لما ياسين لما ياسين 30-11-2023
اهم الفيتامينات للحامل

سنكشف لكِ عن اهم الفيتامينات للحامل في هذا المقال الجديد على موقعنا، والذي سنخبرك من خلاله عن أهمّ المصادر الغذائية التي يمكنها أن تمدّك بهذه العناصر الهامّة لاجتياز مراحل نمو الجنين في الرحم بسلام وأمان.

ias

من المعروف أنّ فترة الحمل هي من اكثر الفترات الحيويّة في حياة المرأة، حيث يلزم الجنين تغذية صحيّة لتحقيق نموّه الطبيعي وتطويره السليم، وهنا يأتي دور الفيتامينات الأساسية خلال هذه الفترة، حيث تؤدّي دورًا حيويًا في دعم صحة الأم والجنين على حدٍّ سواء.

المكمّلات الغذائيّة المهمّة في هذه الفترة

في ما يلي، قائمةً تشمل محموعةً من اهم الفيتامينات للحامل التي تعزّز مراحل نموّ الجنين بالأشهر والأسابيع والتي عادةً ما يُنصَح بتناولها من قبل الأطبّاء المختصّين، وتشمل:

المكمّلات الغذائيّة المهمّة للحامل
أهمّ المكمّلات الغذائيّة للحامل


فيتامينات حمض الفوليك (B9)

يظهر حمض الفوليك كركيزة أساسيّة خلال فترة الحمل، حيث يُعدّ هذا الفيتامين ضروريًا لتكوين الحمض النووي وللمشاركة في تطوير الخلايا والأنسجة عند الجنين، كما يقلّل بشكلٍ فعّال من خطر حدوث عيوب الأنبوب العصبي، الذي يمكن أن يؤثّر على التكوين الصحيح للجهاز العصبي لديه.

فيتامين D

يؤدّي فيتامين D دورًا مهمًا في الحفاظ على صحّة الحامل وتطوير الجنين، وذلك لأنّه يُساهم في تقوية جهاز المناعة، بالإضافة إلى أنّه يعمل على تطوير صحّة العظام ويحفّز من امتصاص الكالسيوم الذي يُعتبَر أساسيًا في بناء الهيكل العظمي للجنين.

فيتامين C

يعمل فيتامين Cكمضاد أكسدة، ويؤدّي دورًا حيويًا في تعزيز نموّ الأنسجة والخلايا المهمّة لتطور الجنين، بالإضافة إلى ذلك، يساعد هذا العنصر في تحفيز امتصاص الحديد، ممّا يساهم في توفير الغذاء الأمثل للطفل خلال فترة الحمل.

فيتامين A

يؤدّي فيتامين A دورًا محوريًا في تطويرصحّة الجنين، حيث يسهم في تعزيز نموّ الأنسجة والأعضاء الحيويّة المسؤولة عن تطوير البصر لديه.

فيتامين E

يُعتبر فيتامين E مضادًا فعّالًا للأكسدة، حيث يحمي الخلايا من التلف الناتج عن التأكسد، كما يعمل على تشكيل الأنسجة الجلديّة، ممّا يساعد في الحفاظ على صحّة بشرة الجنين ويُسهم في تكوينه بشكل سليم.

المصادر الغذائيّة الغنيّة بهذه العناصر

يمكنك الحصول على اهم الفيتامينات للحامل من خلال تناول الأطعمة بشكلٍ طبيعيّ وبدون الحاجة للحصول على الأدوية، لذلك سنقدّم لكِ أبرزها في ما يلي:

  • الخضروات الورقية الداكنة: تُعتبر السبانخ والكرنب والكلم الروماني من أبرز الخضروات الورقية الداكنة التي تحتوي فيتامينات B9، C، وA  بكميّاتٍ كبيرة.
  • الفواكه الطازجة: يمثل تضمين البرتقال والتوت والمشمش في نظام الحمية خلال الحمل مصدرًا هامًا للفيتامينات C وA ، ممّا يساهم في دعم صحة الأم وتطوّر نموّ الجنين.
  • الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية الأوميغا-3: يشكّل تناول السلمون والتونة والسردين جزءًا مهمًا من النظام الغذائي عند الحامل، حيث تحتوي أحماضًا دهنيةً (أوميغا-3 ) التي تعزّز تطوير الجهاز العصبي لدى الجنين.
  • منتجات الألبان: تُعدّ منتجات الألبان مصدرًا مهمًا للكالسيوم، الذي يؤدّي دورًا حيويًا في تكوين الهيكل العظمي للجنين، ويشمل ذلك الحليب والزبادي والجبن ومشتقّاتها.
  • اللحوم الغنيّة بالبروتين: يُعتبَر تناوُل اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك مصدرًا غنيًا بالبروتين، الذي يساهم في تعزيز نموّ الأنسجة والخلايا عند الجنين.

في الختام، نذكّرك بضرورة استشارة الطبيب المختصّ قبل تناول أيّ نوع من الأدوية أو المكمّلات الغذائيّة من أجل ضمان سلامتك وسلامة طفلك، ومن الجدير بالذكر انّنا سبق وأخبرناكِ عن تأثير تناول الفيتامينات على انتظام الدورة الشهريّة.

الحمل نصائح للحامل حمل حمل آمن

مقالات ذات صلة

علاج ألم المعدة للحامل في الشهر الثالث
صحة الحامل علاج ألم المعدة للحامل في الشهر الثالث في المنزل
لنتائج مضمونة وسريعة!
طرق تعجيل الولادة في الشهر التاسع
الحمل طرق تسريع الولادة في الشهر التاسع
الجماع!
الحمل بالاسبوع السابع
الحمل أبرز المعلومات عن الحمل في الأسبوع السابع
قد تتفاجأين بمدى تطور طفلك هذا الأسبوع!
نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم
نصائح للحامل أهمّ نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم في المنزل
آمنة ونتائجها مضمونة!
نصائح للحامل في الشهر الثاني
صحة الحامل إليك أهم نصائح للحامل في الشهر الثاني لحمل سليم وصحي
اتبعي هذه الارشادات بحذافيرها!
انقباضات الرحم في الشهر التاسع
نصائح للحامل أسباب انقباضات الرحم في الشهر التاسع ونصائح للتخفيف منها
كلّ ما تودّين معرفته!
أسباب ألم الظهر في الشهر الثامن
صحة الحامل متى يكون ألم الظهر خطر للحامل في الشهر الثامن؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن ألم الظهر في الحمل
اطول مدة حمل
الحمل اطول مدة حمل يمكن أن تمكثها المرأة ومخاطر امتدادها
كلّ ما تودّين معرفته!
فيتامينات الشهر السابع
صحة الحامل اكتشفي أهم فيتامينات للحامل في الشهر السابع
فيتامينات مهمة لك في هذا الشهر
التقلصات الشهر السادس
صحة الحامل ألم يشبه الدورة للحامل بالشهر السادس: ما أسبابه وهل هو خطير؟
متى يكون هذا الألم خطيرًا؟
جدول صيني للحمل
الحمل الجدول الصيني للحمل وطريقته في تحديد جنس الجنين
من ضمن الخرافات التي تطال الحمل...
زيت الخروع للحامل في الشهر التاسع
نصائح للحامل فوائد زيت الخروع للحامل في الشهر التاسع وكيفيّة استخدامه
كلّ ما تودّين معرفته!

تابعينا على