abir.akiki abir.akiki 25-04-2022

إذا كنت تسألين هل الزواج نصيب ام اختيار، فما عليك سوى متابعة قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي لتحصلي على الإجابة المفصّلة.

ias

لا شك أن الزواج أمر مقدس في جميع الأديان والثقافات والمجتمعات البشرية. إنه يرمز إلى اتحاد شخصين أمام الله والإنسان. لذا، يسأل البعض هل الزواج نصيب أم اختيار؟ في الحقيقة، يفقج الزواج قدسيته عندما يصبح التزامًا ويقف في طريق نمو الشخصية وتطورها. وفي حين أنه هناك مقومات السعادة الزوجية وطرق المحافظة عليها، إلا أنه يمكن أن يكون أيضًا مصدرًا للمعاناة إذ لك يؤخذ على محمل الجدّ.
في هذه المقالة، نجيبك عن سؤالك ونزودك بمعولمات إضافية حول فوائد الزواج السعيد والناجح على صحة الزوجين.

هل الزواج نصيب أم اختيار؟

في حين يزجّ البعض الزواج في خانة النصيب والإلزامية، لا يمكن للزواج أن يكون ناجحًا إذا كان بعيدًا عن الاختيار الحر. وقد برهنت التجارب ذلك من تزويج القاصرات إلى إجبار الفتاة على الزواج من أحد الأقارب أو معارف أهلها.
في الحقيقة، كانت الزيجات قديمًا مبنية على مبدأ النصيب الذي يقرره الأهل لأولادهم ظنًّا منهم أنّهم بذلك يؤمّنون حياة كريمة لابنتهم. ولكن التجارب أثبتت أنّ الزواج السعيد الطويل الأمد يجب أن يرتكز على الإختيار وتحمّل مسؤولية هذا الخيار والعمل على تحصينه ونمو العلاقة بشكل سليم.
إذا كنّا اليوم نتحدّث عن الاحترام بين الزوجين وأسس الحفاظ على علاقة طويلة الأمد، فهذا لا يعني تحسين الزواج الإلزامي وإنّما تطوير الزواج الحر المختار.

علامات على أن الزواج اختيار

في نهاية المطاف، لا يمكن للزواج إلّا أن يكون للأشخاص البالغين. إذ يتطلب الأمر النضج والتصميم والمثابرة والحب غير المشروط لخلق واستدامة طول العمر. إن الالتزام المتعمّد كل يوم، هو سر السعادة الزوجية، وهو من أبرز العلامات على أنّ الزواج اختيار ومسؤولية على الأزواج الإعتناء به يوميًّا. وبالإضافة إلى ذلك أعدد لك علامات أخرى:

  • تطوير وصقل مبدأ الشركة الزوجية
  • تقبّل الزوج كما هو والعمل مع ما لديك
  • المعاملة النديّة المتبادلة
  • وضع خطة لحلّ الأزمات والخلافات
  • المسامحة والبدء من جديد

فوائد الزواج الصحية

وجدت دراسة في العام 2016 أجريت على 25000 شخصًا في إنجلترا أنه من بين الأشخاص الذين يعانون من نوبة قلبية، كان أولئك الذين تزوجوا أكثر عرضة للبقاء على قيد الحياة بنسبة 14% وكانوا قادرين على مغادرة المستشفى قبل يومين من إصابة الأشخاص غير المتزوجين بنوبة قلبية.
بالإضافة إلى ذلك، أكشف لك عن الفوائد الصحية الأخرى للزواج السعيد:

  • المناعة: لقد وجدت الدراسات أن الأزواج السعداء يتمتعون بوظيفة مناعية أقوى من أولئك الذين ليسوا كذلك. ويميل إفراز الكورتيزول بكميات أقل عند المتزوجين مقارنة مع غير المتزوجين. قد يكون ذلك مهمًا لأن مستويات الكورتيزول تميل إلى عكس مستويات التوتر، ويمكن أن تضعف مستويات الكورتيزول المرتفعة وظيفة المناعة.
  • السلوك الزوجي: قد يتعرّض المتزوجون لمخاطر أقل، يأكلون بشكل أفضل ويحافظون على أنماط حياة صحية، مقارنة بالأشخاص غير المتزوجين. هناك أيضًا دليل على أن المتزوجين يميلون إلى الاحتفاظ بمواعيد الأطباء المنتظمة واتباع توصيات الأطباء أكثر من غيرهم.
  • الصحة النفسية: تعدّ المشاركة اليومية للهموم والمشاكل علاجًا ضروريًا للحفاظ على صحية نفسية وعقلية مقبولة وسط صعوبات الحياة. وفي الزواج تظهر المحادثة كالعلاج الذي يزيد من إيجابيات الزواج المختار.

أخيرًا، إقرأي المزيد عن 5 من الأزواج القدامى يشاركون نصيحة الزواج التي أبقتهم معًا.

الحياة الزوجية التعامل مع الزوج التعامل مع الزوجة العلاقة الزوجية

مقالات ذات صلة

تابعينا على