هل تؤثر الرضاعة الطبيعية على عودة الدورة الشهرية؟

معلومات عن الرضاعة الطبيعية والدورة الشهرية

غالبًا ما تلجأ الأم إلى ترضيع طفلها رضاعة طبيعية إذ إنه الحليب الوحيد الذي يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاج إليها من أجل النمو بشكلٍ صحي وسليم. لكن هل تؤثر الرضاعة الطبيعية على الدورة الشهرية في أي شكل من الأشكال أم أن ليس هناك أي علاقة بينهما؟

تعود عادةً الدورة الشهرية بعد نحو ستة أسابيع من ولادة الطفل في حال كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية. أما في حال لم تخضعي للرضاعة، فيجب أن تتوقعي عودة الدورة بعد حوالى ثلاثة أشهر.

لكن عليك أن تعلمي أن الرضاعة الطبيعية يمكنها أن تؤخّر في بعض الأحيان عودة الدورة الشهرية لبضعة أشهر أو حتى لفترة سنة. لكن قد تزيد نسبة عودتها عند البدء بتقديم الأطعمة الصلبة للطفل أي بعد نحو ستة أشهر من الولادة أو عند تمكّنه من النوم لنحو أربع إلى ست ساعات متتالية.

يختلف توقيت عودة الدورة الشهرية عند كل امرأة حسب طبيعة جسمها ونسبة الهرمونات في الجسم وتأثيرها على عملية الرضاعة.

أما في حال عودة دورتك الشهرية، فننصحك باستشارة طبيبك المعالج لتتمكّني من اختيار حبوب منع الحمل الأنسب لك في حال كنت تخطّطين لإقامة الجماع مع زوجك ولم تنوي الحمل فورًا.

وعلى رغم تكاثر الأقاويل حول إمكان اعتبار الرضاعة الطبيعية وسيلة لمنع الحمل إلاّ أن عليك أن تنتبهي جيدًّا خصوصًا مع عودة الإباضة وزيادة نسبة حدوث الحمل.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟