هل يستمر الحب بعد الزواج؟

هل يستمر الحب بعد الزواج

المواضيع

  1. وجهة نظر العلم

  2. الفرق بين الحب الحقيقي والوقوع بالحب

هل يستمر الحب بعد الزواج سؤال قد يطرحه اي شخص مقبل على الزواج والارتباط ويقلق من امكانية انتهاء الحب بعد الزواج فاليك وجهة النظر العلمية بشأنه في هذا المقال من عائلتي.

الحب هو الشعور الذي يدخل حياة الانسان بلا استئذان، يحمله الى عالم من الاحلام، ويحول حياته الى بهجة ويعلمه الصدق والإخلاص والمشاركة. ليجعله يفكر في ما بعد بالارتباط وتكوين عائلة مع هذا الشخص باسم الحب. لكن يستمر الحب بعد الزواج؟

وجهة نظر العلم

بعد ان تعرفت على علامات الحب الحقيقي والابدي، وان كنت تتساءلين عن رأي العلم بالسؤال الذي يراودك تماما كما يراود الاخرين الا وهو هل يستمر الحب بعد الزواج، اليك ما خلص اليه العلم في هذا الصدد!

اجرى باحثون دراسة لمعرفة ان كان الحب يدوم بعد الزواج تبرع فيها عدد من الرجال والنساء واعترفوا بانهم لا يزالون في حالة حب مع شريك او شريكة حياتهم، بعد مرور 21 عاما على زواجهم. فقاموا بتصوير ادمغتعم من خلال جهاز الرنين المغناطيسي الوظيفي وهم يحدقون في صورة الزوج او الزوجة فتبين ان النتائج كانت مشابهة جدا لادمغة الاشخاص الذين وقعوا مؤخرا في الحب.

فكانت المناطق المسؤولة عن المتعة، المشاعر والعواطف نشيطة لدى الفئتين بالتساوي. اما الفرق بينهما كان في المناطق الدماغية التي ترتبط بالقلق و الخوف. فتبين ان المتزوج لا يشعر بهذا القلق والخوف عند رؤية صورة حبيبته على عكس من وقع في الحب حديثا.

تؤكد هذه الدراسة ان الحب يبقى سنوات بعد الزواج ولكن الشعور بالخوف من فقدان الاخر او الإنفصال عنه هو الذي يتلاشى بعد الزواج. ويعتقد الخبراء ان الوسيلة الأضمن للحفاظ على هذا الحب بعد فترة طويلة، هو وبحسب التجارب ضرورة التعامل مع الشريك برومانسية، واحترامه ومساندته.

الفرق بين الحب الحقيقي والوقوع بالحب

في الواقع، من مؤشرات الوقوع في الحب هو الشعور بالانجذاب المفاجئ وربما غير المنطقي لشخص ما، وغالبا ما يكون هذا الشعور ناتجا عن الحاجة للتواصل مع الجنس الاخر لاشباع الحاجات العاطفية او الجسدية. يستحوذ هذا الشعور على تفكير الانسان، ويزداد مع مرور الوقت ويجعل الشخص المحبوب هو اخر ما نفكر به قبل النوم وأول ما نفكر به عند الاستيقاظ من النوم.

اما الحب الحقيقي فهو الشعور الذي يتعدى الامور الغريزية وينتج منه شعورا جامحا بالرغبة بالتضحية من اجل الشريك والحياة المشتركة، هو الحب الذي يصمد في وجه الصعوبات والمطبات وحتى الشكوك التي قد تزعزع العلاقة.

واخيرا بعد اجابتك عن سؤالك هل يستمر الحب بعد الزواج؟ اكتشفي أيهما يستمر لوقت أطول.. الزواج التقليدي أم عن حب؟



إختبار الشخصية

اختبار: من المسيطر في علاقتكما، أنتِ أم زوجك؟ ‎‎