عبير.عقيقي عبير.عقيقي 12-10-2021
طريقة لمنع الحمل من دون حبوب ولا لولب

تبحث المرأة عن أفضل طريقة لمنع الحمل من دون حبوب ولا لولب، وتجد الإجابة المفصلة والمختبرة هنا على موقع عائلتي لتتمكن من تحديد النسل بالأطر الطبيعية.

ias

بعدما أجبناك هلى سؤال: هل يستخدم لولب منع الحمل للرجال؟ نكشف لك اليوم عن تحديد النسل الطبيعي لدى النساء، هو طريقة لمنع الحمل من دون حبوب ولا لولب. تستند هذه المفاهيم إلى الوعي والملاحظات حول جسد المرأة والدورة الشهرية، لتتمكن من تحديد فترة الخصوية عن غيرها. وبعيدًا عن الأدوية والأساليب الطبية لمنع الحمل، جربت طريقة طبيعية للغاية وقد نجحت معي لفترة طويلة. أكشف لك عن تفاصيلها فيما يلي.

طريقة Billings لتحديد النسل

إنها شكل من أشكال تحديد النسل الطبيعي والتي يشار إليها أيضًا باسم طريقة Billings للإباضة أو طريقة التبويض أو طريقة مخاط عنق الرحم. وتعتبر طريقة منع الحمل هذه نوع من وسائل تحديد النسل للتوعية بالخصوبة حيث تكسب النساء كيفية التعرف على أنماط الخصوبة الخاصة بهن، بحيث يمكنهن اختيار وقت تجنب الاتصال الجنسي لمنع الحمل أو الاتصال الجنسي للإنجاب.

إذًا، تتميز هذه الطريقة لا بمنعها للحمل إنّما بتنظيم عملية النسل بما فيه الحمل وعدمه. وهذا كله بين يديك بمجرّد تعرّفك في جسمك وكيفية عمله. وتجدر الإشارة الى أنّ طريقة Billings من موانع الحمل الاكثر امانا عند النساء والرجال!

كيف تعمل طريقة Billings؟

تعتمد طريقة Billings للإباضة على تقييمك الدقيق لمخاط عنق الرحم. بشكل عام، على مدار كل دورة شهرية، يتغير مخاط عنق الرحم بطرق يمكن التنبؤ بها. عادة، يصبح مخاط عنق الرحم واضحًا ولزجًا قبل حوالي ستة أيام من الإباضة، بسبب تأثير هرمون الاستروجين. من المحتمل أن تحدث الإباضة في اليوم الأخير الذي يحتوي فيه مخاط عنق الرحم على هذه الميزات. بعد الإباضة، يتأثر مخاط عنق الرحم بالبروجسترون ويصبح سميكًا ولزجًا وغير شفاف. والجدير ذكره أنّك بهذه الطريقة تتعلمين كيفية تنظيم الحمل من دون موانع وبطرق طبيعية!

أربع قواعد لطريقة Billings

بهدف التخفيف من تأثير موانع الحمل على المرأة، ووفقًا لطريقة Billings، هناك أربع قواعد يجب اتباعها لمنع الحمل الطبيعي. وتشمل ثلاث قواعد في وقت مبكر وقاعدة الذروة:

  • تتعلق قواعد اليوم المبكر بالأيام التي تسبق الإباضة. خلال هذا الوقت، ستتوافق التغييرات المميزة لمخاط عنق الرحم مع بداية مرحلة الخصوبة. تنطبق قاعدة الذروة بمجرد تحديد يوم الذروة أي الإباضة.
  • يوم الذروة هو اليوم الأخير من "الإحساس المزلّق" ويحدث قريبًا جدًا من وقت الإباضة. وفقًا لطريقة Billings للإباضة، قد تكونين في فترة الخصوبة لمدة ثلاثة أيام أخرى بعد يوم الذروة، ويجب أن يحدث الحيض بعد 11 إلى 16 يومًا.

لا تتطلب طريقة Billings للتبويض أي شكل من أشكال عد النبض أو قياس درجة الحرارة أو الأدوية الهرمونية أو الأجهزة، كما أنها تسمح للأزواج بالمشاركة في مسؤولية تنظيم الأسرة الطبيعي.

ويقول مؤيدو هذه الطريقة، إن طريقة تحديد النسل الطبيعية هذه يمكن استخدامها من سن البلوغ إلى سن اليأس، وأثناء الرضاعة الطبيعية وللنساء اللواتي لا يعانين من دورات شهرية منتظمة.

فعالية طريقة Billings لمنع الحمل

وفقًا للإرشادات الإكلينيكية المنشورة في عام 2018، فإن معدل الحمل غير المقصود بعد عام من الاستخدام الأمثل لطريقة Billings يختلف من 0.4٪ إلى 5٪. في الممارسة الشائعة، مع ذلك، تبلغ 8٪.

هذا أقل فعالية من حبوب منع الحمل والعديد من طرق تحديد النسل الأخرى الشائعة الاستخدام. لذا، اقترح مؤلفو البحث استخدام طريقة Billings فقط عندما يكون الحمل غير المتوقع مقبولاً. كما يقترحون أن الأزواج الذين يستخدمون هذه الطريقة يجب أن يكونوا على دراية بكيفية الحصول على وسائل منع الحمل الطارئة.

ورغم أنّ فعاليتها تقلّ عن فعالية حبوب منع الحمل، إلا أنني نجحت في استخدامها لسنة، قبل أن نقرر زوجي وأنا الإنجاب مجددًا. في الحقيقة، تعد هذه الطريقة طبيعية وتجنّبك تداعيات الأدوية، ولكن تتطلّب دقّة في تحديد مواعيد الإباضة ودراية واعية للتغيرات التي تحصل لجسمك.

وأخيرًا، يمكنك التعرف أيضًا الى اهم وسائل منع الحمل الحديثة، لتتمكني من اختيار الطريقة التي تناسبك في تحديد النسل.

الحمل طرق الحمل موانع الحمل

مقالات ذات صلة

فوائد التمر
صحة الحامل اكتشفي فوائد التمر للمرأة الحامل في الشهر التاسع والكمية الموصى بها
هل تناول التمر في الشهر التاسع آمن؟
مشروبات لعلاج الجفاف للحامل
صحة الحامل مشروبات لعلاج الجفاف للحامل.. يمكنكِ تحضيرها في المنزل!
مجرّبة ولا تسبّب أيّ مضاعفات جانبيّة!
عسر الهضم للحامل
صحة الحامل علاج عسر الهضم للحامل بمكوّنات ووسائل طبيعيّة
لنتائج مضمونة وسريعة!
فواكه يجب تجنبها أثناء الحمل
غذاء الحامل فواكه يجب تجنبها أثناء الحمل.. ابتعدي عنها!
تؤثّر على سلامة جنينكِ!
علاج سخونة القدمين
صحة المرأة إليك طرق علاج سخونة القدمين بالأعشاب
إليك أفضل النصائح للتخلص من هذه المشكلة!
حكة الثدي وجنس الجنين
جنس الجنين ما علاقة حكة الثدي للحامل ونوع الجنين؟
على ماذا تدل حكة الثدي؟
التعب الشديد أثناء الحمل ونوع الجنين
جنس الجنين العلاقة بين التعب الشديد أثناء الحمل ونوع الجنين
الرأي الطبي الدقيق!
أفضل نظام غذائي يزيد من خصوبتك عند محاولة الحمل
الغذاء الصحي أفضل نظام غذائي يزيد من خصوبتك عند محاولة الحمل
من المفيد تجنب أشكال الصويا المعالجة في نظامك الغذائي للخصوبة
تحجر البطن بعد العلاقة الزوجية للحامل
مشاكل الحمل أسباب غريبة وراء تحجر البطن بعد العلاقة الزوجية للحامل
كلّ ما تودّين معرفته!
حركة الجنين في الأسبوع التاسع عشر من الحمل
الأسبوع التاسع عشر دلالات حركة الجنين في الأسبوع التاسع عشر من الحمل
معاني كثيرة ومختلفة!
أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الامراض أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي تسبب الوذمة
حبوب الغثيان للحامل في الشهور الأولى
صحة الحامل الآثار الجانبيّة لتناول حبوب الغثيان للحامل في الشهور الأولى ونصائح للتعامل معها
كلّ ما تودّين معرفته!

تابعينا على