nathalie.farah nathalie.farah 02-04-2015
نصائح لتعليم الطفل الدفاع عن نفسه

تعدّ ظاهرة "التنمّر" أو الإستقواء إحدى المشاكل الرئيسية التي يعاني منها الأطفال والأهل إمّا في المدرسة أو في المجتمع. ويتخّذ التنمّر أشكالًا عدّة كالاعتداء الجسدي والإذلال والعدوانية ونشر الشائعات والتنابز بالألقاب وهلم جرا. وقد ينعكس هذا الأمر سلبيًا على حياة طفلك لدرجة رفضه الذهاب الى المدرسة أو حتّى الرسوب في صفّه. فالأطفال المتنمريّن الذّين يتعمّدون إيذاء زملائهم هم أكثر الأشخاص المتضرّرين نفسيًا وبحاجة الى الشعور بالقوة والسيطرة لأنّهم يفتقرون إليها في حياتهم.

ias

إنّ المتنمرّ هو شخص ضعيف ومجروح فيعمد الى التعبير عن ألمه من خلال إيذاء الآخرين لكي يشعروا بالألم نفسه ممّا يشعره بالتحسّن موقتًا. ويستهدف المتنمّرون نوعًا معيّنًا من الأطفال، فيخشون الشخص القويّ والواثق من نفسه بينما يسيئون الى الطفل الخجول والهادئ والذكي والأصغر حجمًا. للأسف، لا يستطيع الأهل أن يعرفوا ما إذا كان طفلهم يتعرّض للتنمّر ولكن ما يمكنهم فعله هو تسليح الطفل ببعض المهارات لكي يدافع عن نفسه أثناء تعرّضه للتنمّر. ومن هذا المنطلق، سأقدّم لك النصائح التالية لكي تساعدي طفلك على مواجهة المتنمريّن:

للمزيد: الرسوم المتحركة وأثرها في نشأة الطفل

• علاقة مبنيّة على المحبّة والعاطفة: تتشكّل صورة النمط الاجتماعي لدى الطفل بدءًا من عائلته من خلال العلاقة بين والديه وإخواته. لذا، حاولي بناء علاقة مع طفلك مبنيّة على الحبّ والتعاطف والتواصل. فإن تعلّم طفلك أنّه يحقّ له الكلام وابداء رأيه واعتاد أن يكون محبوبًا من دون مقابل وأن يعبّر عن أفكاره وأحساسيه من دون الشعور بالاذلال فسيكون واثقًا من نفسه أيضًا خارج المنزل وبالتالي سيكون أقل عرضة للتنمّر. وفي حال دخل في مواجهة مع أحد المتنمرين سيتمكنّ من صدّه بفضل ثقته بنفسه لأنّ المتنمرّين يخشون الأطفال الأقوياء.

• كوني قدوة لطفلك: يميل الطفل الى الاقتداء بأهله وتقليد تصرّفاتهم أثناء حدوث مشكلة مع زملائه. إن كنت من الأشخاص الذّين يستسلمون أو إن كنت تسمحين للآخرين بالإساءة إليك فسيتعلّم طفلك الاستسلام ويسمح للآخرين بإيذائه. وسيظّن طفلك أن لا بأس إن تعرّض للإساءة، لذلك يجب أن تدافعي عن حقّك ولكن بطريقة محترمة ولائقة وهكذا سيتعلمّ طفلك أن يتحلىّ بالثقة خلال المواجهة.

• كوني على تواصل دائم مع طفلك: إبقي قريبة من طفلك وتحدّثي معه باستمرار. من المهمّ أن يعرف طفلك أنّ بامكانه أن يتحدّث معك عن أيّ موضوع. لذا، سيساعدك إجراء حديث صريح مع طفلك على اكتشاف ما إذا كان هناك مشكلة ما ومعالجتها في وقت مبكر.

• درّبي طفلك على الرّد بحزم ولكن بطريقة لبقة: إجعلي طفلي يحفظ بعض العبارات من أجل استخدامها أثناء تعرّضه للمضايقة. يمكن للطفل أن يكون حازمًا بطريقة مهذّبة ما يمنحه الثقة بالنفس. لذا، حاولي تعليمه عبارات مثل: "حان دوري الآن"، "لا تلمسني" ، "توقفّ!" وغيرها. كما علّميه متى يجب أن ينسحب ويمضي من دون الاكتراث للمتنمرّ، وهذا أيضًا شكل آخر من أشكال القوة والثقة بالنفس.

نصائح لتعليم الطفل الدفاع عن نفسه
نصائح لتعليم الطفل الدفاع عن نفسه

• لا بأس أن يشعر طفلك بالخوف: يجب أن يعرف طفلك أنّ ما من حرج إن شعر بالخوف من المتنمّر وطلب المساعدة من شخص بالغ ليضع حدًا للمتنمرّ، فهذا لا يجعل منه شخصًا ضعيفًا. ذكرّي طفلك بأنّ الشخص المتنمرّ هو ضعيف جدًا ومتضررّ ومجروح من الداخل. واجعليه يعرف أنّه ليس وحده في مواجهة المتنمرّ.

• علميّ طفلك مهارات الرّد على المتنمرّ بطريقة مسالمة: "لماذا تقول هذا؟"، "لماذا تحاول أن تؤذي مشاعري؟" إنّ الموافقة بسخرية على ما يقوله المتنمّر يسببّ له الارباك فيحاول إيذاء الطفل ولكن من دون جدوى. مثلاً، إن قال المتنمرّ "أنت غبيّ"، جاوبه "نعم، شكرًا على هذه المعلومة" أو "إذًا، ماذا تريد؟" أو "كيف يؤثّر هذا الأمر عليك؟" أو "شكرًا، أنا مسرور لأنّك لاحظت ذلك." تجاهل تعليقاتهم، وانظر الى شخص آخر واضحك، لا تبدي اهتمامًا لما يقوله المتنمّر، اتركه وامضي في طريقك. ويمكنك دائمًا أن تهزأ بمحاولاته لمضايقتك قائلاً: "حسنًا، ماذا هناك بعد؟" "هل هذا يشعرك بتحسنّ الآن، هل أنهيت عملك لليوم، هل تستطيع الآن أن تنام في الليل؟" من خلال الاستهزاء والسخرية من تعليقاته، ستنقلب الأدوار ويصبح هو المستهدف.

• ليس مسموحًا لأحد أن يلمس طفلك: في حال تعرّض طفلك لأي تهديد جسدي يجب أن تعلميّه أن يحدّق في عينيّ المتنمرّ ويقول له :" إيّاك أن تلمسني مرّة أخرى!" وأن ينزع يدي المتنمرّ عنه، إن اقتضى الأمر.

تذكّري دائمًا أنّ المتنمرّ يصبح شخصًا عاجزًا مسلوب القوة، ما إن تفشل محاولاته في إيذاء الآخرين أو ترهيبهم.

للمزيد: المعالجة النفسية تشرح عن كيفية تنمية الذكاء العاطفي لدى الطفل

الأمومة والطفل الطفولة الأولى الطفولة الثانية شخصية الطفل

مقالات ذات صلة

سرعة التنفس
الأمومة والطفل هل التنفس السريع عند الأطفال خطيرًا؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن سرعة التنفس عند طفلك ومدى خطورته!
 عادات العيد في المملكة التي يجب عدم التخلي عنها
عيد الفطر  عادات العيد في المملكة التي يجب عدم التخلي عنها
عادات تعكس الترابط بأبهى وأبهج صورة
إكتئاب الحمل ونوع الجنين
الحالة النفسية للأم العلاقة بين إكتئاب الحمل ونوع الجنين
الرأي الطبي والعلمي!
رأس الطفل مستدير
الأمومة والطفل كيف أجعل رأس طفلي مستدير؟
خطوات بسيطة تساهم في تعديل شكل رأس طفلك!
إضافات بسيطة في غرف أطفالك تقرّبهم إلى رمضان
الأم والطفل إضافات بسيطة في غرف أطفالك تقرّبهم إلى رمضان
لمسات مرحة ومبتكرة ستجعل أطفالك يسعدون بقدوم شهر رمضان!
انحراف العين للأطفال
الأمومة والطفل انحراف العين للأطفال: إليك أسبابه وطرق علاجه
اكتشفي أهمّ النصائح التي تساعدك على الحفاظ على صحة نظر طفلك!
الطفل الخديج
الأمومة والطفل في اليوم العالمي للأطفال الخدج.. ٥ حقائق لم تعرفيها من قبل عنهم
طفلك ولد قبل أوانه؟ إليك كل ما يجب أن تعرفيه عنه!
السعادة ليست ضرورية دوما
الأمومة والطفل السعادة ليست ضرورية دومًا! لماذا الحزن يفيد طفلك أحيانًا؟
المزيد من التفاصيل حول صحة الطفل النفسية التي تساهم في بناء شخصيته!
أفكار فطور للاطفال عمر سنة ونصف
الأمومة والطفل أفكار فطور للأطفال عمر سنة ونصف تسهّل حياتك كأم!
صحّة طفلك تبدأ من نوعية الطعام وطريقة تحضيرها بالشكل الصحيح!
صرير الأسنان
صحة الطفل ما هو سبب صرير الأسنان عند الأطفال أثناء النوم؟
أسباب بعضها طبيعية وأخرى أكثر خطورة!
اعراض السكري عند الاطفال عمر 10 سنوات
السكري عوارض السكري عند الأطفال في عمر 10 سنوات، لا تهمليها!
معلومات يجب أن تعرفيها للحفاظ على صحة طفلك!
كيفية تحميل منصة مدرستي وحل الواجبات المدرسية والاختبارات بحسب آخر تحديث
الأمومة والطفل كيفية تحميل منصة مدرستي وحل الواجبات المدرسية والاختبارات بحسب آخر تحديث
كل ما تودين من معرفته عن منصة مدرستي في هذا المقال...

تابعينا على