مشاكل الهضم الشائعة خلال الحمل

مشاكل الهضم الشائعة خلال الحمل

يؤثر الحمل، خصوصاً خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة، على اداء الجهاز الهضمي، وتتعرض الحامل الى الكثير من مشاكل الهضم، وابرزها شيوعاً:

* الارتجاع الحمضي: الذي يصيب بين45 و 80%من الحوامل، خصوصاً في المراحل الاولى نتيجة التقلبات الهرمونية وبطء حركة المعدة وضعف انقباض العضلة العاصرة بين المريء والمعدة.

* القرحة الهضمية: ترتفع نسبة الإصابة بها في حال التدخين وتناول المسكنات والتوتر والاضطرابات النفسية والمشاكل الاجتماعية، بالإضافة إلى التاريخ المرضي للإصابة السابقة بالقرحة الهضمية أو جرثومة المعدة.

-الامساك : الذي يصيب حوالى 11 الى 28 %من النساء أثناء الحمل، نتيجة نقص مستوى هرمونموتيلين"، وبطءحركة الأمعاء والقولون، كما يؤدي تناول مكملات الحديد إلى زيادة فرص الإصابة بالإمساك أثناء الحمل.

* الانسداد المعوي:وهو نادر الحدوث، وغالباً ما يحصل في الثلث الأخير من الحمل، عندما يبدأ رأس الجنين برحلته من البطن الى الحوض، فيضغط على الأمعاء ويسبب الانسداد، ويترافق مع آلام حادة في البطن.

* المغص المعوي: وهو شائع الحدوث، ويسمى أحياناًالقولون المتهيج"، وتتراوح العوارض بين ألم في البطن، وتغير بطبيعة الخروج ما بين إمساك وإسهال، وانتفاخ في البطن.

* التهاب الأمعاء: خصوصاً في حال وجود نوع من الأمراض المناعية عند الحامل.

اكتشفي كيف يساعد الاوميغا 3 على علاج مشاكل الهضم.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟