متى يرتفع عنق الرحم في الحمل وكيف يتغير المهبل؟

متى يرتفع عنق الرحم في الحمل والتغيرات المهبلية

المواضيع

  1. عنق الرحم

  2. ما هي التغيرات التي تطرا على المهبل اثناء الحمل؟

  3. تغيرات أخرى تطرا على المهبل

تتساءلين متى يرتفع عنق الرحم في الحمل والتغيرات المهبلية وهذا امر طبيعي خاصة ان كنت حاملا للمرة الاولى وسيساعدك التعرف على التغيرات في التاقلم معها!

متى يرتفع عنق الرحم في الحمل ومتى يتوسع؟ هذا سؤال تطرحه كل من ستصبح اما خاصة للمرة الأولى. نبدا أولا بالسؤال: ما هو عنق الرحم؟

عنق الرحم

انه تركيبة من الانسجة تمتد من المهبل الى جدار الرحم. تاتي بشكل أنبوب او قناة رفيعة. يلعب عنق الرحم دورا أساسيا في جهاز الاعضاء التناسلية عند النساء لتسهيله مرور السائل المنوي الى الرحم. بالإضافة الى كونه يسمح بتدفق الدم اثناء الدورة الشهرية. تطرا في خلال فترة الحمل تغيرات كبيرة على عنق الرحم وتتبدل مع تقدم الحمل ولا تنحصر هذه التغيرات بالشكل وحسب بل تشمل الوظيفة أيضا. عندما يحصل الحمل يصبح عنق الرحم مليئا بالسائل المخاطي ما يحمي الرحم ويؤمن نموا سليما للجنين. موقع عنق الرحم يتبدل بين سيدة وأخرى ولكنه بالاجمال يرتفع الى الأعلى بشكل ضئيل ويزداد ليونة في اول فترة بعد التلقيح. اما درجة سماكة عنق الرحم فتتغير في أولى مراحل الحمل بسبب زيادة كمية السائل المخاطي داخل القناة ما ينجم عنه بروز احمرار في المنطقة اثناء فحص الطبيبة. مع حلول موعد ولادة الطفل، يتحضر عنق الرحم لهذه الفترة فيتمدد بشكل بطيء قبل أسابيع منها لدى البعض من السيدات ما يتسبب بنزول ماء الجنين لديهن في حيت تظهر عملية توسع عنق الرحم لدى بداية المخاض.

ما هي التغيرات التي تطرا على المهبل اثناء الحمل؟

ستتخلل رحلة الحمل الكثير من التغيرات التي تطرا على المهبل ومنها:

  • تحوله للون الأزرق: في العادة، يكون لون المهبل ورديا ولكن وخلال الحمل قد يتحول للازرق بالاخص بعد مرور ٦ اسابيع عليه بفعل ارتفاع تدفق الدم اليه.
  • الدم في المهبل: يحصل هذا في الأشهر الـ٣ الأولى ويطال هذا التغيير ٥٠ بالمئة من النساء ومن الأفضل في هذه الحالة استشارة الطبيبة.
  • الدوالي: قد تظهر دوالي المهبل لديك اثناء الأشهر الـ٥ الأولى من الحمل الثاني وقد تزيد مع زيادة عدد مرات الحمل.
  • الإحساس بالتورم في المهبل من الخارج: عند ارتفاع كمية الدم المتدفق الى المهبل، قد تشعرين سيدتي بانتفاخه وتورمه بشكل كبير بسبب تدفق الدم الكثير.
  • خروج الريح من المهبل: هذا بفعل الضغط على البطن وممارسة التمارين الرياضية والعلاقة الحميمة حسب الوضعيات وزيادة تقلصات الرحم.
  • زيادة الحكة في المهبل: يزيد نمو البكتيريا بسبب هرمونات الحمل بالإضافة الى الفطريات ما يؤدي الى التهاب المهبل البكتيري او التهاب الخميرة فتعانين من الحكة.

تغيرات أخرى تطرا على المهبل

من التغيرات الأخرى التي ستلحظينها في المهبل ما يلي:

وأخيرا سيدتي وبعد ان اجبناك على السؤال متى يرتفع عنق الرحم في الحمل ما رايك بمتابعتنا في مقال عن فاكهة للتخلص من الشعر الزائد!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟