كيف تكون وضعية الجنين في الشهر السابع؟

وضعية الجنين في الشهر السابع

لقد دخلت الآن إلى الفصل الثالث والأخير من الحمل! فبعد فترة راحة طالت لنحو ثلاثة أشهر، تعود وتظهر أعراض الحمل التي كنت تعانين منها خلال الفصل الأول. لكن من الطبيعي أن يكون قد اختلف كثيرًا حجم بطنك وحركة الجنين في داخلك! فكيف تكون وضعية الجنين خلال الشهر السابع من الحمل وما هي أبرز الحركات التي يقوم بها؟

يزيد خلال الشهر السابع وزن الجنين وطوله بشكل ملحوظ، الأمر الذي يجعل المساحة المتبقية لديه داخل الرحم ضيقة. يصبح طول الجنين خلال هذه الفترة حوالى 1.1 كيلوغرامًا أما طوله فيزيد ليصبح نحو 43 سنتيمترًا. لن تشعري خلال هذا الشهر بركلاته كثيرًا بسبب عدم توفر المساحة الكافية لديه، إلاّ أنه قد تشعرين ببعض الحركات القوية في حال كان قد شعر الجنين بالإنزعاج من أمر معين مثل سماع صوت قوي إذ يتأثر بشكلٍ مباشر بكل ما يحصل معك ويدور حولك.

أيضًا، يتميز هذا الشهر بقدرة الجنين على تحديد صوت أمه خصوصًا مع اكتمال نمو أذنيه، لذلك يمكنك التحدث معه أو غناء بعض الأغاني الكلاسيكية والهادئة.

أما بالنسبة لأعضاء الجنين، فلا تزال عضلاته ورئتاه تنموان ويكتمل تقريبًا نمو جهازه الهضمي. كما يستمر بفتح عينيه وإغلاقهما وتغطي الأظافر رؤوس أصابع يديه. لكن لا تزال عضلات الجنين ورئتيه تنموان خلال الشهر السابع ويستمر دماغه في طور النمو.

أخيرًا، ننصحك باستشارة طبيبك المعالج في أقرب وقت ممكن في حال شعرت بأي عارض غير طبيعي لعلاج الأمر قبل تفاقم الوضع.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟