nathalie.farah nathalie.farah 08-01-2016
اسباب رفض الزوج الجماع أثناء الحمل

قد تكون فترة الحمل مربكة وصعبة بالنسبة الى المرأة والرجل على حدّ سواء لأنّهما يعيشان مرحلة انتقالية في حياتهما محفوفة بمسؤوليات جديدة ومهمّة. إنّ أسباب تراجع الرغبة الجنسية عند المرأة خلال الحمل هي واضحة جدًا في حين يتبيّن أنّ نسبة انخفاض الرغبة الجنسية عند الرجل أثناء الحمل هي أعلى بكثير من المرأة. عادةً، ترتفع الرغبة الجنسية عند المرأة خلال الحمل بينما تنخفض عند الرجل الى درجة الصفر. فلا تتفاجئي في حال لاحظت أنّ زوجك يتّجنب العلاقة الحميمة أثناء حملك لأنّ هذا الوضع قد يسببّ لك الاحباط والغضب والشعور بالرفض. في أغلب الأحيان، يعاود الرجل اهتمامه بالعلاقة الحميمة مباشرة بعد ولادة الطفل إذًا ليس الأمر أنّ زوجك ما عاد يحبّك كالسابق بل إنّها مسألة وقت فقط. وتعود أسباب رفض الرجل ممارسة الجنس خلال الحمل الى:

ias

  • الخوف من إيذاء الجنين: قد يكون صعبًا على الرجل أن يكوّن فكرة واضحة عن التركيبة الداخلية لجسم المرأة وعن مكان تواجد الجنين. لذلك، قد يخاف معظم الرجال من ادخال القضيب والحاق الأذى بالجنين. من الأفضل هنا أن يفسّر الطبيب للزوج أنّ الجماع لن يؤذي الجنين لأنّ العضو الذكري لن يصل إليه وإن قام الرجل بعمليّة الادخال بطريقة رقيقة فلن يعرّض حياة الطفل ولا الأمّ لأي خطر.
  • الشعور بالذنب: لا شكّ بأنّ فكرة أنّ الجنين يستمع الى الأصوات من حوله قد تشعر الرجل بالذنب والخجل. معظم الرجال يفكّرون بهذه الطريقة لذلك يتجنبّون ممارسة الجماع مع زوجاتهم.
  • البطن المنتفخ: يجد بعض الرجال الأمر غريبًا لدى رؤية بطن زوجتهم منتفخًا وبداخله شيء يتحرّك. اذ يميل الجنين الى التحرّك أثناء الجماع وهذا الأمر قد يكون مزعجًا أو مخيفًا للرجل. وعند بلوغ النشوة، يضيق الرّحم كما يحصل عادةً ولكن الآن بما أنّه أصبح أكبر حجمًا سيكون واضحًا جدًا للرجل وقد يشعر هذا الأخير بعدم الارتياح عند رؤيته.
  • الخوف في اللاوعي من سفاح القربى: بشكل خاص إذا كان الجنين أنثى. إنّ فكرة أن يكون العضو الذكري قريبًا من الجنين سيشعر الرجل بالانزعاج لأنّه يخاف لاشعوريًا من سفاح القربى.
  • الخوف من المسؤولية: قد لا يتعلّق الأمر بمظهرك الخارجيّ أو ما إذا كانت العلاقة الجنسية ستؤثر على الجنين بل قد يكون زوجك ببساطة خائفًا من قدوم طفل جديد والمسؤوليات التي ستترتب عليه لاسيّما إن كان الطفل الأول. ربّما هو خائف ومهموم وقلق من أن يفشل في دوره كأب وكمسؤول عن الأسرة وفقدان ما تبقّى له من حريّة. كلّ هذه الضغوطات النفسية من شأنها أن تقللّ من رغبته الجنسية.

لذلك، يجب أن تُبقيا باب الحوار مفتوحًا بينكما في هذه المرحلة وأن تتكلّما بكلّ صراحة ولا تأخذا الأمور بشخصيّة. ليس الأمر أنّ زوجك لم يعد يجدك جذّابة أو لم يعد يهتمّ بك كالسابق بل هناك عوامل أخرى ذات أهميّة كبيرة تسببّ له التوتر وتؤثّر على رغبته الجنسية. لذا، يمكنك أن تنتهزي الفرصة في هذه الفترة لكي تتقرّبا من بعضكما البعض لأنّ العلاقة الحميمية لا تعني فقط الجماع بل يمكن أن تشمل أيضًا المداعبة والملاطفة والاحتضان والتدليك وغيرها.

الحمل الحمل والحياة الزوجية

مقالات ذات صلة

هل الزعل يؤثر على الجنين
الجنين هل الزعل يؤثر على الجنين؟ العلم يُجيبكِ
الرأي الطبي الواضح!
شكل البطن في الأسبوع التاسع
الأسبوع التاسع عشر إليك شكل البطن في الأسبوع التاسع من الحمل وبعض المعلومات المهمة عن هذا الأسبوع!
ما الذي يميز هذا الأسبوع عن غيره؟
هل التمر مضر للحامل في الشهور الأولى
غذاء الحامل هل التمر مضر للحامل في الشهور الأولى؟
الرأي العلمي الدقيق!
سينابون للحامل
صحة الحامل هل السينابون للحامل مسموح؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن السينابون للحامل!
أهمية فوائد الكرز للحامل
غذاء الحامل أهمية فوائد الكرز للحامل
يعمل الكرز على امدادك بجزء من الحصص اليومية المطلوبة منك من الألياف
وضعيات جلوس تضر الجنين بالصور
نصائح للحامل وضعيات جلوس تضر الجنين بالصور.. تجنّبيها!
إيّاكِ أن تجلسي بهذه الطريقة!
فوائد لحم الحاشي للحامل وأضراره
غذاء الحامل فوائد لحم الحاشي للحامل وأضراره
عدم طهيه بشكل جيد يسبب التسمم الغذائي
علامات تدل على كثافة شعر الجنين
اعراض الحمل 5 علامات تدل على كثافة شعر الجنين
معلومات لم تعرفيها من قبل!
زيت الخروع للحامل في الشهر التاسع
نصائح للحامل فوائد زيت الخروع للحامل في الشهر التاسع وكيفيّة استخدامه
كلّ ما تودّين معرفته!
اذا توقف نبض الجنين هل ينزل دم
الاجهاض اذا توقف نبض الجنين هل ينزل دم؟
العلم يوضح لكِ!
العلماء يكشفون_ الحمل له تأثير غريب على عمرك البيولوجي
الحمل العلماء يكشفون: الحمل له تأثير غريب على عمرك البيولوجي
ولادة طفل حديث الولادة تأتي بمثابة راحة ترحيبية لجسم الأم
تحجر البطن في الشهر السابع
صحة الحامل أسباب غير متوقّعة وراء تحجر البطن في الشهر السابع
معلومات لم تعرفيها من قبل!

تابعينا على