abir.akiki abir.akiki 16-05-2022

تسألين هل فيتامين د يسبب ثقل بالصدر؟ تابعي ما يقدّمه لك موقع عائلتي من معلومات مفصّلة حول هذا الموضوع وتعرّفي على عوارض أخرى.

ias

يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في الحفاظ على صحتك العامة، وأي نقص في هذا الفيتامين يزيد من خطر الإصابة بترقق العظام والعدوى، ونزع المعادن من العظام، والعديد من النتائج الصحية السلبية الأخرى، ولكن ماذا عن عوارض اللإفراط في تناوله؟ هل فيتامين د يسبب ثقل بالصدر؟

تتابعين في هذه المقالة الإجابة الدقيقة عن هذا السؤال بالإضافة إلى معلومات مفصّلة والتي يجب على الكل معرفتها.

هل فيتامين د يسبب ثقل بالصدر؟

في الواقع، يسبب ارتفاع مستويات فيتامين د عن 100 نانوغرام/ مل ارتفاعًا في ضغط الدم الأمر الذي يسبب أيضًا ثقل بالصدر، لذا قد يُقال إنّ الفيتامين د يسبب ثقل بالصدر، لذا تحذّر منظمة الصحة العالمية من كثرة استهلاك الفيتامين د!
فيما يلي أكشف لك عن عوارض أخرى يسببه الإفراط في تناول الفيتامين د.

ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم

قد يؤدي تناول الكثير من فيتامين د إلى امتصاص مفرط للكالسيوم والذي يمكن أن يسبب العديد من العوارض الخطيرة المحتملة مثل الغثيان والقيء وضعف العضلات وإصابة الكلى.

عوارض الجهاز الهضمي

إذا كنت تتناولين جرعات كبيرة من فيتامين د، فقد تعانين من آلام في المعدة أو فقدان الشهية أو الإمساك أو الإسهال نتيجة ارتفاع مستويات الكالسيوم.

تغيير الحال العقلية

عادة ما يعاني الأشخاص المصابون بفرط كالسيوم الدم الناجم عن التسمم بفيتامين د من عوارض مثل والاكتئاب ومرض الذهان. في الحالات القصوى، قد يسبب ذلك الغيبوبة.

مضاعفات في الكلى

في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي تسمم فيتامين د إلى إصابة الكلى وحتى الفشل الكلوي. هذا لأن تناول الكثير من فيتامين د قد يؤدي إلى فقدان الماء من خلال كثرة التبول وتكلس الكلى.

أخيرًا، إنّ النقص في الفيتامين د شائع جدًا. تشير التقديرات إلى أن حوالي مليار شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من نقص في فيتامين د، في حين أن 50 % من الناس قد يكون لديهم مستويات غير كافية للحفاظ على الصحة المثلى. لذا، الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كانت كمية فيتامين د كافية أم ناقصة هي أن تستشيري طبيبك الخاص لطلب إجراء اختبار مستويات فيتامين د لديك.

الصحة الصحة الشخصية نصائح صحية

مقالات ذات صلة

تابعينا على