هل من الطبيعي نزول افرازات بنية في بداية الحمل؟

هل من الطبيعي نزول افرازات بنية في بداية الحمل؟

المواضيع:

  1. أسباب نزول الإفرازات البنية في بداية الحمل

  2. طرق وقف الإفرازات البنية

هل من الطبيعي نزول افرازات بنية في بداية الحمل؟ سؤال يدور في بال كل امرأة تواجه هذه المشكلة، اكتشفي في هذه المقالة الاسباب وطرق العلاج.

تواجه المرأة الحامل منذ اليوم الأوّل تحديّات عدّة رغم أنّ معظمها طبيعي ولا يؤثّر على الجنين. ومن بين هذه التحديات نزول افرازات بنية في بداية الحمل التي تقلق المرأة الحامل وتدفعها للتساؤل ما إذا كان الأمر طبيعياً. شاركي زوجك قلقك، واعتبري هذه الإفرازات من الأشياء التي عليك إخبار زوجك عنها في أول الحمل. وفي هذه المقالة، نعدد لك أسباب هذه الافرازات البنية وطرق وقف نزولها في بداية الحمل.

أسباب نزول الإفرازات البنية في بداية الحمل

مع الحماسة التي تملء قلب المرأة عند معرفتها أن الحمل إيجابي، يتهيّج جسمها ايضاً تعبيراً عن استقباله لجسم غريب، فيعمل بكل قواه الهرمونية ليستقبل الحياة ويحضنها. وينتج عن ذلك تغييرات عدّة منها ظهور بعض الإفرازات البنية في بداية الحمل. ولهذه الظاهرة أسباب تؤكّد لك أنّ لا خطورة عليك أو على الجنين بشكل عام. وإنّما وضعك النفسي هو الأهم في هذه الفترة، لذا إطلّعي على عبارات تحتاجين سماعها إذا كنت حامل في ظل أزمة كورونا.

  • النزيف نتيجة انغراس البويضة: في الاسبوع الرابع، قد تظهر بعض الإفرازات على ملابسك الداخلية علامة لانغراس البويضة في بطانة الأوعية الدموية للرحم. ويترواح اللون بين الزهري أو الأحمر أو البني الفاتح أو الداكن. إنها افرازات عادية لا تدل إلى وجود أي خطر على الجنين.
  • زيادة نسبه الهورمونات: مما يجعل تدفق الدم كثيف، فيصبح عنق الرحم حساساً ما يؤدي الى الافرازات البنية.
  • الجماع الجنسي: في حال حصل خلال فترة الحمل الأولى، يسبب الجماع الجنسي نزول إفرازات لا تقلق أبداً. ولكن في هذه الحالة من المفضّل أن تستشيري طبيبك، لأنّ بعض النساء تكون المشيمة لديهنّ منخفضة وهذا يكون سبباً لمنعهنّ من ممارسة العلاقة الحميمة خلال الحمل.
  • وتجنّباً لأي التهابات من المستحسن تنظيف المنطقة الحساسة بعد الجماع.
  • الفحص الحوضي:بعد زيارتك للطبيب النسائي، لا تقلقي في حال لاحظت وجود إفرازات بنية اللون على ملابسك الداخلية، خاصّة إذا أجرى لك الفحص الحوضي.
  • الحمل خارج الرحم:إنّها حالة نادرة تسبب عوارض خطرة مثل الدوار الشديد، ألم في الكتف، إغماء، وألم في الحوض والبطن وتهدد حياتك. لذا، إذا ترافقت هذه العوارض مع ظهور إفرازات بنيّة إستشيري طبيبك في الحال.
  • اقتراب موعد المخاض: في الشهر الأخير للحمل، يتحضّر جسم المرأة لتلد وتخرج الطفل من بطنها، وهذا يترتب عنّه تغييرات هورمونية عدة مما قد يسبب بنزيف خفيف او افرازات بنية.
  • التهاب في الرحم: في حالات نادرة قد تكون مؤشر التهاب في الرحم او مشاكل في المشيمة واذا تحول الى لون رمادي ينصح بإستشارة الطبيب.

طرق وقف الإفرازات البنية

رغم أنّها قد تكون طبيعية إلّا أنّ الانتباه والحدّ من هذه الإفرازات خطوة ضرورية لأنّها أقلّه مؤشر إلى أنّ جسمك منهمك في إحداث تغييرات قد تنهكه. لذا، إتبعي هذه الإرشادات تجنّباً لأي خطر.

  • توقيف التمارين البدنية
  • الإستلقاء ورفع الرجلين لتحسين الدورة الدموية مما يقلل من الافرازات البنية
  • عدم رفع الأوزان الثقيلة

وأخيراً، تعدّ النظافة الشخصية والعناية بالأعضاء التناسلية أمر ضروري لكل امرأة وخاصة إذا كانت حاملاً. ولأنّه من الضروري أن تحافظي على انتعاشك طوال اليوم، إهتمي لغسل المناطق الحساسة يومياً بالصابون غير المعطّر والمياه فقط.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك