عبير عقيقي عبير عقيقي 11-10-2023
اول امرأة تحصل على لقاح سرطان الثدي تعلن انه غيّر حياتها

ماذا تعلمين عن لقاح سرطان الثدي؟ في هذه المقالة سأكشف لك عن تجربة امرأة تشاركنا اختبارها على أمل أن يكون العلاج الوقائي المعتمد يوما ما.

ias

إن العثور على علاج لسرطان الثدي كان بمثابة الكأس المقدسة في الطب لسنوات عديدة. وباستثناء لقاحي السرطان الوحيدين المتاحين حاليًا، أحدهما ضد فيروس الورم الحليمي البشري، الذي يمكن أن تسبب سلالات منهما السرطان، بما في ذلك سرطان عنق الرحم، والآخر ضد التهاب الكبد الوبائي بي، والذي يمكن أن يسبب سرطان الكبد، فقد كان الأمر بعيد المنال. أمّا الآن، فيهدف لقاح سرطان الثدي، الذي يخضع حاليًا للتجارب السريرية على البشر، إلى تغيير ذلك.

يهدف اللقاح إلى منع تكرار الإصابة بسرطان الثدي الثلاثي السلبي، والذي يشكل حوالي 10% إلى 15% من جميع سرطانات الثدي ويصعب علاجه بشكل خاص. وذلك لأن الخلايا السرطانية في هذه الحال لا تحتوي على مستقبلات هرمون الاستروجين أو البروجسترون أو ما يكفي من البروتين المسمى HER2، وهو ما تستهدفه علاجات سرطان الثدي الأكثر فعالية. لذا لا داعي للقول إن التوصّل إلى لقاح لمنع تكرار هذا النوع من سرطان الثدي سيغير قواعد اللعبة.

في المناسبة، ماذا تقول أوّل امرأة تلقّت هذا اللقاح التجريبي؟

أم لثلاثة أولاد تتلقى لقاح سرطان الثدي

جينيفر ديفيس، ممرضة تبلغ من العمر 46 عامًا وأم لثلاثة أطفال تعيش في ولاية أوهايو، هي أول شخص في العالم يتلقى اللقاح كجزء من التجربة السريرية.

بالنسبة لديفيس، الأمر شخصي. تم تشخيص إصابتها بسرطان الثدي الثلاثي السلبي في سبتمبر 2018. وبدأ علاج السرطان في كليفلاند كلينك بعد فترة وجيزة؛ وقد تضمنت إجراء عملية استئصال الثديين، بالإضافة إلى عدة جولات من العلاج الكيميائي والإشعاعي.

علمت بتجربة لقاح سرطان الثدي، التي استغرق إعدادها 20 عامًا واستنادًا إلى بحث أجراه فنسنت توهي، الذي توفي في يناير 2023، خلال موعد متابعة في كليفلاند كلينك. بدأت التجارب البشرية للقاح في أكتوبر 2021.

قالت ديفيس لموقع Yahoo Life : “أبلغني فريق الرعاية الصحية الخاص بي باللقاح الذي كان الدكتور توهي يدرسه لفترة طويلة”. في الحقيقة، أخبروها عن المرحلة البشرية من التجربة، والتي تم إجراؤها في كليفلاند كلينك. وانطلاقًا من ذلك تقول: “كنت محظوظة بتجربته”.

في السياق نفسه تقول إن سرطان الثدي الثلاثي السلبي هو أمر “لم أكن أعرف الكثير عنه عندما تم تشخيص إصابتي، ولكن من خلال كل شيء، تتعلم الكثير. إنه مجرد نوع من سرطان الثدي، هذا النوع بالذات، لا يوجد شيء يمكنني تناوله بعد ذلك، ولا عقار تاموكسيفين، وتكون نسبة تكرار الإصابة به مرتفعة. إذا عادت، فإن النتائج ليست أعظم. لذلك أردت أن أتناول شيئًا ما. فكان اللقاح هو ذلك بالنسبة لي”.

كما تدرك ديفيس، بصفتها ممرضة، أن التجارب السريرية “مهمة للغاية”، مضيفة: “هذه هي الطريقة التي نطور بها الطب ونجري التغييرات، ونتخلص يومًا ما من سرطان الثدي”.

لقاح سرطان الثدي
مصدر الصورة: Image by rawpixel.com on Freepik

كيفية عمل لقاح سرطان الثدي

يعمل اللقاح من خلال تدريب الجهاز المناعي على التعرف على ألفا لاكتالبومين، وهو بروتين مفيد يوجد عادة في حليب الإنسان، كما يوضح جاستن جونسون، مدير البرنامج في معهد كليفلاند كلينيك ليرنر للأبحاث. “في الأنسجة السليمة، يتم إنتاج ألفا لاكتالبومين فقط في الثدي وأثناء الرضاعة فقط”، كما يقول لموقع Yahoo Life “ومع ذلك، فإن أورام الثدي غالبًا ما تفرز أيضًا ألفا لاكتالبومين، خاصة في حال سرطان الثدي الثلاثي السلبي.” في سياق آخر، هناك طرق الحماية من سرطان الثدي في سن العشرين، هل تعرفت عليها؟

كما يقول كومار: “إذا لم تكن المرأة مرضعة، فإن المرة الوحيدة التي يظهر فيها البروتين هي السرطان”.

ويوضح جونسون أن اللقاح يساعد جهاز المناعة على “تحديد ومهاجمة” الخلايا السرطانية الناشئة من خلال استهداف هذا البروتين. ويقول: “بالنسبة للنساء في سنوات ما بعد الإنجاب، قد يوفر اللقاح حماية آمنة وفعالة ضد سرطان الثدي بمجرد أن يبدأ في التطور”.

هل يعتبر واعدًا؟

بدأت المرحلة الأولى من التجربة السريرية في كليفلاند كلينك قبل عامين، و”حتى الآن، قمنا بتحصين 16 امرأة، جميعهن ناجيات من TNBC، بلقاح سرطان الثدي”، كما يقول جونسون. “كانت الآثار الجانبية خفيفة بشكل عام، وتتألف بشكل رئيسي من تهيج في مواقع الحقن. تظهر بياناتنا حتى الآن أننا قمنا بتوليد مناعة قوية لهدف ألفا لاكتالبومين لدى غالبية النساء، حتى عند أقل جرعة تم اختبارها”. كما إنّ العلاج المناعي يجدّد فرص الحياة لمرضى سرطان الرئة!

ويضيف جونسون أنه في حين أن الاستجابة المناعية الناجحة أمر بالغ الأهمية لإنشاء الحماية ضد الأورام، إلا أننا لا نعرف حتى الآن ما إذا كان اللقاح سيكون فعّالًا سريريًا. ونحن نخطط لمراقبة الأشخاص على المدى الطويل للتأكد من عدم تكرار الإصابة بسرطان الثدي.”

من جهة أخرى قال الدكتور جي توماس بود، من معهد تاوسيغ للسرطان التابع لكليفلاند كلينك والباحث الرئيسي في الدراسة، في بيان: “الهدف النهائي لهذه التجربة البحثية هو تطوير لقاح يمكن أن يمنع سرطان الثدي لدى الأشخاص المعرضين للخطر. إنه هدف نبيل، ولكن هذا ما نأمله. هناك الكثير من الخطوات التي يجب اتباعها قبل ذلك. قد لا ينجح هذا، ولكنك تعلم أنها واحدة من تلك الرحلات المكونة من 1000 خطوة والتي يجب أن تبدأ. لذلك نحن نتخذ الخطوات الأولى.”

إذا حققت التجارب السريرية الأكبر نتائج جيدة، المرحلة الثانية هي التالية ويريد العلماء مشاركة مجموعة متنوعة من المرضى، يعتقد كومار أن اللقاح يمكن أن يكون متاحًا في غضون خمس سنوات “للنساء مثل جيني ديفيس اللواتي أصبن بالفعل بالسرطان ويشعرن بالقلق بشأن تكراره.”

أخيرًا، يشير إلى أن اللقاح لا يزال في مراحله الأولى من الاختبار البشري. إلى ذلك هناك عوارض سرطان الثدي المبكر والعلامات التحذيرية، فلا تهمليها!

الصحة اللقاحات الوقاية من سرطان الثدي سرطان الثدي صحة المرأة علاج سرطان الثدي

مقالات ذات صلة

 أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
صحة المرأة  أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
ما أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر؟
نسبة شفاء سرطان الكبد
الصحة الشخصية نسبة شفاء سرطان الكبد والمراحل التي يمرّ بها المريض
كلّ ما تودّين معرفته!
إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع
ضغط الدم إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع بعد دراسات معمّقة
اكتشافات جديدة لم تكن في الحسبان!
حبوب ضغط الدم للحامل
صحة الحامل حبوب الضغط للحامل: هل هي آمنة للجنين؟
هكذا تتعاملين مع أرتفاع ضغط الدم في الحمل!
اضرار فقر الدم
صحة المرأة اضرار فقر الدم على الصحّة العامّة
كلّ ما تودّين معرفته!
هل الصيام المتقطع مضر
الصحة الشخصية هل الصيام المتقطع مضر للصحّة؟
الجواب العلمي الدقيق!
افضل بروتين بعد التكميم
صحة المرأة افضل بروتين بعد التكميم للمحافظة على الوزن المناسب
لا يسبّب تناوله أيّ مضاعفات جانبيّة!
نسبة الدهون الطبيعية بالجسم
صحة المرأة اكتشفي نسبة الدهون الطبيعية في الجسم في مختلف الأعمار
حذاري تخطّي هذه النسبة!
برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
الصحة برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
إرتفاع ملحوظ في متوسط عمر الفرد في السعودية مقارنة بعام 2016!
طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ
الأم والرضيع طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ فما الحل؟
الدليل الشامل بين يديكِ!
أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الامراض أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي تسبب الوذمة
علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال
صحة الطفل علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال يبدأ بـ٤ خطوات مهمة!
طرق بسيطة تعالجين من خلالها طفلك من المنزل!

تابعينا على