مقدار نفقة الطفل في السعودية وحقوق الزوجة!

مقدار نفقة الطفل في السعودية

إن كنت تتساءلين ما هو مقدار نفقة الطفل في السعودية فتعرفي مع عائلتي في المقال الآتي على هذا الموضوع وإكتشفي ما هي الحقوق التي تتمتع بها الزوجة بعد الطلاق.

لا يمكننا أن ننكر أن الطلاق يؤثر على نفسية الأطفال وتصرفاتهم، ومن المعروف أن للأطفال مقدار نفقة مُعين خصوصاً في السعودية.

مقدار نفقة الطفل في السعودية

يجب أن تعلمي أولاً أنه يتم حساب النفقة على الأب اي هو الذي يُعطي النفقة لطفله الى أن يكبر ويُصبح قادراً على الإنفاق على نفسه. وتجدر لإشارة أن يتم تقدير هذه النفقة بحسب الحاجة وتقوم المحكمة بتحديد المبلغ وكمية النفقة من خلال دراسة دخل الأب واهم مُستلزمات الطفل. نضيف الى هذا أن المحكمة الشرعية تطلب الاطلاع عليها لتحديد النفقة بشكل صحيح و مناسب.

إن مقدار النفقة في السعودية يختلف بين اب واخر ويمكن أن يحدد مقدار النفقة ما بين الف ريال الى الف وخمس مائة الف ريال شهريا لكل طفل. وتجدر الإشتارة أن اللجنة التنفيذية تقرر حكم النفقة على الاب بأثر رجعي في حال لم ينفق الاب على طفله منذ بداية الطلاق.

حقوق الزوجة بعد الطلاق

أما في ما يخص حقوق الزوجة بعد الطلاق فنذكر لك:

  • الحصول على مؤخر المهر في حال بقائه في ذمه الزوج.
  • أخذ نفقة الأولاد التي تتضمن تأمين مسكن لهم، وتأمين كل احتياجاتهم حتى بلوغ الصبيان السن الذي يعتبرونه قادرين على كسب المال والنفقة للفتيات حتى يتزوجن.
  • الحصول على نفقة من الزوج في حال أنجبت منه.
  • الحصو على المال الذي يدفع للمرأة المطلقة، وقد اختلف العلماء فيه إن كان واجب أو مستحب.

وأخيراً، إطلعي على أهم وافضل النصائح التي تساعدك على تخطي موضوع الطلاق بأقل ضرر.



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟