نصائح لتجنّب سقوط كبار السنّ

سقوط كبار السن | نصائح لتجنب سقوط المسن

لعلّ أصعب ما قد يواجهه كبار السنّ إلى جانب أمراضهم ولائحة العلاجات الطويلة هو السقوط. غالباً ما نسمع عن مسنّين قد سقطوا أرضاً وأصيبوا بكسور وخاصة كسور الورك والتي يصعب علاجها نظراً لهشاشة عظام المتقدّم في العمر. منعاً لحدوث هذه المشكلة، ولحماية جميع أحبّائنا ارتأينا نقل بعض نصائح الأطباء إلى قرّائنا التي تساعد على الحد من سقوط كبار السن.

*أدوية ضغط الدم: يمكن أن تسبّب هذه الأدوية مشاكل مثل الدوار عند الإنتقال من وضعية الجلوس إلى وضعية الوقوف، وذلك لأنّ الدواء قد يسبّب انخفاضاً وجيزاً لمستويات ضغط الدم. لذلك، من المهم الإنتقال إلى وضعية الوقوف ببط وتثبيت القدمين جيّداً للحظات قبل المشي. كما من الضروري جدّاً الحرص على إبقاء الجسم رطباً لتجنّب انخفاض ضغط الدم.

الدوخة عند كبار السن: ما بين السبب والعلاج

*مرونة الأوعية الدموية: أحد أسباب الدوخة قد يكون مشاكل في مرونة الأوعية الدموية المرتبطة بالتقدم في العمر والتي يمكن أن تؤثّر على تدفق الدم. من دون حصول ضغط في الأوعية الدموية، لا يعود دفق الدم إلى القلب من مناطق بعيدة من الجسم بشكل فعّال، وخاصة من الساقين. وإنّ هذا الأمر يتسبب بمشاكل عند تنقّل الأشخاص ومحاربتهم للجاذبية، لذا من المهم الوقوف ببطء والتأكّد من الثبات على سطح مستقرّ قبل المشي.

الجماع، كيف يتغيّر مع التقدم في العمر؟

*علاج السكري: يمكن أن تحصل دوخة المسنً نتيجة انخفاض في معدلات السكر في الدم ما قد يتسبّب بسقوطه وخاصة إذا كان يتّبع علاجاً لمرض السكري، لذلك من الضروري تناول وجبة كافية ومناسبة عند أخذ الدواء.

*ضعف النظر: ضعف النظر هو مشكلة أخرى للتقدم في العمر ما قد يزيد من احتمال سقوط كبار السن لأنّ البصر يلعب دوراً هامّاً في توازن الجسم. لتجنّب مشكلة السقوط على المسنّ إجراء الفحوص الدورية للنظر.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!