نصائح ذهبية تعوّدين بها طفلكِ على تنظيف أسنانه

تنظيف اسنان الاطفال

يوصي الأطباء وخبراء الأسنان حول العالم بضرورة العناية بصحة أسنان الأطفال ونظافتها منذ بدء مرحلة التسنين.

6 أطعمة لا تسمحي لطفلكِ بتناولها بعيداً عن فرشاة الأسنان

وفي البداية، أي حين يكون الطفل غير قادرٍ بعد على التحكم بفرشاة أسنانه وطريقة استعمالها، تتولى الأم هذه المسألة عنه بكافة تفاصيلها. ومع مرور الوقت، ستنجح بتحقيق هدفين في آنٍ واحد: العناية بأسنان طفلها على أكمل وجه وتعويده على المهمة التي قد تكون في بعض الأحيان مملة وغير محبوبة من قبل الأطفال.

وما إن يبلغ الطفل عامه الثالث وتكتمل قدراته الحركية، تبدأ الأم بتعليمه كيفية تنظيف أسنانه بنفسه. كيف ذلك؟ إليكِ الخطوات البسيطة التالية:

* نظّفي أسنانكِ أمام طفلكِ، ثم اطلبي منه أن يقوم بالمثل.

* ومع كل خطوةٍ تقومين بها، اشرحي له دور وأهمية كل منها: أولاً، نظّفي الجوانب الداخلية للأسنان من خلال توجيه الفرشاة بزاوية 45 درجة نحو خط اللثة وتحريكها بنعومة وعلى شكل دوائر. ثانياً، نظّفي الجوانب الخارجية لكلّ سنٍّ على حدة من خلال تمرير الفرشاة عليه بلطافة وتحريكها بشكلٍ دائري. ثالثاً، نظّفي سطح اللسان والجهة الثالثة للأسنان.

* ولتعويد طفلكِ على تنظيف أسنانه كل يوم، اجعلي من المسألة عادةً عائليةً وحاولي جمع أفراد أسرتكِ لتنظيف أسنانهم مرتين في اليوم، لاسيما قبل ثلاث دقائق من موعد الخلود إلى النوم.

* أشركي طفلكِ في عملية اختيار فرشاة أسنانه والمعجون الخاص به مع الحرص طبعاً على اتباع نصيحة طبيب الأسنان في هذا الخصوص.

* جِدي لطفلكِ أساليب مسليّة تحبّبه بتفريش أسنانه، كالسماح له بإدخال لعبته المفضلة معه إلى الحمام والغناء أثناء التنظيف، إلخ.

ما دور الفلوريد في الحفاظ على صحّة أسنان الأطفال؟



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟