لما ياسين لما ياسين 19-05-2024
متى يكون الإسهال خطير للكبار

سؤال اليوم: متى يكون الإسهال خطير للكبار ؟ تعرّفي على الجواب الدقيق معنا في هذا المقال الجديد على موقعنا، حيث سنكشف لكِ عن الأسباب المحتملة للمعاناة من هذه المشكلة، كما سنطلعكِ على أبرز العلامات التي تدلّ على وجود مشكلة صحيّة، وسنقدّم لكِ أهمّ النصائح والتوجيهات التي يمكنكِ اتّباعها للوقاية من هذه الحال ومضاعفاتها التي قد تظهر جرّاء أخطاء ترتكبينها تؤدي إلى اضطراب جهازك الهضمي.

ias

يُعتبر الإسهال من الظواهر الطبيعية التي يتعرّض لها الإنسان في بعض الأحيان، وغالبًا ما يكون ناتجًا عن وجود التهاب في الأمعاء أو نتيجةً للاضطرابات الغذائية، ومع ذلك يوجد العديد من العوامل التي تؤثّر على هذه الحال وتجعلها أكثر خطورة وتأثيرًا.

الأسباب المحتملة لحدوث الإسهال

متى يكون الإسهال خطير للكبار ؟ قبل الإجابة عن هذا السؤال، سنكشف لكِ عن أبرز العوامل التي تؤدّي إلى الإصابة بهذ المشكلة، وتشمل:

امرأة تُعاني من آلام في البطن
العوامل التي تُؤدّي إلى الإسهال

الالتهابات البكتيرية والفيروسية

يمكن أن تكون الالتهابات البكتيرية والفيروسية مصدرًا رئيسيًا للمعاناة من الإسهال لدى كبار السن، فعندما يتعرض الجسم للجراثيم المعوية المسببة لهذه الحال، يتم تفعيل نظام الدفاع الخاص به لمحاربتها، مما يؤدي إلى زيادة إفراز السوائل في الأمعاء وبالتالي تسريع حركتها وحدوث الإسهال.

الأدوية

يعتبر تناول بعض الأدوية سببًا مشهورًا لحدوث الإسهال لدى الكبار، وذلك نتيجة لتأثيراتها الجانبية على الجهاز الهضمي، فمثلًا قد يؤدّي تناول بعض المضادات الحيوية تغييرات في التوازن البكتيري في الأمعاء، مما يؤدي إلى التهابها وإفراز غير طبيعي للمواد السائلة والمواد المعوية.

الأمراض المزمنة

يمكن أن تسبب المعاناة من بعض الأمراض المزمنة مثل مواجهة عوارض القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي تغييرات في نمط حركة الأمعاء لدى الكبار، مما يتسبب في الإسهال المتكرر، ويُعزى ذلك لتأثيراتها على العصبية المعوية والتوازن الهرموني في الجسم.

التغييرات في نمط الحياة والتغذية

يؤدّي نمط الحياة والتغذية دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، فعلى سبيل المثال، قد يؤدي إجراء التغييرات المفاجئة في نظام الغذاء أو تناول الأطعمة الحارة والدهنية بكثرة إلى التهاب الأمعاء وزيادة الإفرازات المعوية، مما يعزز من فرص حدوث الإسهال لدى الكبار.

تُعَدّ هذه العوامل الأربعة أساسية في فهم سبب حدوث الإسهال لدى الكبار،لذا فإنذ تسليط الضوء عليها يمكن أن يساعد في اتخاذ الإجراءات الوقائية والعلاجية المناسبة للتعامل مع هذه المشكلة الصحية المزعجة.

علامات خطورة الإسهال

متى يكون الإسهال خطير للكبار ؟ للإجابة عن هذا السؤال، سنعرض لكِ أبرز العلامات التي تدلّ على أنّ مواجهة هذه المشكلة يدلّ على المعاناة من حال صحيّة خطيرة، وتشمل:

امرأة تُعاني من ألم البطن وتستلقي على الأريكة
العلامات التحذيريّة للإسهال
  • الإسهال الشديد والمستمر: يعتبر الإسهال المستمر لأكثر من يومين من العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة صحية خطيرة، وفي مثل هذه الحالات، يكون الجسم يفقد كميات كبيرة من السوائل والأملاح، مّما يمكن أن يؤدي إلى الجفاف وتدهور الحال الصحية بشكل عام.
  • فقدان الوزن السريع: يعتبر فقدان الوزن المفاجئ وغير المبرر عند معاناة الشخص من الإسهال علامة مقلقة تشير إلى وجود مشكلة صحية أعمق، مثل الإصابة بالتهاب في الأمعاء أو وجود اضطراب في الهضم، لذا يجب متابعة هذه الحال بعناية والتوجه للطبيب للحصول على التقييم الطبي اللازم.
  • وجود دم في البراز: يُعتبر وجود دم في البراز من العلامات الحرجة التي تستدعي الفحص الطبي الفوري، حيث يمكن أن يكون ذلك ناتجًا عن عدة أسباب محتملة، بما في ذلك التقرحات المعوية، والأورام الخبيثة، والالتهابات الشديدة في الأمعاء، لذا فإن رؤية هذه العلامة تستوجب الاستجابة الطبية السريعة.

باختصار، يجب أن تكوني على يقين من أهمية مراقبة علامات الإسهال الخطيرة والتفاعل بشكل فوري في حال ظهورها، فالتدخل السريع والعلاج المبكر يمكن أن يساهم في تجنب المضاعفات الصحية الخطيرة وضمان الحصول على الرعاية الطبية اللازمة.

كيفيّة الوقاية من الإسهال

بعدما أجبناكِ على سؤال متى يكون الإسهال خطير للكبار ؟ في ما سبق، سنقدّم لكِ أهمّ النصائح والتوجيهات التي تضمن لكِ تجنّب الإصابة بهذه المشكلة في ما يلي:

امرأة تضع يديها على بطنها
نصائح للوقاية من الإصابة بالإسهال
  1. الحفاظ على نظافة اليدين: يُعتبر غسل اليدين بانتظام بالصابون والماء أحد أهم السلوكيات الوقائية ضد الإسهال، إذ يساهم في إزالة الجراثيم والفيروسات التي قد يتم نقلها إلى الفم والجهاز الهضمي، وبالتالي يقلل من احتمالية الإصابة بهذه الحال.
  2. الابتعاد عن تناول الأطعمة الملوثة: يُعتبر تناول الأطعمة والمشروبات النظيفة والمعالجة بشكل صحيح من الخطوات الأساسية للوقاية من الإسهال، فعند تجنب تناول الأطعمة الملوثة بالجراثيم والبكتيريا، يقلّ خطر الإصابة بالتسمم الغذائي والإسهال الناتج عنه.
  3. تجنب الإفراط في تناول الأطعمة الحارة والدهنية: إنّ تناول الأطعمة الحارة والدهنية قد يزيد من احتمالية حدوث الحساسية الهضمية والإسهال لدى بعض الأشخاص، لذا ينبغي تجنب تناولها بشكل مفرط للوقايةمن الإصابة بهذه المشكلة الصحيّة.
  4. الحفاظ على الترطيب: يُعتبر الحفاظ على الجسم مرطبًا من خلال شرب كميات كافية من السوائل أحد العوامل المهمة للوقاية من الإسهال، حيث أنّ هذه الخطوة تُساهم في تعزيز عملية الهضم وامتصاص المواد الغذائية بشكل أفضل، مما يقلل من فرص حدوث الإسهال ويساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

في الختام، نذكّركِ بضرورة استشارة الطبيب المختصّ في حال مواجهة الإسهال للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ على طرق لعلاج الإسهال عند الكبار في المنزل.

الصحة الجهاز الهضمي الأسباب المحتملة للإسهال الإسهال الإسهال عند الكبار التغذية الصحية الوقاية من الإسهال صحة علامات خطورة الإسهال

مقالات ذات صلة

عضو في جسمك يتأثر بأدوية السكر وإنقاص الوزن
الصحة عضو في جسمك يتأثر بأدوية السكر وإنقاص الوزن
عضو في جسمك يتأثر بأدوية السكر وإنقاص الوزن
متى يكون نزول الدم مع البراز خطير عند الأطفال
صحة الطفل متى يكون نزول الدم مع البراز خطير عند الأطفال؟
العوارض التحذيريّة لهذه الحال!
تحليل جرثومة المعدة
صحة المرأة تحليل جرثومة المعدة بالدم: أهميته وكيفية قراءة نتائجه!
بعض المعلومات التي تحتاجينها عنه!
عسر الهضم للحامل
صحة الحامل علاج عسر الهضم للحامل بمكوّنات ووسائل طبيعيّة
لنتائج مضمونة وسريعة!
علاج الإسهال للحامل في الشهور الأولى
صحة الحامل علاج الإسهال للحامل في الشهور الأولى بخلطات منزليّة بسيطة
لنتائج مضمونة وفعّالة!
أسباب خروج مخاط بدون براز
الجهاز الهضمي أسباب خروج مخاط بدون براز.. لن تتوقّعيها!
معلومات لم تعرفيها من قبل!
أطعمة غير آمنة على الجهاز الهضمي لطفلك_ تجنبيها بحذر
غذاء الطفل أطعمة غير آمنة على الجهاز الهضمي لطفلك: تجنبيها بحذر
الأطعمة اللزجة تستقر في حلق طفلك وتزيد من خطر الاختناق
علاج الاسهال عند الاطفال بالاعشاب
أمراض الطفولة علاج الاسهال عند الاطفال بالاعشاب: نتائج مضمونة!
بعيدًا عن تأثيرات الأدوية!
سبب عدم تبرز الرضيع لمدة يومين
صحة الرضيع سبب عدم تبرز الرضيع لمدة يومين.. لن تتوقّعيه!
عوامل علميّة لن تخطر في بالكِ!
أضرار قشر الرمان للمعدة
الجهاز الهضمي أضرار قشر الرمان للمعدة وتأثيرها على الجهاز الهضمي
أكثر ممّا تعتقدين!
أعراض نقص فيتامين ب12 النفسية
الصحة النفسية عوارض نقص فيتامين ب12 النفسية بالتفصيل
لا تهملي سرعة ضربات القلب والتنفس!
هل تسنين يسبب اسهال
تسنين الاطفال هل تسنين يسبب اسهال عند الأطفال؟
إليك أبرز الطرق للتخلّص منه!

تابعينا على