ما سبب نزول دم اثناء الحمل فى الشهر الاول؟

ما سبب نزول دم اثناء الحمل فى الشهر الاول؟

المواضيع

  1. اسباب طبيعية لنزول الدم اثناء الحمل!

  2. اسباب مقلقة لنزول الدم اثناء الحمل!

  3. هل يؤثر النزيف خلال الحمل على الجنين؟

نزول دم اثناء الحمل في الشهر الاول هو لا شك امر يقلق الحوامل لا سيما اللواتي يختبرنه للمرة الاولى. فما هي اسبابه؟ وهل يعتبر ذلك طبيعيا؟ تابعي عائلتي في هذا الموضوع العلمي المفصل والدقيق لتكتشفي اسباب نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل ومدى خطورته، وغيرها الكثير من المعلومات المتعلقة بالحمل بالشهر الاول.

اسباب طبيعية لنزول الدم اثناء الحمل!

تماما كما كنا قد كشفنا لك في موضوع سابق اسباب نزول دم بعد العلاقة الزوجية، نعرفك في ما يلي عن الاسباب الطبيعية وراء نزول دم اثناء الحمل في الشهر الاول وبالتالي لا تكون مقلقة:

  • انغراس البويضة في بطانة الرحم وبالتالي يكون النزيف عبارة عن نقاط دم بسيطة تستمر من بعضة ساعات لبعضة ايام فقط
  • احيانا يحدث النزيف في الشهر الاول من الحمل نتيجة الفحص الداخلي الذي يجريه الطبيب، وذلك نتيجة لحساسية عنق الرحم
  • احيانا يحدث نزيف بسيط في الشهر الاول من الحمل بعد ممارسة العلاقة الحميمة نتيجة لحساسية الرحم
  • التغيرات التي تحدث في عنق الرحم تؤدي احيانا الى تدفق المزيد من الدم

اسباب مقلقة لنزول الدم اثناء الحمل!

بعد ان سبق وكشفنا لك اعلاه ما سبب نزول دم اثناء الحمل فى الشهر الاول، واجبناك في مرحلة سابقة عن سؤال متى ينزل دم تثبيت الحمل؟نعرفك في هذا الشق على الاسباب المقلقة وراء نزول دم في الشهر الاول من الحمل:

  1. الاجهاض: وفي هذه الحالة يكون النزيف مصحوبا ببعض الأعراض واهمها تشنجات في اسفل البطن وتجلطات دموية، بالإضافة الى آلام حادة في الظهر.

  2. الحمل خارج الرحم: في هذه الحالة يحدث نزيف اذ انه مع تقدم مراحل الحمل قد يحدث انفجار قناة فالوب ويكون النزيف مصحوبا باعراض أخرى مثل الدوار والتقلصات الشديدة اسفل البطن.

  3. انفصال الرحم او تمزق المشيمة: الا ان هذه الحالة الخطرة التي تتطلب تدخلا طبيا سريعا غالبا ما تحدث في الثلث الثاني او الثالث من الحمل.

  4. الأوعية المنزاحة: هو مرض نادر جدًا يحدث فيه انسداد قناة الولادة بالأوعية الدموية في الحبل السرّي للجنين وهو أمر خطير لسهولة تعرّض هذه الأوعية للقطع فيحدث نزيف وينقطع إمداد الدم والأكسجين عن الجنين.

هل يؤثر النزيف خلال الحمل على الجنين؟

بعد ان سبق واستعرضنا لك الاسباب الطبيعية والخطيرة لنزول دم اثناء الشهر الاول من الحمل، وبعد ان كشفنا لك في موضوع سابق عن أعراض الحمل بالشهر الاول، لا بد من ان نجيبك في ما يلي عن سؤال ما تأثير النزيف خلال الحمل على الجنين؟

في الواقع، ان النزيف الذي يحدث في بداية الحمل لا يكون له أي تأثير على نمو الجنين وسلامته عادة، اذ ان فقدان الدم خلال الشهر الاول من الحمل غالبا ما يعتبر طبيعيا وبالتالي لا يؤثر على مراحل نمو الجنين لاحقا.

الا ان ما يثير القلق هو استمرار النزيف في الثلثين الثاني والثالث من الحمر والذي تصاحبه اعراض اخرى منه الدوخة والتقلصات والالم الحادة في البطن والظهر.

اذا، غالبا ما يكون نزول دم اثناء الحمل في الشهر الاول طبيعيا وبالتالي ليس مقلقا الا اذا استمر فترة طويلة وصاحبته بعض الاعراض التي تستدعي دق ناقوس الخطر. وفي هذا السياق من الضروري معرفة اذا كان يمكن الجماع في الشهر الاول من الحمل ومتى يكون ذلك ممنوعا.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟