10 أسباب رئيسية للإسهال

10 أسباب رئيسية للإسهال
title

10 أسباب رئيسية للإسهال

10 أسباب رئيسية للإسهال
title

10 أسباب رئيسية للإسهال

بالرغم من أن الإسهال مشكلة شائعة جداً، خصوصاً بين الأطفال الرضع، إلا أن أسبابه وعوارضه وأنواعه مختلفة، ولكن في ما يلي قائمة بالأسباب الـ 10 الرئيسية لحدوث الإسهال:

* عدوى فيروسية:تعتبر الإلتهابات الفيروسية أكثر أسباب الإسهال شيوعاً، خصوصاً الإسهال الحاد، أما العوارض فتكون على شكل براز أخضر اللون أو إسهال سائل.

* التسمم الغذائي: يعتبر التسمم الغذائي من أهم مسببات الإسهال، فعندما يستهلك الشخص الأغذية الملوثة، تظهر على الجسم بعض العوارض، بما في ذلك البراز الاخضر، والتقيؤ، والحمى،ويجبالإتصال بالطبيب على الفور، في حال كان الإسهال شديداً ومصحوباًبالجفاف، والتشنج، أو الحمى.

* بكتيريا E. Coli:وهي شبيهة بالتسمم الغذائي، حيث يصاب الشخص بهذه البكتيريا المسببةللإسهال ، عن طريق إستهلاك منتجات اللحوم الملوثة أو الخام التي تحتوي على هذه البكتيريا، أما العوارض في هذه الحال، فقد تشمل ظهور الدم مع البراز، ما يستوجب العناية الطبية.

* الطفيليات، الموجودة بكثرة في المياه الملوثة، وأكثرها شيوعاً الـGiardia، أما العوارض فتشمل الإسهال المائي، والبراز الأخضر، خصوصاً بين الرضع، وفي حال طالت مدة الإصابة بالإسهال يجب التماس العناية الطبية على الفور.

* البكتيريا: يدخل الى الجسم يومياُ أنواع مختلفة من البكتيريا، ويقوم بعضها بتعطيل توازن الجسم، وتؤدي الى الإصابة بالإسهال المزمن، ما يستوجب تلقي العلاج الطبي.

* المضادات الحيوية: إن تناول المضادات الحيوية قد يسبب الإصابة بالإسهال الشديد، خصوصاً للأشخاص الذين يعانون من إضطرابات المعدة ، وفي هذه الحال ينصح بالتوقف عن إستهلاك المضادات الحيوية.

* المسهلات: إن تناول المسهلات، خصوصاً في حال زيادة الجرعة الموصى بها، يمكن أن يسبب الإسهال الحاد، ويجب تلقي العلاج في حال إستمرار العوارض.

* الأطعمة الغنية بالدهون أو السكر: إتباع نظام غذائي غني بالدهون والسكر أحدالأسباب الرئيسية للإسهال لدى البالغين والأطفال على حد سواء، ويجب الإتصال بالطبيبفور ملاحظة الإسهال الدموي.

* متلازمةالقولون المتهيج: يسبب إلتهاب القولون العصبي مجموعة واسعة من عوارض الإسهال، وهناك مجموعة متنوعة من الأدوية وكذلك خطط النظام الغذائي يمكن أن تساعد في القضاء على هذه العوارض.

* سرطان القولون: يعتبر الاسهال المزمن أحد عوارض سرطان القولون.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!