هل يمكن ايقاف حبوب منع الحمل قبل انتهاء الشريط؟

هل يمكن ايقاف حبوب منع الحمل قبل انتهاء الشريط؟

احياناً، لسبب او لآخر يفضل الزوجين عدم انجاب الاطفال فيلجآن الى وسائل منع الحمل بعد الولادة او قبلها حتى، والتي تتخذ أكثر من شكل منها ما يكون على شكل لصقات تضعها المرأة على يدها ومنها ما يكون طبيعيا. إلا أن وسائل منع الحمل الاكثر شيوعاً هي الحبوب، ولكن هل يمكن ايقاف حبوب منع الحمل قبل انتهاء الشريط؟ تابعي عائلتي لتكتشفي الجواب العلمي الصحيح

رأي العلم والخبراء!

رغم أنهن لا يرغبن في الانجاب احياناً ويطبقن بالتالي طرق منع الحمل بعد القذف، إلا ان بعض النساء يفكرن في ايقاف حبوب منع الحمل قبل انتهاء الشريط اما بسبب كلفته المرتفعة او الشعور بالانزعاج الذي يرافق استهلاك هذه الحبوب. فهل يجوز ذلك؟ وماذا قد يحصل؟ اليك آراء الاطباء والعلماء:

يقول طبيب الامراض النسائية في مستشفى ميشن كوميونيتي الدكتور توماس بال، انه لا يجوز للمراة ايقاف حبوب منع الحمل قبل انتهاء الشريط بمفردها اي قبل استشارة طبيبها، نظراً للآثار الجانبية التي قد ترافق خطوتها تلك.

وعن أثر توقيف حبوب منع الحمل قبل انتهاء الشريط، يشير دكتور بال الى ان هذه الخطوة قد تؤدي الى:

  • الحمل مباشرةً اذ تبدأ عملية الاباضة
  • ابطاء الدورة الشهرية او التسبب بحدوث نزيف
  • خلل وعدم انتظام في الدورة الشهرية
  • ظهور الهبات الساخنة مجددا
  • افراط في الشهية

تجدر الاشارة، الى انه بعدد شهرين من الامتناع عن تناول حبوب منع الحمل، يجب ان يستقر الجسم وتتوقف الآثار الناتجة عن توقف استخدامها، لكن على المرأة استشارة طبيبها قبل القيام باي خطوة.

للمزيد: ما هي افضل وسائل منع الحمل الطبيعية؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟