لما ياسين لما ياسين 10-05-2024
أنواع فقر الدم

سنكشف لكِ عن مختلف أنواع فقر الدم في الأسطر القادمة من هذا المقالة الجديد على موقعنا الرسميّ “عائلتي”، والتي سنشرح من خلالها أبرز التأثيرات السلبيّة لهذه المشكلة على الصحّة العامّة وأبرز عوارض فقر الدم، وسنبيّن عبرها أبرز التشخيصات والعلاجات المتاحة بالإضافة إلى تقديم أهمّ النصائح والتوجيهات التي تُتيح لكِ فرصة الوقاية من الإصابة بهذه الحال الصحيّة.

ias

إنّ فقر الدم هي حال تحدث عندما يكون لديك نقص في عدد خلايا الدم الحمراء أو في كمية الهيموغلوبين في الدم، ممّا يؤدي إلى نقص في نقل الأكسجين إلى الأنسجة ويؤثّر بشكل سلبيّ وكبير على الصحة العامة.

أنواع نقص الدم

تتعدّد أنواع فقر الدم وتختف بتاثيرها باختلاف حدّتها وأسبابها، لذلك سنكشف لكِ في ما يلي عن أبرزها وأكثرها شيوعًا بين الناس، وتشمل:

رسمة تُعبّر عن مجرى الدم في الشرايين
الأنواع المختلفة من فقر الدم

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

يعتبر فقر الدم الناتج عن نقص الحديد هو النوع الأكثر شيوعًا ويحدث عندما يكون هناك نقص في مستوياته في الجسم، حيث يُعتبَر أحد المكونات الأساسية لإنتاج الهيموغلوبين، والذي يحمل الأكسجين في الدم، وبالتالي فإن نقصه يؤثر على قدرة الجسم على نقله ويمكن أن يؤدي إلى فقر الدم.

فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين B12

يُعرف أيضًا باسم فقر الدم الناتج عن نقص الكوبالامين، ويحدث عندما يكون هناك نقص في فيتامين B12 في الجسم، والذي يعتبر أحد الفيتامينات الهامة لإنتاج خلايا الدم الحمراء، لذا يؤدي نقصه إلى فقر الدم وقد يسبب أيضًا مشاكل في الجهاز العصبي.

فقر الدم الناتج عن فقر الدم المنجلي

يعتبر فقر الدم المنجلي، الذي يؤثّر على الزواج، نوع من فقرات الدم الوراثية، ويحدث عندما يكون هناك طفرة في الهيموغلوبين، مما يؤدي إلى تشوه في شكل الخلية الحمراء وضعف وظيفتها ويُسبّب ظهور عوارض شديدة من بينها الألم الشديد والتعب والتأثير على الجلد والعظام.

أنواع أخرى من فقر الدم

بالإضافة إلى الأنواع المذكورة أعلاه، هناك أنواع أخرى من فقر الدم التي يمكن أن تكون نتيجة لأسباب مختلفة مثل فقر الدم الناتج عن التعرض للسموم أو الأدوية، أو فقر الدم الناتج عن مشاكل في تكوين الدم أو تدميره.

تأثير فقر الدمّ على الصحّة العامّة

بعدما أطلعناكِ على مختلف أنواع فقر الدم في ما سبق، سنكشف لكِ عن تأثير هذه المشكلة على الصحّة والسلامة العامّة في ما يلي:

صورة تُجسّد كريات الدم الحمراء
مضاعفات فقر الدمّ على الصحّة العامّة

تقليل قدرة الدم على نقل الأكسجين

عندما تنخفض مستويات الهيموغلوبين في الدم بسبب فقر الدم، تتقلص قدرة الدم على نقل الأكسجين إلى الأنسجة والأعضاء في الجسم، ممّا يؤثّر على أدائه لوظائفه الحيوية، مثل التنفس الخلوي وإنتاج الطاقة ويؤدّي إلى زيادة الشعور بالتعب والضعف العام.

التأثير على القلب والجهاز التنفسي

في الحالات الشديدة، قد يؤدي فقر الدم إلى الإصابة بأنواع أمراض القلب والجهاز التنفسي، حيث يحتاج القلب والرئتين إلى توفير كميات كافية من الأكسجين، لذا فإنّ نقصه يُسبّب التعرّض للجلطات وزيادة وصعوبة التنفس.

التأثير على الأعضاء والأنسجة

تتأثر الأعضاء والأنسجة في الجسم بشكل كبير بفقر الدم، حيث تحتاج إلى كميات كافية من الأكسجين لأداء وظائفها بشكل صحيح، لذا قد يؤدي نقصه إلى تضررها ويسبب مشاكل صحية خطيرة.

تأثيرات نفسية واجتماعية

بالإضافة إلى التأثيرات الجسمانية، يمكن أن يؤثر فقر الدم أيضًا على الصحة النفسية والاجتماعية، لذا نلاحظ أنّ الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة يواجهون مشكلة التعب المستمر والشعور بالضعف، ممّا قد يؤثر على مزاجهم وجودة حياتهم وعلى قدرتهم على أداء الأنشطة اليومية والاجتماعية.

تشخيص وعلاج هذه المشكلة

التشخيص

يعتبر فحص الدم هو الطريقة الأساسية لتشخيص أنواع فقر الدم ، حيث يتم أخذ عينة منه وتحليلها لتحديد مستويات الهيموغلوبين وعدد خلايا الدم الحمراء باعتبارها المؤشرات الرئيسية لتقدير وجود هذه المشكلة.

امرأة تُجري فحص دم
كيفيّة التعامل مع فقر الدم

العلاج

  • علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد: في حال المعاناة من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، يتم توجيه العلاج نحو تعويض هذا النقص عن طريق تناول مكملات الحديد التي تؤخَذ عن طريق الفم أو من خلال الحقن، وذلك تحت إشراف الطبيب المختص.
  • علاج فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين B12: يتم علاجه عادةً بتناول مكملات فيتامين B12 بشكل منتظم، وقد يتم أحيانًا إعطاء الحقن المباشرة لهذا الفيتامين لتحسين إنتاج الخلايا الحمراء والحفاظ على وظيفة الجهاز العصبي.
  • العلاج الآخر: يعتمد العلاج الآخر لفقر الدم على سببه المحدد، على سبيل المثال، في حالات فقر الدم الناتج عن فقر الدم المنجلي، قد يتطلب العلاج إجراءات خاصة مثل التدخل الجراحي لزراعة النقي المصاب بخلية سليمة.

العناية الذاتية والوقاية

بالإضافة إلى العلاج الطبي، يمكن أن تؤدّي العناية الذاتية والوقاية دورًا هامًا في علاج فقر الدم والوقاية منه، لذا ينبغي على المريض تناول غذاء غني بالحديد مثل اللحوم الحمراء والخضروات الورقية والفواكه، بالإضافة إلى الحفاظ على نظام غذائي متوازن وصحي واتباع الإرشادات الطبية والتوجيهات الخاصة بتناول المكملات الغذائية والأدوية بانتظام.

في الختام، نذكّركِ بضرورة استشارة الطبيب المختصّ في حال وجود أيّ شكوك متعلّقة بهذه المشكلة وقبل اتّخاذ أيّ إجراء علاجي للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ على كيفية علاج فقر الدم بالفواكه.

الصحة الصحة الشخصية أعراض فقر الدم أنواع فقر الدم الوقاية من فقر الدم صحة عامة علاج فقر الدم فقر الدم

مقالات ذات صلة

أعراض نقص المغنيسيوم عند المرأة
صحة المرأة تعرّفي على عوارض نقص المغنيسيوم عند المرأة وكيفيّة تعزيز نسبته
الدليل الشامل بين يديك!
الوقاية من هشاشة العظام
الوقاية من الامراض كيفيّة الوقاية من هشاشة العظام بطرق بسيطة في المنزل
طرق مجرّبة ونتائج مصمونة!
أعراض التهاب العين
الصحة تعرّّفي على عوارض التهاب العين وطرق العلاج المنزليّة الموصى بها
انتبهي من احمرارها!
أضرار دواء الكولسترول
الصحة أضرار دواء الكولسترول ومضاعفاته الصحية المحتملة
لا تستخفّي بها!
الاعراض الجانبية للكورتيزون
صحة المرأة العوارض الجانبية للكورتيزون وكيفيّة التعامل معها
السمنة المُفرِطة أوّلها!
أسباب ظهور خطين بدون حمل
الحمل أسباب ظهور خطين بدون حمل ودلالاته على حالك الصحية
لن تتوقّعي الجواب!
اعراض فرط نشاط الغدة الدرقية
الامراض أهمّ اعراض فرط نشاط الغدة الدرقية وطرق العلاج الموصى بها
كلّ ما تودّين معرفته!
افضل علاج لزيادة المناعة
الصحة افضل علاج لزيادة المناعة في المنزل: يمنحكِ صحّةً كالحديد
قولي وداعًا للعدوى!
حب الرشاد
صحة المرأة تعرفي على أضرار حب الرشاد للنساء
حب الرشاد مفيد.. ولكن!
هل يجوز عدم الاستحمام بعد العلاقة الزوجية؟
الحياة الزوجية هل يجوز عدم الاستحمام بعد العلاقة الزوجية؟
يجب إحضار نية الطهارة
علاج الإصبع المدوحس في المنزل
الصحة نصائح تضمن علاج الإصبع المدوحس في المنزل
لنتائج مضمونة وسريعة!
اسباب تبول الدم
صحة المرأة تعرّفي على اسباب تبول الدم المُحتملة وأهمّ الطرق العلاجيّة الموصى بها
كلّ ما تودّين معرفته!

تابعينا على