هل مرارة الفم من اعراض الحمل؟

مرارة الفم من اعراض الحمل

كأن الغثيان الصباحي وحده لا يكفي لتحويل تناول الطعام بداية الحمل الى مهمة "شبه مستحيلة"، فتأتي مرارة الفم لتزيد الوضع سوءاً! نعم صدّقي، مرارة الفم من اعراض الحمل المبكرة ايضاً، ولكنها لا تصيب الحوامل سواسيةً وتُعرّف طبياً بخلل الذوق.

كأن الغثيان الصباحي وحده لا يكفي لتحويل تناول الطعام بداية الحمل الى مهمة "شبه مستحيلة"، فتأتي مرارة الفم لتزيد الوضع سوءاً!

ما هو خلل الذوق اذن؟

خلل الذوق او مرارة الفم هي الحالة التي تتمثل في تغير حالة الاستشعار في الفم واللسان وظهور طعم مر قريب الى حد كبير من طعم المعدن او الحموضة الشديدة كما تصف بعض الحوامل.

ويعود السبب في هذا التغير الى ارتفاع مستويات الاستروجين والتي تلعب على ما يبدو، دوراً مهماً في تنظيم المذاق والتأثير في براعم التذوق.

وكيف تتعاملين معه؟

ما ان تبدأ هرمونات الحمل بالاستقرار، اي مع بداية الفصل الثاني من الحمل، توقعي لمرارة الفم ان تخف او تزول بشكل نهائي (ان كنت محظوظة!)

ما ان تبدأ هرمونات الحمل بالاستقرار، اي مع بداية الفصل الثاني من الحمل، توقعي لمرارة الفم ان تخف او تزول بشكل نهائي (ان كنت محظوظة!).

وحتى ذلك الحين، تنصحك "عائلتي" باتباع النصائح التالية لحجب الطعم الغريب او على الاقل التخفيف من حدته:

  • تناولي اطعمة عالية الحموضة، مثال الحامض والاناناس والكيوي والكبيس والزيتون والملح.
  • تناولي اطعمة تساعد على زيادة افراز فمك للعاب والذي يساعد بدوره في غسل المذاق المر.
  • نظفي لسانك بفرشاة الاسنان كلما فرّشت لسانك او اغسلي فمك عدة مرات في اليوم سواء ابمحلول الماء (ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء) او محلول صودا الخبز (ربع ملعقة صغيرة من الصودا في كوب من الماء).
  • اشربي ماءً باردة او مصي مكعبات ثلج رقيقة من وقتٍ لآخر.
  • تناولي علكة قليلة السكر.
  • اسألي الطبيب المتابع لحملك عن امكانية تغيير المكملات الغذائية التي تواظبين عليها، حيث ان بعض انواعها يسبب المرارة اكثر من غيره.

اقرأي ايضاً: ما هي العلاقة بين مرارة الفم اثناء الحمل ونوع الجنين؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟