لما ياسين لما ياسين 09-06-2024
هل اكل الثلج يعسر الولادة

سؤال اليوم: هل اكل الثلج يعسر الولادة ؟ تعرّفي على الجواب الصحيح معنا في هذه المقالة الجديدة على موقعنا، والتي سنبيّن من خلالها تأثير تناول الثلج على تطوّر مراحل نمو الجنين في الرحم، وعلى صحّة الأمّ وعلى الولادة أيضًا، مبيّنين الأضرار المحتملة التي قد تواجهها المرأة على مختلف الأصعدة جرّاء اتّباع هذه العادة.

ias

إنّ أكل الثلج أو التهامه هي ظاهرة قد تبدو غريبة للبعض، لكنها شائعة بين بعض الناس وخاصة بين النساء الحوامل، ويُعرف هذا السلوك علميًا باسم “البيكا” (Pica)، وهي الرغبة في تناول مواد غير غذائية مثل الثلج أو الطين، ولذكن هناك العديد من التساؤلات التي تُطرح حول تأثير هذه العادة على الصحة العامة للمرأة الحامل، وعلى صحة الجنين والولادة.

تأثير هذه العادة على الجنين

هل اكل الثلج يعسر الولادة ؟ قبل الإجابة عن هذا السؤال، سنكشف لكِ عن تأثير هذه العادة على صحّة وسلامة الجنين، وتشمل هذه الأضرار:

امرأة حامل تضع يديها على بطنها
الأضرار المحتملة التي قد تطال الجنين جرّاء أكل الثلج خلال الحمل

نقص العناصر الغذائية

إنّ أكل الثلج بصفة مفرطة يمكن أن يؤدّي إلى الشعور بالشبع ممّا يقلّل من تناول الأطعمة المغذية الضرورية لنمو الجنين، إذ أن حصول الأم على غذاء متوازن مليء بالفيتامينات والمعادن أمر حيوي لتطويره بشكل صحيح، فالنقص في هذه العناصر الغذائية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل نمو عند الجنين.

فقر الدم

ترتبط ظاهرة أكل الثلج أحيانًا بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، فالنساء اللواتي يعانين من هذه المشكلة قد يملن إلى تناول الثلج كطريقة غير واعية للتخفيف من عوارضه،كما يمكن أن يؤثر نقص الحديد سلبًا على الجنين، ممّا يزيد من خطر الولادة المبكرة ووزن الجنين المنخفض عند الولادة.

تأثير أكل الثلج على المرأة خلال الحمل

هل اكل الثلج يعسر الولادة ؟ قبل الإجابة عن هذا السؤال، سنكشف لكِ عن تأثير هذه العادة على صحّة المراة خلال فترة الحمل، وتشمل الأضرار:

كاسة من قطع الثلج
الآثار الجانبيّة لأكل الثلج خلال الحمل على الأمّ

تأثيرات فسيولوجية

يمكن أن يؤدي أكل الثلج بكميات كبيرة إلى مشاكل في الأسنان مثل تكسّر الأسنان أو حساسية الأسنان نتيجة للتعرض المستمر للبرودة، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يسبّب إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الشعور بالانتفاخ أو الغازات.

نقص الحديد

كما ذكرنا سابقًا، يمكن أن يكون أكل الثلج علامة على نقص الحديد، ففقر الدم الناتج عن نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالتعب الشديد، والضعف، والدوخة، ممّا يؤثر على صحة الأمّ وقدرتها على مواجهة متطلبات الحمل.

تأثيرات نفسيّة

تشير بعض الدراسات إلى أن البيكا أو أكل الثلج، هي عادة يمكن أن تكون مرتبطة بالمعاناة من اضطرابات نفسية مثل الإصابة بالقلق والاكتئاب. فالقلق المرتبط بتناول مواد غير غذائية يمكن أن يسبّب شعورًا بالذنب والعار لدى المرأة الحامل، ممّا يؤثر على صحّتها النفسيّة.

تأثير أكل الثلج على الولادة

هل اكل الثلج يعسر الولادة ؟ للإجابة عن هذا السؤال، سنكشف لكِ في ما يلي عن الأضرار المحتملة التي قد تنتج عن هذا الفعل وكيف تؤثّر على عمليّة الولادة أو الإنجاب بشكلٍ سلبيّ، ويشمل ذلك:

امرأة حامل تضع يدها على بطنها
أضرار أكل الثلج خلال الحمل على عمليّة الولادة

التأثير على عملية الولادة

هناك تساؤلات حول ما إذا كان أكل الثلج يؤثّر على عملية الولادة نفسها. بشكل عام، لا يوجد دليل علمي قوي يشير إلى أن تناول الثلج بحد ذاته يؤدي إلى تعسير الولادة، ولكن يمكن للعوارض المرتبطة بنقص العناصر الغذائية أو فقر الدم الناتج عن أكل الثلج أن تؤثر سلبًا على صحّة الأم خلال الولادة.

مخاطر النزيف

يمكن أن تزيد المعاناة من فقر الدم من خطر النزيف أثناء الولادة وبعدها، فالنساء اللواتي يعانين من نقص الحديد هن أكثر عرضة لفقدان كميات كبيرة من الدم أثناء الولادة، ممّا قد يعرّض حياتهنّ وحياة أطفالهن للخطر.

الشفاء بعد الولادة

يمكن أن يؤثر نقص الحديد والعناصر الغذائية الناتج عن هذه العادة على قدرة الجسم على التعافي بعد الولادة، فالأمّهات اللواتي يعانين من هذه المشاكل قد يجدن صعوبة أكبر في الشفاء والتعافي بعد الولادة، ممّا يؤثّر على قدرتهنّ على العناية بأنفسهنّ وبأطفالهنّ الجدد بطريقة صحيحة وسليمة.

إنّ أكل الثلج هي عادة قد تكون غير ضارّة في بعض الأحيان، لكنها قد تحمل معها مخاطر صحية متعددة خاصة أثناء الحمل، لذا من المهم أن تكون النساء الحوامل على دراية بهذه المخاطر وأن يسعين للحصول على تقييم طبي شامل إذا كن يشعرن برغبة ملحة في تناول الثلج أو أي مواد غير غذائية أخرى.

يمكن أن يساعد إجراء الفحص الدوري والتغذية السليمة في تجنّب مواجهة العديد من المشاكل المرتبطة بهذه العادة، ممّا يضمن الحفاظ على صحّة الأمّ وسلامة الجنين ويوفّر عمليّة ولادة أكثر أمانًا وسهولة.

في النهاية، إنّ الحصول على الرعاية الطبية الجيدة والتغذية المتوازنة هو المفتاح للحفاظ على صحة الأم والجنين خلال فترة الحمل، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وكشفنا لكِ عن فوائد اكل الثلج أثناء الحمل.

الحمل الولادة أضرار الثلج أثناء الحمل الثلج والحمل العناية بالأم والجنين المشاكل الصحية للحامل تأثير الثلج على الولادة صحة الأم أثناء الحمل صحة الجنين مخاطر أكل الثلج

مقالات ذات صلة

بالفيديو، 7 أمور صغيرة يفعلها رضيعك ليقول لك "أحبك"
الأمومة والطفل بالفيديو، 7 أمور صغيرة يفعلها رضيعك ليقول لك "أحبك"
يبتسم لك كلما شعر بالحنان
هل الإسهال يفتح الرحم في الشهر التاسع
صحة الحامل هل الإسهال يفتح الرحم في الشهر التاسع؟
الجواب العلمي الدقيق!
حامل تعاني من عوارض حمل مؤلمة
اعراض الحمل هل تحجر البطن من علامات قرب الولادة؟
قد يكون المخاض الكاذب سبب من أسباب تحجر البطن
حامل تنظر إلى صورة الموجات فوق الصوتية لجنينها
جنس الجنين اكتشفي شكل الجنين في الشهر السابع البنت وتطورات الحمل
تستطيع طفلتك الصغيرة الآن فتح عينيها وإغلاقهما
كمية من بذور الحلبة
غذاء الحامل فوائد الحلبة للحامل في الشهور الأولى: لا تهمليها
استخدمي أوراق الحلبة مع السبانخ أو الخس لعمل السلطة الشهية كل يوم
سرة الحامل في الشهر الثامن
مراحل الحمل اليك شكل سرة الحامل بولد في الشهر الثامن
هكذا تكون سرة الحامل في هذا الشهر!
شكل الجنين الذكر في الأسبوع ١٥
جنس الجنين اكتشفي شكل الجنين الذكر في الأسبوع الخامس عشر وكل المعلومات عن نموّه
كل ما يجب أن تعرفيه عن الجنين الذكر في الأسبوع ١٥!
ما حقيقة فوائد تناول المشيمة بعد الولادة؟
صحة الأم ما حقيقة فوائد تناول المشيمة بعد الولادة؟
ما حقيقة فوائد تناول المشيمة بعد الولادة؟
كمادات لتخفيف الألم بعد الولادة
ما بعد الولادة اكتشفي فوائد كمادات باردة بعد الولادة وطريقة تطبيقها
أكثر من سبب يجعلها ضرورية لك!
تناول حبوب منع الحمل في النفاس
ما بعد الولادة هل يمكن استخدام حبوب منع الحمل في اليوم 35 من النفاس؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن الجماع والنفاس!
بالفيديو، هكذا يرى رضيعك وجهك منذ الولادة حتى عمر السنة
الأم والرضيع بالفيديو، هكذا يرى رضيعك وجهك منذ الولادة حتى عمر السنة
معلومات شيقة
هل نقص الأكسجين عند الولادة يؤثر على الطفل
الولادة هل نقص الأكسجين عند الولادة يؤثر على الطفل؟
الجواب العلمي الدقيق!

تابعينا على