هل الفحص الداخلي للحامل يسرع الولادة؟

هل الفحص الداخلي للحامل يسرع الولادة

المواضيع

  • ما هو الفحص الداخلي للحامل

  • هل الفحص الداخلي للحامل يسرع الولادة
  • طرق تسريع عملية الولادة

هل الفحص الداخلي للحامل يسرع الولادة سؤال تسأله النساء اللواتي اقترب موعد ولادتهن ويبحثن عن الطرق التي تساعد في تسريع عملية الولادة.

ما هو الفحص الداخلي للحامل

الفحص الداخلي للحامل هو فحص مهبلي يجريه الطبيب ليكشف مدى توسع عنق الرحم في الشهر التاسع من الحمل، يعتبر هذا الفحص غير مؤلماً ان قام به الطبيب بالطريقة الصحيحة. عادة يتم هذا الفحص في ثلاث مراحل وهي

  • المرحلة الأولى: يجري الطبيب هذا الفحص في الأسبوع الثامن تقريباً ليحدد طول وملمس عنق الرحم وليكشف عن وجود أي مشاكل في عنق الرحم.
  • المرحلة الثانية: يتم هذا الفحص في الأسبوع السادس والثلاثين أي في الفصل الأخير من الحمل ليكشف الطبيب عن مدى توصع عنق الرحم ويصبح هذا الفحص روتين اسبوعي.
  • المرحلة الثالثة: اثناء عملية الولادة أيضاً يقوم الطبيب بإجراء هذا الفحص أكثر من مرة أي مرة كل 4 أو 6 ساعات.

يتم هذا الفحص عبر إدخال اصبعين الى للوصول الى عنق الرحم لإكتشاف مدى توسعه وقد تتكرر هذه الطريقة ليكون الطبيب مستعد للحظة نزول الجنين الى الحوض. ومن الجدير بالذكر ان يمكن جراء هذا الفحص في حال كنت تعانين من أوجاع الظهر الشديدة ليكشف الطبيب اذا الألم الذي عانيت منه له أثر على عنق الرحم. بالإضافة الى هذا، ان هذا الفحص يتم بلطف شديد ويتم فيه قياس فتحة عنق الرحم من الخارج وليس من الداخل ويتم بطريقة معقمة وصحيحة.

هل الفحص الداخلي للحامل يسرع الولادة

كما ذكرنا ان الفحص الداخلي يساعد الطبيب بالكشف عن مدى توسع عنق الرحم بمقياس 1 الى 10 سم، فهو لا يساعد بتسريع عملية الولادة ولا يتنبأ باقترابها. كما وأثبت الكثير من الأطباء ان هذا الفحص لا يشكل خطراً على الحامل أو الجنين ولا يسبب ولادة مبكرة. ومن المهم معرقة ان هذا الفحص ليس خالياً من المخاطر ان لم يتم بالطريقة الصحيحة، فهو قد يسبب الالتهابات المهبلية او تمزق الأغشية قبل الأوان.

طرق تسريع عملية الولادة

على الرغم من ان هذه الطريقة لا تساعدك في تسريع الولادة، إلا ان هناك الكثير من الطرق المفيدة الأخرى التي تساهم في هذا الأمر ومن اهمها:

  • التمارين الرياضية: تساعد التمارين الرياضية في الشهر التاسع على تحفيز الطلق وتسريع عملية الولادة كما وانها تساعدك بالاسترخاء.
  • الجماع: من اهم الطرق لفتح عنق الرحم وتسريع عملية الولادة هي ممارسة الجماع، فهو يعمل على احداث الانقباضات وحفز الولادة.
  • المشي: يعتبر المشي من الأمور الأساسية التي تساعد في استمرار الانقياضات وحدوثها كما ويساعد الجنين على اتخاذ الوضعيات المناسبة للولدة.
  • تحفيز الثدي: تعتبر طريقة تحفيز الثدي للولادة من الطرق الفعالة التي تساعد في تسريع الولادة، فهي تساعد في حدوث الانقباضات وتسهل عملية الولادة.
  • الحمام الدافئ: يعمل الحمام الدافئ على التخلص من التوتر والقلق كما ويساعد في تحريض الطلق ويسرع عملية الولادة.

والآن بعد ان اكتشف ان الفحص الداخلي لا يساهم في تسريع الولادة، إليك اهم المشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!