نصائح الدكتور أشرف علام للحفاظ على الصحة والسلامة خلال الأضحى

نصائح الدكتور أشرف علام للحفاظ على الصحة والسلامة خلال الأضحى

يعتبر موسم الحج السنوي إلى مكة المكرمة، أكبر تجمع في العالم، حيث يجذب أكثر من ملايين المسلمين من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في رحلة الحج المباركة.

من المعروف أن خلال فترة الحج تحدث تجمعات جماهيرية هائلة، مما يشكل تحديات كثيرة على الصحة والسلامة. تشمل إحدى المخاطر الصحية انتقال الأمراض المعدية؛ وخصوصاً تلك التي تنتقل عن طريق الجو أو الطعام والمياه الملوثة وفي أعقاب تفشي فيروسات يكون الحجاج عرضة لأنواع عديدة من العدوى.

يعطينا الدكتور أشرف علام بعض النصائح الأساسية للوقاية من الفيروسات المختلفة بما في ذلك فيروس كورونا الشرق الأوسط أثناء السفر للحج.

  • تناول الطعام الصحي: من المهم جدا تناول المواد الغذائية الطازجة في جميع الأوقات. بالإضافة إلى ذلك، تناولي وجبات صغيرة على مدار اليوم للحفاظ على مستويات السكر في الدم، مما يمنحك قدرة أفضل على التحمل أثناء رحلتك. أكثري من تناول اللبن، الحليب، عصائر الفاكهة والمواد الغذائية الحيوية لكي تحافظي على نظام غذائي متوازن بشكل جيد.
  • عدة صحية للسفر: إن العدة الصحية للسفر أمر اساسي بغض النظر عن وجهة سفرك. إحملي حقيبة صغيرة تحتوي كل الضروريات لنزلات البرد الشائعة، انفلونزا المعدة أو حتى الجروح الصغيرة أو الكدمات التي قد تواجهينها خلال الرحلة.
  • فحص القلب: الحج نشاط بدني شاق، خاصة لكبار السن. من المستحسن أن تقومي بزيارة الطبيب للتأكد من حالة قلبك ومناقشة نوع الأنشطة التي يجب أن تمتنعي عن القيام بها.
  • اللقاح: يعرف الحج كأكبر تجمع جماهيري في العالم. من المهم جدا أن تتلقي كل التطعيمات المناسبة اللازمة لحماية نفسك من أي إصابة أو فيروس قبل أن تبدئي رحلتك.
  • تجنب الإحتكاك بالحيوانات: يعتقد أن مصدر عدوى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية قد نشأت من الحيوانات. في الشرق الأوسط، تم العثور على كورونا الشرق الأوسط التنفسية عند الجمال. وكإجراء وقائي عام، على أي شخص يزور المزارع، الأسواق والحظائر، أو أماكن أخرى حيث الجمال وغيرها من الحيوانات موجودة، ممارسة تدابير النظافة العامة، بما في ذلك غسل اليدين بالماء والصابون قبل وبعد ملامسة الحيوانات، ويجب تجنب الإحتكاك بالحيوانات المعروفة أنها مصابة أو حاملة لأمراض معدية.
  • غسل اليدين: أغسلي يديك بشكل متكرر، خصوصا قبل وبعد ممارسة الأنشطة، لإزالة الجراثيم والحد من انتشار الأمراض. احملي جل تعقيم اليد معك دائما.
  • المنديل هو أفضل صديق: استخدمب المناديل أو المحارم الورقية عند السعال أو العطس لتغطية الأنف والفم. تخلصي من المناديل المستخدمة والمحارم الورقية بعد إستخدامها.
  • الحفاظ على اللياقة البدنية:انتبهي لما تأكلينه وانخرطي في أي نوع من النشاط الرياضي البسيط للحفاظ على اللياقة البدنية قبل موسم الحج.
  • الوقاية من أشعة الشمس: تجنبي التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة. استخدمي مظلة عند الضرورة. ينصح باستخدام المظلات فاتحة اللون. ضربات الشمس أيضا شائعة جدا، لذلك من الضروري تجنب أشعة الشمس المباشرة لساعات طويلة.
  • شرب المياه: إشربي 2-11 أكواب من الماء يوميا لتحنب الجفاف. احملي المياه المعبأة في زجاجات في جميع الأوقات، وتجنبي المشروبات الغازية اذا أمكن خلال الرحلة بأكملها.

للمزيد من الأخبار، إضغطي هنا!



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!