لما ياسين لما ياسين 11-10-2023
ما كشفته الأبحاث الجديدة في علاج سرطان الثدي

مصدر الصورة: Image by Freepik

ias

يأتي سرطان الثدي في المركز الثاني بعد الإصابةِ بسرطان الجلد ومضاعفاته من حيث انتشاره بين النساء والرجال على حدٍ سواء، إلّا أنّه يكون أكثر شيوعًا لدى المرأة نظرًا لتركيبة جسمها التي تمتلك العديد من المقوّمات البيولوجية والجينيّة المستقبلة لهذا المرض، بسبب وجود هرمونات لديها تعزّز نموّ الخلايا في الثدي بشكلٍ أكبر وأسرع، بالإضافة إلى احتمالية انتقال بعض الطفرات الجينية مثل BRCA1 و BRCA2 وراثيًا.

على الرغم من خطورة الإصابة بسرطان الثدي إلّا أنّ التّوعية على الوقاية منه بشكلٍ مستمرٍ والمساهمة في تمويل الأبحاث الهادفة إلى إيجاد علاجاتٍ له، ساعد في التوصّل إلى العديد من النتائج المرضيّة والحلول الجديدة التي ستُحدِث فرقًا شاسعًا وتُحقّق نجاحات هائلة في المجال الطبّي، مع التنويه، أنّه لوحِظ انخفاضًا كبيرًا في عدد الوفيّات المرتبطة بهذا المرض; أمّا أحدث طرق التخلّص منه التي تمّ اكتشافها مؤخّرًا هي العلاج بالهرمونات.

علاج ورم الثدي بالهرمونات

يستهدف علاج سرطان الثدي بالهرمونات الخلايا السرطانيّة التي تكون حسّاسةً للهرمونات، وهذا يعني أنّه فعّال فقط لنوع معيّن من هذا المرض الذي يُعرَف ب”السرطان الإيجابي لمستقبلات الهرمونات”، فهو يعمل على منع هرمونَي الإستروجين والبروجستيرون من الارتباط بالمستقبلات التي تكون موجودةً على الخلايا السرطانيّة، وعادةً ما يتمّ اللجوء إليه بعد إجراء عمليّة الاستئصال لتقليل فرص عودة المرض، إلّا أنّه يُستَخدَم في حالاتٍ أخرى قبل الجراحة بهدف تقليص حجم الورم وبالتالي تقليل كميّة الأنسجة التي سيتمّ التخلّص منها في ما بعد عبر إجراء عمليّة، أو حتّى الحدّ من انتشاره في أعضاءٍ أُخرى، والجدير بالذكر أنّنا أخبرناك عن سرطان عنق الرحم لدى غير المتزوّجات.

علاج سرطان الثدي بالهرمونات
مصدر الصورة: Image by Freepik

الأدوية المتوقَع استخدامها

يمكن للفحوصات المخبريّة أن تُظهر ما إذا كانت الخلايا السرطانية تحتوي مستقبلات هرمونات، وفي حال ظهور 1% منها على الأقلّ يمكن لطببيك أن يبدأ بالعلاج، ويحصل ذلك عبر عدّة إجراءات من بينها تناول الأدوية والعقاقير التي سنذكر أبرزها:

  1. التاموكسيفين: يُؤخذ التاموكسيفين عادةً يوميًا في صورة حبوب، ويُستخدم غالبًا للحد من فرص عودة الإصابة بالسرطان بعد علاجه بالنسبة لسرطان الثدي في مراحله المبكرة، وفي هذه الحال، يستغرق العلاج عادةً من 5 إلى 10 سنوات.
  2. التورميفين (Fareston): يؤخذ التورميفين في صور حبوب يوميًا. ويُستخدم كذلك لعلاج سرطان الثدي الذي انتشر في مناطق أخرى من الجسم محاولًا إيقاف تفشّيه.
  3. الفولفيسترانت (Faslodex): يُعطى الفولفيسترانت عن طريق الحقن كل شهر بعد الحصول في البداية على جرعة كل أسبوعين خلال الشهر الأول من العلاج، ويُستخدم كسابِقِه لعلاج سرطان الثدي الذي انتشر في أجزاء أخرى من الجسم.

من الجدير بالذكر أن العلاج الهرموني لسرطان الثدي يمكن أن يكون له بعض الأضرار كعدم انتظام الدورة الشهرية والإرهاق وألم المفاصل والضعف الجنسي وغيرها، فيما يعمل الأطباء على إدارة هذه الآثار الجانبية وتقليل تأثيرها على جودة حياة المريض، أخيرًا يمكنك الاطّلاع على أول إمرأة تحصل على لقاح سرطان الثدي.

الصحة التوعية بسرطان الثدي الكشف المبكر عن سرطان الثدي سرطان الثدي سرطان الثدي لدى المرأة صحة المرأة علاج سرطان الثدي علاج سرطان الثدي بالهرمونات

مقالات ذات صلة

 أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
صحة المرأة  أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
ما أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر؟
هل الصيام المتقطع مضر
الصحة الشخصية هل الصيام المتقطع مضر للصحّة؟
الجواب العلمي الدقيق!
افضل بروتين بعد التكميم
صحة المرأة افضل بروتين بعد التكميم للمحافظة على الوزن المناسب
لا يسبّب تناوله أيّ مضاعفات جانبيّة!
حبوب ضغط الدم للحامل
صحة الحامل حبوب الضغط للحامل: هل هي آمنة للجنين؟
هكذا تتعاملين مع أرتفاع ضغط الدم في الحمل!
نسبة الدهون الطبيعية بالجسم
صحة المرأة اكتشفي نسبة الدهون الطبيعية في الجسم في مختلف الأعمار
حذاري تخطّي هذه النسبة!
علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال
صحة الطفل علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال يبدأ بـ٤ خطوات مهمة!
طرق بسيطة تعالجين من خلالها طفلك من المنزل!
فوائد حمض الفوليك للاعصاب
صحة المرأة تعرّفي على فوائد حمض الفوليك للاعصاب والجرعة الموصى بها منه
معلومات لم تعرفيها من قبل!
برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
الصحة برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
إرتفاع ملحوظ في متوسط عمر الفرد في السعودية مقارنة بعام 2016!
اضرار فقر الدم
صحة المرأة اضرار فقر الدم على الصحّة العامّة
كلّ ما تودّين معرفته!
أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الامراض أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي تسبب الوذمة
إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع
ضغط الدم إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع بعد دراسات معمّقة
اكتشافات جديدة لم تكن في الحسبان!
طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ
الأم والرضيع طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ فما الحل؟
الدليل الشامل بين يديكِ!

تابعينا على