خبر سار: منظمة الصحة العالمية تجري اختباراتها على 4 ادوية لعلاج كورونا

4 ادوية يتم اختبارها في علاج كورونا

أطلقت منظمة الصحة العالمية تجربة دوائية دولية للعثور على أفضل علاج لفيروس كورونا حيث يتم اختبار 4 أدوية كانت تُستخدم لعلاج حالات مرضية أخرى. فبعد أن أثار ترامب الجدل مؤخراً بتبنيه علاج كورونا الفرنسي الذي حذّر منه الأطباء، يقول المدير العام الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس إنّ نوعين من أدوية نقص المناعة البشرية وعلاج الإيبولا ومضاد الملاريا سيتم اختبارها الآن على المرضى المصابين بـCovid-19.

سيتم إجراء هذا الإختبار في 10 دول حول العالم حيث يُمكن للمستشفيات أن تعالج المرضى باستخدام إحدى الأدوية الأربعة لتشارك بعدها منظمة الصحة العالمية بحالة مرضاها وتقدمهم الصحي.

رمزيفير Remdesivir

هو دواء مضاد للفيروسات تمّ تطويره في الأصل لمعالجة الإيبولا. لقد تبثت أنّه غير فعال ضدّ هذا المرض ولكن في عام 2017، وجد الباحثون في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل أنّ الدواء يمكن أن يمنع فيروس كورونا الذي يسبب السارس SARS وميرس MERS. لذلك، يأمل العلماء في أن يكون مفيداً أيضاً لعلاج Covid-19.

الكلوروكوين Chloroquine والهيدوركسي كلوروكوين Hydroxychloroquine

يُعد الكلوروكوين والهيدروكسي كلوروكوين من الأدوية المضادة للماريا التي استخدمت منذ عقود. الهيدروكسي كلوروكوين هو مشتق من الكلوروكوين ويتميز بكونه أقل تسبباً في التسمم من الدواء الأصلي. مثل رمزيفير، تبين أن كلي الدوائين فعالان في علاج فيروس كورونا المسبب لمرض سارس. كما كشفت الدراسة التي أجرتها مجموعة من علماء الفيروسات في الأكاديمية الصينية للعلوم أن الكلوروكوين أوقف انتشار فيروس كورونا المستجد في الخلايا البشرية في المختبر. ومع ذلك، نحتاج إلى المزيد من الإختبارات لتأكيد تلك النتائج.

مزيج من ريتونافير Ritonavir ولوبينافيرج Lopinavirj

هما دواءان يتم المزج بينهما لعلاج نقص المناعة البشرية. يعمل الوبينافيرج عن طريق تثبيط إنزيم فيروس نقص المناعة البشرية المهم، ولكنه يتلاشى بسرعة في الجسم. لذلك، يتم دمجه مع الريتونافير لمساعدته على البقاء لفترة أطول. يُمكن للدواء أن يعمل أيضاً على تثبيط إنزيمات فيروس كورونا وقد حقق بعض النجاح في مكافحة الفيروس التاجي المسبب لميرس. لقد تمّ اختبار هذا الدواء على الفيروس المستجد بعينة صغيرة في الصين دون نجاح يُذكر.

مزيج من لوبينافيرج Lopinavirj وريتونافير Ritonavir بالإضافة إلى Interferon beta

سيتم اختيار أيضاً ما إذا كان يُمكن تحسين أدوية فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق إضافة Interferon beta وهو المركب الذي يشارك في تنظيم الإلتهابات في الجسم. تمّ استخدام الدواء المضاف إلى اللوبينافيرج والريتونافير لعلاج القرود المصابة بميرس MERS. لقد تمّ اختبار توليفة الأدوية الثلاثة على مرضى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية الحادة في المملكة العربية السعودية ولكن تأثيرها على مرضى Covid-19 لا يزال غير معروفاً حتى الآن.

والآن، ما رأيك في الإطلاع على الإجراءات والوقائية للحماية من فيروس كورونا المستجد؟



أبراج

برج الثور
ينصحك الفلك في مطلع هذا الأسبوع بالإبتعاد عن المزاجية وعدك صب غضبك بمن حولك ل ...
أبراج