أنشطة تعليمية مُبتكرة لطفلك الدارج

العالم هو غرفة صف كبيرة لطفلكِ الدراج، إذ فيه كل "التجهيزات والأدوات" الممكنة لتعليمه مفاهيم جديدة والتمهيد لتطويره مهارات مفيدة على غرار القراءة والتعداد، المهم أن تعرفي كيف تُثيرين اهتمام مستكشفكِ الصغير بأنشطة تعليمية يومية ممتعة ومرحة ومميّزة..

نشاطات تعليمية للاطفال

لتعليم طفلكِ الألوان

  • دعي طفلكِ يُغمّس أصابعه بالطلاء ويلوّن بها على أوراق الكرتون. وفي كل مرة يستعمل فيها لوناً جديداً، عرّفيه عليه. وعندما ينتهي من رسم تحفته الفنية، دعيها جانباً لتجفّ ثم قومي وصغيرك في البحث داخل المنزل وخارجه عن ألوان تشبه الألوان المستعملة في اللوحة، لافتةً نظره إلى التدرّجات المختلفة لكل لون.

  • نظّمي يوماً خاصاً بكل لون من ألوان قوس قزح. وفي اليوم الخاص باللون الأخضر مثلاً، ألبسي طفلك ملابس باللون الأخضر، وقدّمي له العنب الأخضر والفول الأخضر، واصنعي له سموثي الأفوكادو الأخضر، واعطيه صابونة خضراء اللون ليغسل بها جسمه. وهكذا دواليك بالنسبة إلى الألوان الأخرى.

لتعليم طفلكِ الحروف

  • علّقي الأحرف التي يتألّف منها اسم طفلكِ في أماكن مختلفة من المنزل: على باب غرفته مثلاً، أو على القصرية أو البراد. وحاولي أن تُشيري إليها وتردّديها بأعلى صوتك في كل مرة تمرّين بالقرب منها مع طفلك. وفي السياق ذاته، بادري إلى محادثة صغيركِ عن كلمات أخرى تبدأ بالحرف ذاته كاسمه ("ك" مثلاً ترمز لاسم "كريم" كما ترمز لـ"كرسي" و"كمان")

  • أشيري إلى الكلمات والأحرف المدوّنة على اللافتات واللوحات والإشارات في الشوارع وألفظي كل منها بصوت مرتفع وساعدي طفلك على التفكير في كلمات تتناغم معها (إشارة "قف" مثلاً تتناغم مع "رف" و"صف").

لتعليم طفلكِ الأرقام

  • عرّفي طفلكِ على الأرقام من خلال العدّ التصاعدي في مختلف الأوقات والمواقف، كما عند إلباسه الثياب: "واحد، اثنان، ثلاثة أزرار"، أو تحضير الطعام: "أنظر، ثمة 6 حبات بازلاء في صحنك!"، أو عند التسوق: "لديّ 3 حبات بطاطس في الكيس، أحتاج إلى حبة أخرى لأحصل على أربع حبات". وفي كل مرة تقومين فيها بالعدّ، إستعملي أصابعكِ وشجّعي طفلك على القيام بالمثل.

  • علّمي طفلكِ الفرق بين القليل والكثير من خلال تعويده على مراقبة الأشياء والمقارنة أو التمييز بينها. أطلبي منه مثلاً فرز الملاعق حسب حجمها وتوضيبها في المكان المناسب لها، أو اسأليه تعريب حيواناته المحشوّة حسب أنواعها أو لونها، إلخ.

لتعليم طفلكِ الأشكال

  • أرسمي الأشكال المختلفة لطفلكِ على ورقة، ثم ابحثي وإياه في المجلات والكتب القديمة عن أشكال تناسبها، فتقصّانها وتُلصقانها في المكان المناسب لها. أو، إن أردتِ، اصطحبي طفلكِ في نزهة وصوّري له الأشكال المختلفة التي استكشفها في الحي وأشار إليها، كالنافذة المربّعة وإطار السيارة المدوّر مثلاً، ثم إطبعيها له ودعيه يُصنّفها ويعلقّها في المكان الملائم لها على الورقة.

ما رأيكِ بهذه الأنشطة التعليمية؟ هل أعجبتكِ أم لديكِ أفكار مبتكرة أخرى تُشاركينا إياها؟

اقرأي أيضاً: نشاطات مرحة للأطفال في الحديقة



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!