rima.kossaify rima.kossaify 08-07-2020
الفرق بين الشريان والوريد ونظام الاوعية الدموية

المواضيع

  1. نظام الأوعية الدموية
  2. الفرق بين الشريان والوريد

اليك الفرق بين الشريان والوريد ونظام الاوعية الدموية في هذا المقال من عائلتي ستتعرفين على معلومات علمية ودقيقة تختص بالنظام الاهم في جسمك!

ias

سبق واجبناك على السؤال المهم: هل جلطة الساق خطيرة؟ وسنستفيض بالحديث عن نظام الاوعية الدموية. في حياتك اليومية، لا شك أنك لاحظت وجود أوعية دموية تظهر تحت الجلد للعين المجردة في كافة أنحاء جسمك: الذراعين، الرجلين وحتى الجبين. في مقالنا اليوم، نعرض لك سيدتي أحد أهم الأجهزة في جسمنا وهو نظام الأوعية الدموية. وبالتحديد، نظهر لك الفرق بين ابطال هذا النظام: الشرايين والأوردة.

نظام الأوعية الدموية

عرفناك في ما سبق على الاطعمة التي تنشط الدورة الدموية ويتميز نظام الاوعية الدموية بوجوده في مختلف أنحاء الجسم. وستجدين ذلك طبيعياً حين تعلمين أن وظيفة هذا النظام هي تغذية أعضاء الجسم كافة. وبالتالي، وجوده ضروري في كل مكان. وفي التفاصيل، عليك أن تعلمي سيدتي أن أعضاء الجسم كافة تحتاج أن تحصل على حاجتها من المغذيات والأكسيجين، كما أنه من المهم جداً أن تتخلص من المواد السامة وثاني أكسيد الكربون التي تنتجها حين تقوم بوظيفتها. ومن هنا نجد أهمية الأوعية الدموية التي تشكل مجرى للدم توصله إلى كافة زوايا الجسم للقيام بوظيفته. فالدم هو البطل المسؤول عن عمليات النقل هذه. فهو يمر على الرئتين ليجمع الأكسجين كما يمر على الجهاز الهضمي لجمع المغذيات وينطلق بها إلى باقي أعضاء الجسم المهمة كالدماغ والأطراف ليعطيها وقودها. يتم ذلك عبر مضخة عضلة القلب القوية التي ترسله داخل الأوعية الدموية.

الفرق بين الشريان والوريد

تقسم الاوعية الدموية إلى نوعين: الشريان (artery) والوريد (vein). في ما يلي، نظهر لك سيدتي الفرق بين هذين النوعين الذين يشكلان معاً نظام الأوعية الدموية.

  • الوظيفة: يقوم الشريان بنقل الدم من القلب إلى باقي الأعضاء. على عكسه، يقوم الوريد بنقل الدم من كافة أعضاء الجسم إلى القلب. من هنا، تستطيعين أن تلاحظي أول فرق وهو أن الشريان يحتوي على الدم الغني بالأكسيجين والمغذيات أو الدم النظيف. أما الوريد فهو يحمل معه أوساخ الأعضاء وثاني أكسيد الكربون أو الدم الوسخ. هذه القاعدة تطبق في كل الجسم باستثناء الرئتين حيث يتم تبادل الغازات بين الدم والهواء ففي هذا العضو المميز، يحتوي الشريان القادم من القلب على دم غني بثاني أكسيد الكربون يتخلص منه في الرئتين ويعود الدم الغني بالأكسيجين إلى القلب عبر الوريد.
  • اللون: بشكل عام، بسبب غناها بالأكسيجين، تتميز الشرايين بلونها المائل إلى الأحمر. أما الأوردة، فتتميز بدمها المائل إلى الأزرق وذلك لفقرها بالأكسيجين.
  • الغشاء: بسبب خروجها من القلب، يعلو ضغط الدم في الشرايين. لذلك، للمحافظة على هذا الضغط كي تستطيع إيصال الدم إلى كافة أنحاء الجسم البعيدة، تتميز الشرايين بغشاء غني بطبقة من العضلات. على عكسها، يتميز غشاء الأوردة برقته وذلك لاحتوائه على دم ذي ضغط يتسم بالانخفاضيعود إلى القلب. إلا أن الأوردة تحتوي على صمامات خاصة تمنع رجوع الدم إلى الوراء عند عودته من الأعضاء باتجاه القلب. وهذه الصمامات مهمة جداً خاصة في الرجلين حيث يرجع الدم إلى القلب بعكس قوة الجاذبية.
  • الموقع: كما سبق وذكرنا، تعتبر الشرايين أوعية يجري فيها الدم بضغط عال. لذلك، تعتبر اصابتها خطراً على الحياة إذ أن نزيفها حاد أكثر من الأوردة. لذلك، عادة ما نجد الشرايين محتمية داخل أنسجة الجسم على عكس الأوردة التي نجدها في بعد الأماكن كاليدين والرجلين تحت الجلد مباشرة.

هكذا، عرفناك سيدتي على أهم أجهزة الجسم والفرق بين الشريان والوريد. يمكنك بالتأكيد أن تلاحظي أهمية هذا الجهاز وخطورة المشاكل التي قد تصيبه من الجلطات والانسداد والاصابات المباشرة بالأدوات الحادة. فهذه المشاكل تؤدي إلى توقف أعضاء الجسم المغذاة من هذه الأوعية عن العمل. يحدث هذا في حالة جلطات الدماغ أو القلب أو في حالة انسداد شرايين الرجلين وغيرها. من هنا ضرورة الحفاظ على صحة الأوعية الدموية تحت إشراف طبيب اختصاصي في هذا المجال.

إذا أردت أن تقرئي المزيد حول هذا الموضوع، ننصحك بقراءة تصلب الشرايين: الاعراض والتشخيص!

الصحة الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

اضرار فقر الدم
صحة المرأة اضرار فقر الدم على الصحّة العامّة
كلّ ما تودّين معرفته!
إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع
ضغط الدم إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع بعد دراسات معمّقة
اكتشافات جديدة لم تكن في الحسبان!
نسبة شفاء سرطان الكبد
الصحة الشخصية نسبة شفاء سرطان الكبد والمراحل التي يمرّ بها المريض
كلّ ما تودّين معرفته!
افضل بروتين بعد التكميم
صحة المرأة افضل بروتين بعد التكميم للمحافظة على الوزن المناسب
لا يسبّب تناوله أيّ مضاعفات جانبيّة!
نسبة الدهون الطبيعية بالجسم
صحة المرأة اكتشفي نسبة الدهون الطبيعية في الجسم في مختلف الأعمار
حذاري تخطّي هذه النسبة!
حبوب ضغط الدم للحامل
صحة الحامل حبوب الضغط للحامل: هل هي آمنة للجنين؟
هكذا تتعاملين مع أرتفاع ضغط الدم في الحمل!
هل الصيام المتقطع مضر
الصحة الشخصية هل الصيام المتقطع مضر للصحّة؟
الجواب العلمي الدقيق!
فوائد حمض الفوليك للاعصاب
صحة المرأة تعرّفي على فوائد حمض الفوليك للاعصاب والجرعة الموصى بها منه
معلومات لم تعرفيها من قبل!
طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ
الأم والرضيع طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ فما الحل؟
الدليل الشامل بين يديكِ!
علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال
صحة الطفل علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال يبدأ بـ٤ خطوات مهمة!
طرق بسيطة تعالجين من خلالها طفلك من المنزل!
أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الامراض أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي تسبب الوذمة
 أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
صحة المرأة  أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
ما أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر؟

تابعينا على