هل القولون يسبب دوخه؟

هل القولون يسبب دوخه

لا شك أنك سمعت من قبل بمشكلة القولون العصبي الهضمية، والتي تعرف بالإنكليزية بالـIBS أو Irritable Bowel Syndrome. ورغم أن هذه الحالة الشائعة تطال الجهاز الهضمي، تتساءل شريحة كبيرة من الأشخاص الذي يشكون بأنهم يعانون منها سؤالاً غريباً: هل القولون يسبب دوخه؟

في الواقع، وإلى جانب اعراض القولون العصبي الأخرى، لوحظ أن شريحة كبيرة تختبر صداعاً ودوخة عندما تكون اعراض المتلازمة في أوجها ، وذلك علماً بأنها لا تظهر بشكل دائم، بل تأتي على فترات متقطعة.

اعراض مترابطة

من المستغرب بالنسبة للبعض أن تتسبب مشاكل الجهاز الهضمي بإنعكاسات مباشرة على أجهزة أخرى كالجهاز العصبي، ولكن الأعراض في الواقع مترابطة ما بينها. على سبيل المثال، يتسبب الإنتفاخ والإنزعاج بمشكلة أرق وعدم قدرة على النوم ليلاً، أو إجهاد في فترة اليوم، ليشعر المريض بالتعب المزمن.

وبالتالي، من الطبيعي ان يختبر دوخه مع الوقت في هذا الخصوص، إذ ينجم هذا الشعور عن التعب المزمن وقلة النوم التي تفاقم بدورها الاعراض الهضمية الأخرى للقولون.

كيف أعرف إن كانت الدوخه التي أعاني منها بسبب القولون؟

أولاً، عليك بطبيعة الحال إستبعاد المسببات الأخرى، وهلى رأسها النقص في أحد الفيتامينات والمعادن، السكري أو حتى الحمل. كذلك، لا تحدد الدوخه وحدها الإصابة بمشكلة القولون العصبي، بل تكون مرفقة بعوارض أخرى:

  • ألم وإنقباضات في الجهاز الهضمي
  • إسهال أو إمساك مزمن
  • إنتفاخ أو غازات
  • إنزعاج بشكل أكبر عند تناول أطعمة محددة
  • أرق وعدم قدرة على النوم جيداً

فإن كنت تعانين من بعض هذه الأعراض إلى جانب الدوخه، قد تريدين إستشارة طبيبك في هذا الخصوص لمساعدتك على إتخاذ التدابير اللازمة.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!