وضعية جرّبيها لدقائق يوميًا لتقوية العمود الفقري عند الحامل

وضعية لتقوية العمود الفقري عند الحامل

لا يمكن لأحد أن ينكر أن جسم المرأة الحامل هو من أكثر الأجسام التي تحتاج إلى الراحة وإلى تمارين خاصة. إليك في هذا الإطار وضعية لتقوية العمود الفقري عند الحامل.

إنّ جسم المرأة يخضع لتغيرات كثيرة خلال الحمل، سواء أكان على مستوى الشكل الخارجي أم على مستوى الأوجاع والثقل الذي تشعر به الحامل. لذلك، فهي بحاجة للكثير من الراحة، بالإضافة إلى التمارين التي تساعدها على المحافظة على لياقتها البدنية، كما على الحد من أوجاع الظهر والعمود الفقري الناتجة عن حمل الجنين طوال تسعة أشهر.

في هذا السياق، وضعت خبيرة اليوغا ناديا ناراين لائحة بأهم وضعيات اليوغا وأكثرها فعالية للمرأة الحامل. فبالإضافة إلى التمارين الرياضية التي يمكن للحامل القيام بها، هناك عدد من وضعيات اليوغا التي تساعد الحامل على التمدد وتحدّ من أوجاع الجسم.

وضعية القطة/ البقرة

من أهم هذه الوضعيات وأكثرها فعالية هي وضعية القطة/ البقرة التي تحدّ من آلام الظهر وتساعد على المحافظة على ليونة العمود الفقري خلال الحمل. وفقًا لناديا، إنّ 30 ثانية يوميًا كافية لتحقيق النتائج المرغوبة.

فوائد الوضعية

لوضعية القطة/ البقرة فوائد جمة تشمل:

  • تحسين تموضع الجسم وتوازنه
  • زيادة تناسق الجسم
  • شد عضلات الوركين والبطن والظهر
  • تقوية العمود الفقري والمحافظة على ليونته

كيفية اتخاذ الوضعية

للقيام بوضعية القطة/ البقرة، كلّ ما عليك القيام به هو الركوع على ركبتيك وتركيز يديك أمامك على الأرض. تحققي من أنّ ظهرك ممدود وأنّ نظرك متجه إلى الأسفل.

من أجل اتخاذ وضعية القطة، قوّسي الظهر لأعلى ببطء كما في الصورة أدناه، مع شهيق عميق من الأنف وزفير من الفم لمدة 30 ثانية.

وضعية لتقوية العمود الفقري عند الحامل

بعد ذلك، اتخذي وضعية البقرة من خلال تغيير وضع الظهر ببطء وتقويسه لأسفل، مع النظر إلى الأعلى والثبات لمدة 30 ثانية، كما هو ظاهر في الصورة أدناه.

وضعية لتقوية العمود الفقري عند الحامل

كرري التمرين من خلال الإنتقال من وضعية القطة إلى وضعية البقرة من 10 إلى 20 مرة قدر استطاعتك.

للمزيد، إليك 5 تمارين رياضية للولادة الطبيعية!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟