abir.akiki abir.akiki 28-03-2022

إذا كنت تبحثين عن الاستلقاء على الظهر للحامل، فأنصحك بمتابعة قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي لتحصلي على المعلومات الدقيقة حول المخاطر.

ias

يمكن أن تكون مرحلة الحمل مرهقة للغاية. فأنت بحاجة إلى النوم أكثر من أي وقت مضى الآن، ومع ذلك ربما قد سمعت عن الاستلقاء على الظهر للحامل الذي يعدّ أمرًا محظورًا، فتسألين ما هي طريقة نوم الحامل المناسبة؟ في طبيعة الحال، تولّد هذه المعلومة الشعور بالقلق لديك، وبخاصّةٍ إذا استيقظت لتجدي أنك قضيت معظم الليل على ظهرك.

في هذه المقالة، سنعرض لك مخاطر الإستلقاء على الظهر للحامل وونعدد لك الوضعيات البديلة لنوم مريح وآمن خلال الحمل.

الاستلقاء على الظهر للحامل

أشارت الدراسات السابقة إلى أن الاستلقاء على الظهر للحامل يعرّضك لخطر الإصابة بمقدمات الارتعاج، كما يعرّض الجنين إلى خطر انخفاض الوزن عند الولادة وانخفاض نموّه والإملاص. ومع ذلك، تشير أحدث الأبحاث إلى أن وضع النوم لا يمثّل مشكلة خلال أوّل 28 أسبوعًا من الحمل.
عندما يزداد وزن الطفل والمشيمة وسوائل الرحم، تصبح وضعية النوم أحد الاعتبارات المهمة. مع اقترابك من الثلث الثالث من الحمل، قد يضغط هذا الوزن على الأوعية الدموية المهمة، مما يؤدي إلى مشاكل مثل انخفاض الوزن عند الولادة، تسمم الحمل، انخفاض نمو الجنين والإملاص.

إقرأي أيضًا: اليك ابرز اسباب الم الجنب الايسر للحامل!

مخاطر الإستلقاء على الظهر للحامل

هناك بعض المخاطر التي يجب الانتباه لها عندما يتعلّق الأمر بالنوم على ظهرك لاحقًا أثناء الحمل. فيما يلي بعض المخاطر المرتبطة بالنوم في وضعية الاستلقاء بعد 28 أسبوعًا من الحمل:

  • تسمم الحمل

قد يؤدي الضغط المفرط على الوريد الأجوف إلى زيادة خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج وارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

  • انخفاض نمو الجنين وانخفاض الوزن عند الولادة

يمكن للنوم على ظهرك بعد 30 أسبوعًا من الحمل أن يضغط على الوريد الأجوف السفلي، مما يؤدي إلى تقييد تدفّق الدم، الأمر الذي يؤدّي أيضًا إلى انخفاض نمو الجنين. يواجه الأطفال الذين يولدون بوزن منخفض عند الولادة مخاطر متزايدة، بما في ذلك مشاكل التنفّس واليرقان.

إليك أيضًا: هل توقف ألم الثدي يعني موت الجنين؟

  • ولادة الجنين ميت

وجدت الدراسات زيادة بمقدار ثلاثة أضعاف في مخاطر الإملاص أو ولادة الجنين ميت عندما ينام الحوامل على ظهورهنّ بعد 28 أسبوعًا من الحمل . يزيد النوم على الظهر من خطر تقييد نمو الجنين وإجهاده، وكلاهما يساهم في خطر ولادة جنين ميت. في حال وجود أمراض مصاحبة، فإن هذه العوامل تزيد من خطر ولادة جنين ميت.

الوضعيات البديلة عن الاستلقاء على الظهر للحامل

لم يعد النوم على الظهر آمنًا بعد 28 أسبوعًا من الحمل، ولكن هناك بعض الوضعيات البديلة الآمنة التي يمكنك اللجوء إليها:

  • النوم على البطن

لا يضغط النوم على بطنك على أي أوعية دموية كبيرة ويعتبر آمنًا للجنين. قد يساعدك استخدام وسادة دونات على الراحة في هذه الوضعية.

إقرأي المزيد: ما هي مشاكل النوم عند الحامل وكيف تحلينها؟

  • الاستلقاء الجانبي

إذا كنت تنامين بشكل أفضل على ظهرك، فقد يكون النوم على ظهرك تقريبًا ولكن ليس تمامًا هو الخيار الأكثر راحة لك في الثلث الثالث من الحمل. قد تساعدك الوسائد والدعامات في اعتماد هذا الوضع والبقاء فيه أثناء النوم.
بعد 28 أسبوعًا من الحمل، قد يكون للنوم على جانبك الأيمن مخاطر مماثلة للنوم على ظهرك لأن هذا الوضع يمكن أن يضغط على الشريان الأورطي، وهو شريان رئيسي. يعد النوم على جانبك الأيسر بديلاً آمنًا.

وأخيرًا، تعرّفي أيضًا على وضعيات للحامل بالشهر الرابع تحميك من آلام الظهر.

الحمل الجنين صحة الحامل نصائح للحامل نصائح للحمل

مقالات ذات صلة

تابعينا على