نصائح أخصائية التغذية للوقاية من هشاشة العظام!

نصائح غذائية للوقاية من هشاشة العظام

إن مرض ترقّق العظام أو هشاشة العظام، يصيب النساء اللواتي تخطين سن الـ50 وهن في مرحلة إنقطاع الدورة الشهرية. وهذا المرض يمكن تفاديه من خلال نظام غذائي مناسب وعلى الشكل التالي:

للمزيد: نصائح أخصائية التغذية لتحسين المزاج من خلال الطعام!

- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم: فكما هو معروف، إن الكالسيوم أساسي وضروري لتنمية العظام وتغذيتها. لذا، من أجل تفادي هشاشة العظام يجب تناول حمية غنية بهذا الفيتامين. والكالسيوم موجود في شكل أساسي في الحليب واللبن والجبنة واللبنة كما أنه موجود في الخضار الخضراء، وفي السردين، والتوفو، واللوز وموجود في المنتجات المدعمة بالكالسيوم مثل الكورن فليكس ورقائق الفطور وبعض العصائر. بعض الأشخاص قد يعانون من مشكلة عدم القدرة على إمتصاص اللاكتوز الموجود في الحليب لذلك يمكنهم الإكتفاء باللبن. كما أنصح بالتعرّض لأشعة الشمس مباشرة يوميًا لمدة 10 دقائق، فإن الشمس تمنح الفيتامين D الذي يساعد الجسم على إمتصاص الكالسيوم.

- تناول البروتينات: إن أهمية البروتينات تأتي بأهمية الكالسيوم للعظام وذلك كون البروتينات تساهم في تجديد الخلايا ومن بينها خلايا العظام. أهم مصادر البروتينات هي اللحوم والدجاج والسمك المكسّرات، منتجات الحليب، البيض وغيرها.. يجب تناول البروتينات بإعتدال وعدم الإفراط بها.

كما يجب تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومن أهمها، الزنك والمانيزيوم والحديد والفلوريد وغيرها من خلال تناول النشويات الكاملة والخضار والفاكهة.

تجدر الإشارة إلى أهمية الرياضة في تقوية ليس فقط العضل بل العظام أيضاً، وانصح بممارستها بإنتظام.

للمزيد: أخصائية التغذية: هكذا يساعدك عقلك على خسارة الوزن!



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!