abir.akiki abir.akiki 25-04-2022

هل الذكاء وراثي ام مكتسب؟ يقدّم لك موقع عائلتي المعلومات الطبية اللازمة حول هذا الموضوع وتأثير كل من الجينات والبيئة على نمو الذكاء.

ias

إنّ الدور الذي تلعبه التأثيرات الجينية والبيئية في تحديد الذكاء، من أبرز الأسئلة التي يتمّ طرحها عبر تاريخ علم النفس الذي يكشف كل ما عليك معرفته حول ذكاء الطفل. وبالرغم من أنّ السؤال هل الذكاء وراثي أم مكتسب يأتي مقتضبًا، إلّا أنّ الإجابة العلمية مطوّلة ومفصّلة.
تابعي القراءة!

هل الذكاء وراثي أم مكتسب؟

اليوم ، يدرك علماء النفس أن كلًا من الجينات والبيئة يلعبان دورًا في تحديد الذكاء. وأصبح الأمر الآن يتعلق بتحديد مقدار تأثير كل عامل بالضبط.
أحد الأمور المهمة التي يجب ملاحظتها حول علم الوراثة للذكاء هو أنه لا يتحكم فيه جين ذكاء واحد. بدلًا من ذلك، هو نتيجة التفاعلات المعقّدة بين العديد من الجينات. كما من المهم ملاحظة أن علم الوراثة والبيئة يتفاعلان لتحديد كيفية التعبير عن الجينات الموروثة بالضبط. ففي الحقيقة، إنّ تأسيس عقلية الطفل ترتكز على خطوات تعليمية مكتسبة أيضًا.
على سبيل المثال، إذا كان لدى الشخص أبوين طويلين، فمن المحتمل أن ينمو الفرد أيضًا ليصبح طويل القامة. ومع ذلك، فإن الارتفاع الدقيق الذي يصل إليه الشخص يمكن أن يتأثّر بالعوامل البيئية مثل التغذية والمرض.
قد يولد الطفل بجينات ذكاء عالية، ولكن إذا نشأ هذا الطفل في بيئة محرومة حيث يعاني من سوء التغذية ويفتقر إلى فرص التعليم، فقد لا يحرز نتائج جيدة في مقاييس معدل الذكاء.

دليل على التأثيرات الجينية على الذكاء

تشير الدراسات إلى أن:

  • درجات معدل الذكاء للتوأم المتطابق قد تكون أكثر تشابهًا من درجات التوأم الأخوي.
  • الأشقاء الذين نشأوا معًا في نفس البيئة لديهم معدلات ذكاء أكثر تشابهًا من تلك الخاصة بالأطفال المتبنين الذين نشأوا في نفس المنزل.

بالإضافة إلى الخصائص الموروثة، قد تؤثر العوامل البيولوجية الأخرى مثل عمر الأم والتعرّض للمواد الضارة وسوء التغذية قبل الولادة على الذكاء.

من جهة أخرى، لقد وجدت الدراسات أن الأشخاص ذوي الذكاء المنخفض هم أكثر عرضة للإيذاء الإجرامي، والذي يمكن أن يكون له عواقب وخيمة بما في ذلك الإصابة الجسدية، وفقدان الممتلكات، والصدمات النفسية والعاطفية.

دليل التأثيرات البيئية على الذكاء

تشير الدراسات إلى أنّ:

  • التوأم المتطابق الذي نشأ بشكل منفصل لديه معدل ذكاء أقل تشابهًا من التوأم المتطابق الذي نشأ في نفس المنزل.
  • يؤثر الحضور في المدرسة على درجات معدل الذكاء.
  • الأطفال الذين يرضعون من الثدي لمدة 12 شهرًا أو أكثر لديهم معدل ذكاء أعلى

إذًا، ما هي بعض التأثيرات البيئية التي يمكن أن تفسر الاختلافات في الذكاء؟

على سبيل المثال، وجدت الدراسات أن الأطفال المولودين لأول مرة يكون لديهم معدل ذكاء أعلى من الأشقاء المتأخرين.
وتفسيرًا لهذا الأمر، يعتقد العديد من الخبراء أن هذا يرجع إلى أن الأطفال المولودين لأول مرة يتلقّون مزيدًا من الاهتمام من الوالدين. تشير الأبحاث أيضًا إلى أن الآباء يتوقّعون أداء الأطفال الأكبر سنًا بشكل أفضل في مجموعة متنوعة من المهام، في حين أن الأشقاء الذين ولدوا في وقت لاحق يواجهون توقّعات أقل تركيزًا على المهام.

أخيرًا، هناك ألعاب أطفال أون لاين لا تؤثّر سلبًا على ذكاء طفلك، تعرّفي عليها على موقعنا.

الأمومة والطفل الأم والطفل مراحل نمو الطفل الذهنية

مقالات ذات صلة

تابعينا على