abir.akiki abir.akiki 20-07-2022

يتم الحديث كثيرًا عن نقص فيتامين د وتأثيره على الصحة الجسدية، إلا أننا في هذه المقالة سنعالج تأثير نقص هذا الفيتامين على الصحة العقلية.

ias

في الحقيقة، يؤدي نقص فيتامين د إلى مشاكل طبية ونفسية اجتماعية. لقد ظهر من جديد باعتباره وباء يؤثر بشكل رئيسي على الأقليات بما أنّ الجسم لا ينتجه بل يجب تناوله كمكمّل غذائي أو من خلال الأطعمة الغنية بالفيتامين د.
فيما يلي تتابعين قراءة تأثير نقص فيتامين د على الصحة العقلية بالتفصيل.

تأثير نقص فيتامين د على الصحة النفسية

يحتاج الجسم إلى فيتامين د بالمستوى المناسب ليعمل كما ينبغي. في الواقع، تحتوي عضلاتك وقلبك ودماغك وجهازك المناعي على مستقبلات فيتامين د. ينقل الجسم الفيتامين إلى الكلى والكبد، حيث يتحوّل إلى هرمون نشط. في هذه الطريقة يساعد الجسم في امتصاص الكالسيوم.
قد تساهم المستويات المنخفضة من الفيتامين في الإصابة بمرض انفصام الشخصية لدى البالغين والاكتئاب والاضطراب العاطفي الموسمي.

فيتامين د والاكتئاب

إذا كان سبب الاكتئاب هو نقص الفيتامين د، فإن المكملات الغذائية تساعد في تقليل العلامات والعوارض. كما أن زيادة مستويات فيتامين د ستمنع حدوث الاكتئاب، لكن هذا ليس هو الحال.
هناك تفسير آخر محتمل للعلاقة بين نقص فيتامين د والاكتئاب. من المحتمل أيضًا أن تعاني العديد من المجموعات المعرضة لخطر الإصابة بالاكتئاب من نقص هذا الفيتامين. المراهقون والأشخاص المصابون بالسمنة وكبار السن والأشخاص المصابون بأمراض مزمنة هم الأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د، وبالتالي أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.
الاكتئاب هو حال طبية تغيّر أفكار الفرد أو مشاعره أو سلوكياته. تشمل العوارض:

  • فقدان الاهتمام بالأنشطة التي أحبها الفرد سابقًا
  • العزلة والانسحاب
  • قلة التركيز
  • صعوبة النوم أو الأكل
  • الميول إلى الأفكار الانتحارية

علاج نقص فيتامين د

أفضل طريقة لعلاج نقص فيتامين د هي:

  • زيادة تعرضك للشمس
  • زيادة تناولك للطعام المدعم بفيتامين د
  • تناول المكملات

قد يعطيك طبيبك أيضًا مضادات الاكتئاب لعلاج العوارض النفسية الناجمة عن نقص الفيتامين. يمكنك تناولها بشكل منفصل أو مع المكملات الغذائية.

أخيرًا، إنّ فيتامين د ضروري للصحة العقلية بقدر ما هو ضروري للصحة البدنية. هناك أبحاث كافية لإثبات أن عدم تناول ما يكفي من هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى عوارض شبيهة بالاكتئاب. امنعي حدوث ذلك عن طريق إضافة الأطعمة الغنية بفيتامين د إلى نظامك الغذائي والتعرض للشمس بشكل كافٍ.

الصحة الصحة النفسية صحة الرجل صحة الطفل صحة المرأة صحة المراهق

مقالات ذات صلة

تابعينا على