هل تنخفض نسبة هرمون الحمل فورًا بعد الإجهاض؟

هرمون الحمل بعد الاجهاض

جميعنا نعلم ان مستوى هرمون الحمل يكون مرتفعا خلال فترة الـ9 اشهر الا انه قد تعاني المراة احيانا من بعض المشاكل الصحية التي يمكنها ان تؤدي إلى تعرضها للإجهاض. فهل تنخفض نسبة هرمون الحمل بعد الإجهاض فوراً ام يستغرق الامر بعض الوقت؟ عائلتي تجيبك في هذا الموضوع

الامر يتطلب بعض الوقت

في حين انه قد تعانين من النزيف فورا بعد الاجهاض الا ان بعض النساء الاخريات يعانين من هذا العارض بعد نحو اسبوع من التعرض لهذه المشكلة. يعتمد هذا الأمر على طبيعة جسم المرأة. لكن لا تنصح المرأة عادة بالخضوع لاي فحص حمل منزلي إذ من المحتمل ان تكون النتيجة ايجابية بسبب عدم انخفاض معدل الهرمون في الجسم.

مع انخفاض مستوى الهرمون في الجسم، من الطبيعي ان تشعر المرأة بمزاجية تامة لمدة ايام عدة او حتى اسابيع. لكن في حين قد ينخفض مستوى الهرمون عند امرأة بعد اربعة اسابيع الا ان الأمر قد يحتاج الى المزيد من الوقت عند امرأة اخرى، اي لنحو سنة تقريبا. كل ذلك يعتمد على عوامل عدة ومن بينها الفترة التي خضعت لها للإجهاض وطبيعة جسم المرأة وغيرها من الامور.

حذار الحمل المباشر!

هذا وعليك ان تنتبهي جيدا إذ يمكنك الحمل مباشرة بعد تعرضك للإجهاض. ففي حال ممارستك العلاقة الحميمية مع زوجك، ننصحك باللجوء إلى بعض الوسائل التي من شأنها أن تمنع حدوث الحمل اذا كنت لا ترغبين في الانجاب.

ايضا، تختفي اعراض الحمل التي كنت تشعرين بها مثل الغثيان الصباحي بعد نحو يومين وتستعيدي شكل صدرك الى ما كان عليه قبل الحمل بعد حوالى اسبوع من الوقت. لكن في حال كنت تتناولين حبوباً لمنع الحمل، قد يستمر شعورك بهذه الأعراض الى حين توقفك عن استخدامها.

استشارة الطبيب!

أخيرًا، في حال شعورك بأي عارض غريب خلال الجماع، ننصحك باستشارة طبيبك المعالج لتطمئني نفسك وتحددي السبب الكامن وراء ذلك. كما ننصحك دائما بالإهتمام بنفسك بعد الخضوع للإجهاض والتأكد من اخذك التدابير اللازمة من اجل عدم تعرضك للمزيد من المشاكل التي يمكنها ان تؤثر على فرص نجاح حملك الثاني.

للمزيد: متى يظهر هرمون الحمل في البول؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟