تقف وراءها، إلى الحلول وطرق العلاج المحتملة!

اسباب انتفاخ المهبل من الخارج

تكثر العوامل التي قد تقف وراء إنتفاخ المهبل الخارجي، ولكن المهمّ أن تقومي بتحديد السبب الرئيسي لديكِ لإتخاذ الإجراءات اللازمة. من الأسباب المحتملة، نذكر:

  1. التحسس من جراء مستحضر كيميائي أو إحتكاك مع سطح مسبب للحساسية مثل بعض أنواع الصابون، الكريمات، العطور، والملابس الداخلية بالأقمشة المصنّعة.

  2. الوذمة المعروفة بـEdema، والتي تحدث جراء خلل في الجهاز اللمفاوي أو بسبب الضغط على منطقة الحوض خلال الحمل.

  3. الخراجات أو الدمامل، والتي قد تحدث مثلاً بسبب إصابة خلال الولادة.

  4. الإلتهابات المهبلية كإلتهابات الخميرة، أو إلتهاب عنق الرحم.

قد يكون السبب في معطر الملابس أو حتّى مسحوق الغسيل الذي تستعملينه

كذلك، هناك بعض الأسباب الأقل شيوعاً، والتي قد ينجم عنها تورم في منطقة المهبل، مثل التعرّض للإصابة خلال العلاقة الحميمة أو خارجها، غرغرينا "فورنييه"، مشاكل في القلب، القصور الوريدي، إلى جانب الأورام في منطقة المهبل، والتي قد تكون حميدة أو سرطانية.

ما هي طرق علاج انتفاخ المهبل من الخارج؟

  • مراجعة الطبيب: بسبب تعدد الإحتمالات المسببة للتورم، من الأفضل في مجمل الأحوال أن تقومي بمراجعة الطبيب لإستشارته وتعقّب مصدر التورم ومعالجته بالشكل الصحيح، خصوصاً وإن إستمر التورم أكثر من أسبوع أو كان مصطحباً بعوارض أخرى.
  • الأدوية: يختلف نوع الأدوية حسب الحالة التي تعانين منها. فإن كان السبب الرئيسي هو المعاناة من الإلتهابات المهبلية، قد تحتاجين لدواء مضاد للفطريات والذي يكون على شكل حبوب أو مرهم موضعي. المضادات الحيوية قد تكون أيضاً علاجاً فعالاً في حالات الإلتهابات الأخرى والأمراض المنقولة جنسياً.
  • تفادي مسببات التحسس: من المهم أيضاً أن تقومي بإستبعداد مختلف مصادر التحسس المحتملة. إحرصي في هذا السياق على إستعمال الغسول الحميم الخاص بالمنطقة الحساسة، وإرتداء الملابس الداخلية القطنية كما إختيار الفوط اليومية بالملمس القطني أيضاً. قد يكون السبب في معطّر الملابس أو حتى مسحوق الغسيل الذي تستعملينه. كذلك، تفادي الحكاك لأنه سيزيد الأمر سوءاً.
  • الإغتسال بالماء الفاتر: لتخفيف حدة التورم، إحرصي على الإغتسال بالماء الفاتر، وتفادي إستعمال ورق التواليت. إستعيضي عن ذلك بتنظيف نفسكِ بعد كل مرة تدخلين فيها المرحاض، وذلك بالغسول الحميم والماء.

اعراض انتفاخ المهبل من الخارج

  • احمرار منطقة المهبل.
  • المعاناة من ألم حاد في المنطقة الحساسة.
  • صدور رائحة كريهة من الإفرازات.
  • المعاناة من ألم أو حرقة عند التبول.

وتذكرّي أن تورم المهبل الخارجي مشكلة شائعة نسبياً لا تدعو إلى الإحراج، فلا تترددي في مناقشتها مع طبيبكِ للقيام بالتدابير اللازمة في أقرب فرصة ممكنة.

إقرئي المزيد: التعرق المفرط في المنطقة الحساسة: أسباب وحلول!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟