تكحيل الأطفال: ماذا تعرفين عنه؟

منافع عادة التكحيل

هناك الكثير من العادات والتقاليد التي نحملها معنا من جيل إلى آخر. بعضها قد انقرض والبعض الآخر الكثير من العائلات مازالت محافظة عليها. عن سنة رسول الله أنه كان يكتحل وأمر بالتكحل بقوله ﷺ: "عليكم بالإثمد؛ فإنه يجلو البصر وينبت الشعر." نرى في بعض الأرياف وحتى في المدن أن هنالك بعض العائلات التي ما زالت تقتضي بهذا التقليد: تكحيل الأطفال بعد الولادة. فما هو الاثمد وماذا يفرق عن الكحل العادي؟

هنالك نوعين من الكحل:

أولاً، الكحل الصناعي الذي يدخل فيه نسبة عالية من الرصاص. ثانياً، الكحل الطبيعي المستخرج من الأحجار الطبيعية منها حجر الإثمد أو حجر مكة، أو الكحل المصنوع من لبن الذكر أو نوى التمر. هذا فقط هو النوع المسموح وضعه لتكحيل عين الطفل وليس الكحل الصناعي الذي قد يشكل ضرراً لعينيه.

الكحل الطبيعي مفيد للعين بشل أنه يخلصها من البكتريا والسموم التي قد تكون فالعين، وأيضاً تخلص العين من أي جروح أو قروح قد تكون موجودة فيها.

ليكون بعلمك أيضاً أن الكحل الطبيعي مفيد لك وليس فقط لطفلك. فالكحل الطبيعي يشد العين وبذلك ممكن أن يكون علاج للصداع، علاج للفطريات، ويجمل العين بطريقة رائعة. ناهيك عن إستعمال الكحل الصناعي الذي بإمكانه أن يضر عينك مع كثرة الاستعمال. عليك الانتباه دائماً من مصدر الكحل لتتأكدي أن الذي تدعيه لطفلك ليس به أي مادة مضرة. في جميع الأحوال، ننصح بإستشارة طبيب طفلك قبل أي شيء. فليست كل الأعين لها نفس الوضع.

ما هي بعض العادات والتقاليد مع الأطفال التي مازلت قائماً بعائلتك؟



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟