7 مراحل لبلوغ السعادة الزوجية

7 مراحل لبلوغ السعادة الزوجية

الحفاظ على زواج ناجح هو من أكبر التحدّيات التي ستواجهينها في حياتك. لذا سنعرض عليك مراحل الزواج السبع التي ستساعدك على فهم العلاقة الزوجية والحفاظ عليها.

سرّ سعادة زوجك رهن يديك!

* الشغف والرومنسية: في المراحل الأولى من الزواج، يشعر الثنائي بالإنجذاب الشديد. ولكن مع مرور الوقت، يفقد بعض الأزواج سحر الأيام الأولى فتختلف طرق التعبيرعن العاطفة والحب.

* الإدراك: في هذه المرحلة، تصبحين واقعية في علاقتك الزوجية، تكتشفين زوجك على طبيعته وتتقبلينه كما هو. لعلّك ستشعرين ايضاُ بخيبة الأمل وتواجهين بعض الصراعات بعد إكتشاف عادات يقوم بها زوجك، لم تكوني على علم بها من قبل. لهذا ننصحك بوضع الأسس في هذه المرحلة، وإعتماد الحوار، المناقشة والتفاهم لبناء مستقبل أفضل لكما.

* التمرد: في هذه المرحلة، يظهر الإختلاف في المتطلبات والرغبات بين الطرفين. هو يرغب بممارسة هوايته في آخر الأسبوع، بينما ترغبين بالترفيه عن نفسك والقيام برحلة ... لذا يجب أن تجدوا الحلول المناسبة معاً لإرضاء الطرفين، من دون أن تدمّرا المصلحة الزوجية على حساب المصلحة الشخصية.

* التعاون: تصبح العلاقة الزوجية معقّدة ومحتدمة خلال هذه الفترة. فتزيد المسؤوليات والإلتزامات بين تربية الأطفال والعمل، كما يجد الثنائي نفسه غارقاً في دوامة الروتين. هذه الفترة تدوم ما بين الـ10 والـ20 سنة.

* التقدير: يقدّر الزوجان أحدهما الآخر كالأصدقاء ويحاولان إشعال شعلة الشغف من جديد، شرط أن يجدا الحلول المناسبة للتراكمات والمسائل العالقة منذ سنين.

كيف تتصرفين لحلّ الخلاف الزوجي؟

* الدعم والمساندة: ما بين سن الأربعين والخمسين، تظهر المشاكل الصحية، ويواجه الثنائي العديد من النزاعات مثل فقدان الأهل وغيرها. فيحتاج كل طرف الى دعم ومساندة الطرف الآخر.

* النضوج الكامل: في هذه المرحلة يتوصل الزوجان الى فهم بعضهما بشكل كامل. وتفيد الدراسات أن السعادة الزوجية تزيد بعد عقود من الحياة المشتركة.



إختبار الشخصية

إختبار: ما هي الصفة التي يقولها عنكِ زوجكِ سراً؟