كيف تتصرفين عند نسيان حبوب منع الحمل مارفيلون؟

نسيان حبوب منع الحمل مارفيلون

نسيان حبوب منع الحمل مارفيلون او سوء استخدامها هما السببان الرئيسان لحدوث الحمل اثناء المواظبة اليومية والمنتظمة على هذا الدواء الذي يحتوي على مزيج البروجيستيرون والإستروجين لمنع الاباضة.

واذ تعمل حبوب مارفيلون على منع الحمل من خلال الحفاظ على تدفق هرموني ثابت في الدم، من الطبيعي ان يؤثر نسيان اي من جرعاتها في مستويات هذا التدفق ويعيد امكانية حدوث الحمل الى الواجهة.

نسيان حبوب منع الحمل مارفيلون او سوء استخدامها هما السببان الرئيسان لحدوث الحمل اثناء المواظبة اليومية والمنتظمة على هذا الدواء الذي يحتوي على مزيج البروجيستيرون والإستروجين لمنع الاباضة.

وتجدر الاشارة الى ان نسبة حدوث الحمل عند نسيان حبوب مارفيلون يعتمد على عدد الجرعات التي نسيت ان تأخذيها وتوقيت هذه الجرعات في دورتك.

ان تأخرت عن جرعتك لاقل من 12 ساعة:

اطمأني فأنتِ ما زلت محمية من الحمل. المهم ان تأخذي الجرعة المنسية حالما تتذكرينها وتستكملي بقية العبوة بشكل طبيعي وتحافظي على مستويات هرمونية ثابتة.

ان اغفلت عن جرعتك لاكثر من 12 ساعة او اغفلت عن اكثر من جرعة واحدة:

فستكونين معرضة للحمل في اي وقت. وعليك في هذه الحالة، أن تأخذي آخر جرعة اغفلت عنها فور تذكرها وتتجاهلي الجرعات السابقة كلها.

ما يعني انه يجدر بك أن تتناولي اكثر من حبة في اليوم الواحد تعويضاً عما مضى، على ان تستمري في تناول ما تبقى من العبوة بشكلٍ طبيعي وفي الاوقات المعتادة وتستخدمي في الوقت نفسه وعلى مدى سبعة ايام وسيلة منع حمل اضافية (كالواقي الذكري مثلاً).

حبوب منع الحمل مارفيلون

عليك ايضاً ان تتحققي من عدد الحبات المتبقية لك في العبوة حتى موعد دورتك الشهرية التالية، اذ يمكن لهذا العدد ان يحدد خطواتكِ في المرحلة المقبلة.

  • فإذا كان عدد الحبات المتبقية سبعة او اكثر، اتبعي التعليمات المذكورة اعلاه واستمري في تناول الحبوب الفعالة كالمعتاد.
  • اما اذا كان عددها اقل من سبعة، فاستمري في تناول الحبوب حتى انتهاء الشريط ثم ابدئي فوراً باستعمال شريط جديد. في هذه الحالة، ستتجاوزين اسبوع دورتك الشهرية من دون نزيف وتستكملين حبوب منع الحمل من دون توقف.

مهم جداً!

في حال مارست علاقة حميمة غير محميّة مع زوجك في الوقت الذي اغفلت فيه عن حبوب مارفيلون، اتصلي بالطبيب من دون تأخير! فنسبة حدوث الحمل تبلغ اوجها عند اغفال اي من جرعات مارفيلون في الايام السبعة الاولى من الشريط، ومن المحتمل ان تحتاجي الى حبة منع حمل طارئة.

اقرأي ايضاً: هل نزول دم مع حبوب منع الحمل مارفيلون امر طبيعي؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل تعتبرين نفسكِ مستعدّة لاستقبال مولودٍ جديد؟