abir.akiki abir.akiki 09-09-2022

هل تعلمين أن هناك نصائح حول رعاية الرضع باتت قديمة؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقعنا وتعرفي عليها وتجنبيها.

ias

عندما يكون لديك طفل رضيع، يتصرّف الجميع على أنّه يعرف ما هو الأفضل لك ولطفلك أكثر منك! منذ لحظة مجيئك على المنزل مع مولودك الجديد، ستصبحين متلقيّة لعدد كبير من النصائح غير المرغوب فيها. في الحقيقة، الكثير من حكم العجائز ثبُت أنها غير صحيحة.
تابعي القراءة لتتعرفي على 10 نصائح قديمة لم تعد تنفع اليوم.

نصائح لا يتبنّاه العلم عن رعاية الرضع

أثبت العلم أن رعاية الأطفال الرضع لا تتطلّب الخوف على الرضيع وإنّما الاهتمام به بشكل مدروس ودقيق. فيما يلي أشاركك 10 نصائح لم تعد تنفع عند الحديث عن الرضع:

1. يحتاج الأطفال للاستحمام كل يوم

لا يصاب الأطفال الرضع بالرائحة الكريهة بسبب التعرّق كما الكبار، لذا فهم يحتاجون فقط للاستحمام كل يومين أو ثلاثة أيام. إذا كان هذا جزءًا من روتين الاسترخاء، فإن الاستحمام اليومي لا بأس به.

2. ينام الأطفال بشكل أفضل في غرفة صامتة ومظلم

بالرغم من أن بعض الأطفال يعانون من نوم خفيف، إلا أن معظمهم لا ينزعج من ضوضاء الخلفية وقليل من الضوء. بالإضافة إلى ذلك، إذا اعتاد طفلك الصغير على الحركة أثناء نومه، فقد يكون أكثر استعدادًا للنوم مهما كان الظرف والمكان.

3. وقوف طفلك الصغير يمكن أن يتسبب في تقوس الساقين لاحقًا

لن ينحني طفلك عند الوقوف أو الارتداد عليك؛ هذه مجرد قصة زوجات العجائز. علاوة على ذلك، يتعلم الأطفال الصغار كيفية حمل الوزن على أرجلهم والعثور على مركز ثقلهم، لذا فإن السماح لطفلك بالوقوف أو الارتداد هو أمر ممتع ومحفز لنموه.

4. يجب إيقاظ طفلك في الليل لتغيير حفاضاته المبللة

البول معقم، وحفاضات اليوم شديدة الامتصاص لدرجة أنه لا بأس من ترك الطفل في حفاض مبلل طوال الليل. ومع ذلك، إذا كان طفلك يعاني من حفاضات البراز ويبدو أنها تزعجه، فعليك تغييرها.

5. ضرورة تعقيم جميع رضّاعات الأطفال دون سن 3 أشهر

نعم، أنت بحاجة إلى تعقيم الرضّاعات والحلمات عند إخراجها من العبوة لأول مرة، ولكن بعد ذلك، لا بأس بالغسيل بالماء والصابون. يتعرّض الأطفال للعديد من الجراثيم أكثر من تلك التي تبقى على زجاجة أو حلمة مغسولة جيدًا.

6. يساعد وضع الأرز في زجاجة طفلك الرضيع على النوم

توقفي عن إدخال المواد الصلبة حتى 6 أشهر. تشير الأبحاث إلى أن الأطفال الذين يتناولون الأطعمة الصلبة قبل 4 أشهر هم في الواقع من ينامون بشكل أسوأ من نظرائهم الذين يتغذون بالحليب الاصطناعي. وقد كشفت الدراسات عن وجود صلة بين الإدخال المبكر للمواد الصلبة والسمنة في وقت لاحق من الحياة.

7. من الضروري إبقاء طفلك على جدول تغذية صارم

في حين أن وجود جدول زمني قد يكون منطقيًا، فمن الأفضل عادةً أن يتغذى طفلك عند الطلب، وبخاصّةٍ في الشهرين الأولين. بعد ذلك، قد تبدأين في ملاحظة إيقاع الوجبات كل ساعتين أو ثلاث ساعات.

8. يحتاج الأطفال للتبرز مرة واحدة على الأقل في اليوم

غالبًا ما يعاني الأطفال حديثي الولادة من عدة حركات أمعاء يوميًا، لكنهم قد يتغوطون كل ثلاثة إلى أربعة أيام في عمر يتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر تقريبًا. إذا كانت حركات الأمعاء صعبة للغاية ونادرة، أو رأيت دمًا في الحفاض، فاتصلي بطبيب طفلك.

9. يمكن أن يؤدي لمس يافوخ طفلك إلى الإضرار بدماغه

اليافوخ، أو البقعة اللينة الموجودة في مقدمة رأس طفلك عبارة عن فتحة مغطاة بالجلد في الجمجمة تنبض، مما يخيف البعض. هناك افتراض بوجود ضعف، لكن الدماغ في الواقع محمي بشكل جيد. عادةً ما يُغلق اليافوخ الأمامي عند بلوغ طفلك عامه الأوّل.

10. البرد يجعل الأطفال يمرضون

بينما قد يحتاج طفلك الصغير إلى بعض المساعدة في تنظيم درجة حرارته الداخلية، فإن الطقس البارد لن يجعل طفلك يمرض. الفيروسات والبكتيريا تفعل ذلك!

أخيرًا، لا تصدّقي أنّ استماع طفلك الصغير الى الموسيقى الكلاسيكية على وجه الخصوص يمكن أن يعزز دماغه ويجعله عبقريًا! إذ هناك دراسة تشير الى طرق غير متوقعة تزيد ذكاء طفلك، تعرّفي عليها!

الأمومة والطفل الأم والرضيع الأم والطفل رعاية الطفل

مقالات ذات صلة

الأمومة والطفل أخطاء تجنبيها أثناء وضع طفلك في مقعد السيارة
3 أخطاء من الضروري الإلتفات إليها!
الأمومة والطفل احذري فتصرفاتك تنعكس على صغيرك
احذري التّصرّف أمامه!
الأمومة والطفل اللحظة التي غيّرت حياتي
أهم لحظة في حياتي!
الأمومة والطفل أكثر 10 أمور تختلف عليها الأمهات
الأمومة والطفل أسوأ 5 أخطاء يرتكبها الأهل مع أولادهم قبل العودة إلى المدرسة
لا تمرري لهم شعور الخوف!
الأمومة والطفل كيف تحضرين طفلك لأول زيارة طبيب أسنان
3 خطوات تُبعد عنه الخوف والقلق!
الأمومة والطفل أعترف لم أحب طفلي من اللحظة الأولى
الأمومة والطفل أمور تزعج الأم يقوم بها الأقرباء مع أطفالها
نسف معايير التربية بدافع الحب!
رضيعي لا يحب الغرباء! وهكذا حللت المشكلة
قلق الغرباء!
الأمومة والطفل هذا ما يحصل مع طفلك عندما تعانقيه يوميًا!
عانقيه كل يوم وستلاحظين الفرق!
الأمومة والطفل عناد طفلك قد يكون سببه... أنت
هل فعلًا أنت السبب؟
الأمومة والطفل خطوات بسيطة لإنشاء مكان قراءة مثالي وممتع لطفلك
حوّلي الأمر الى نشاط ممُتع!

تابعينا على